رئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

حصري: عودة إنتاج العمليات المشتركة في "الوفرة" بالمنطقة المقسومة أول يوليو

يتوقع أن يصل إنتاج الحقل إلى 145 ألف برميل يوميًا منتصف 2021

خاص-الطاقة

قالت مصادر مطلعة لـ"الطاقة"، إن العمليات المشتركة في حقل "الوفرة" بالمنطقة المقسومة بين السعودية والكويت، ستبدأ الإنتاج من أول شهر يوليو / تموز المقبل، بعد إغلاق استمر حوالي خمسة سنوات.

أوضحت المصادر، أنه من المخطط أن يبدأ الإنتاج بـ10 ألاف برميل يوميًا، على أن يصل إلى 80 ألف برميل يوميًا في نهاية العام الجاري، ثم إلى الطاقة القصوى بين 135 و 145 ألف برميل يوميًا في منتصف العام القادم.

كان وزير النفط الكويتي خالد الفاضل، قد أعلن عن الضخ التجريبي في حقل الوفرة في منتصف فبراير / شباط الماضي، حيث بدأت شيفرون تعد لعمليات الإنتاج منذ ذلك الوقت، وذلك على إثر استلام الكويت رئاسة العمليات المشتركة في حقل ”الوفرة“ نهاية يناير / كانون الثاني الماضي، والتي جاءت بعد اتفاق سعودي-كويتي في ديسمبر / كانون الأول 2019، نتج عنه حل المشاكل العالقة والاتفاق على عودة إنتاج حقلي الخفجي والوفرة.

اكتشف حقل الوفرة في عام 1954 من قبل مجموعة مكونة من شركتي "جيتي أويل" و"الشركة الأميركية المستقلة النفطية"، باحتياطيات مؤكدة قدرها 25 مليار برميل. طورته شركة النفط الكويتية بعد أن اشترت "الشركة الأميركية المستقلة النفطية". إلا أن شيفرون العاملة في الحقل، وهي فرع من شركة شيفرون الأميركية الأم، هي الشركة التي تشغله الآن. ووجود شيفرون في المنطقة هو نتيجة اندماجها مع شركة تكساكو في عام 2001، وتكساكو اشترت شركة "جيتي أويل" في عام 1984.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق