التقاريرتقارير السياراتتقارير منوعةرئيسيةسياراتمنوعات

تعليق عمليات منجم لتعدين الليثيوم في أستراليا.. 3 أسباب للأزمة

أحمد أيوب

من المتوقّع أن يتأثر تعدين الليثيوم في أستراليا بالانخفاض الكبير الذي تشهده الأسواق بسعر الخام المُستعمل على نطاق واسع في تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية.

وشهدت الأسواق، على مدار العام الماضي (2023)، تراجعًا غير مسبوق في أسعار المعادن لبطاريات السيارات الكهربائية، ومن بينها خام الليثيوم الذي انخفضت أسعاره بنحو 70% حتى شهر أكتوبر/تشرين الأول 2023، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأوقفت شركة "كور ليثيوم" Core Lithium العاملة بتعدين الليثيوم في أستراليا عملياتها للحصول على الخام من منجم "غرانتس" المكشوف، في ظل التراجع الحاد بأسعار الليثيوم عالميًا إلى جانب عوامل أخرى.

تعليق العمليات

قالت شركة "كور ليثيوم" إنه في إطار أعمال المراجعة، سنُعلق عملياتنا بمنجم "غرانتس" المكشوف في منطقة فينيس، وسنكتفي باستعمال المخزون المتوافر لدينا بعمليات معالجة الليثيوم في أستراليا.

ومنجم "غرانتس" هو أحدث مشروعات الليثيوم في أستراليا والوحيد خارج غرب أستراليا، افتُتح في أكتوبر/تشرين الأول 2022، وبدأ إنتاج وبيع معدن الإسبودومين منه في فبراير/شباط 2023، وفقًا لما نشره موقع "مايننغ.كوم Mining.com"، في 5 يناير/كانون الثاني 2023.

أحد مشروعات شركة كور ليثيوم في أستراليا
أحد مشروعات شركة كور ليثيوم في أستراليا - الصورة من مايننغ.كوم

والإسبودومين عبارة عن معدن بيروكسين، يتألف من إينوسيليكات الليثيوم والألومنيوم، ويُعَد مصدرًا لمعدن الليثيوم، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت الشركة إن لديها نحو 280 ألف طن من مخزون خام الليثيوم في أستراليا؛ ما سيسمح لمحطة المعالجة الخاصة بها بمواصلة العمل حتى منتصف عام 2024 دون أي عمليات تعدين إضافية.

وفي سياق متصل، أعلنت شركة "كور ليثيوم" -في ديسمبر/كانون الأول 2023- مراجعة عملياتها، وتعليق الأعمال المبكرة بمنجمها الثاني المقترح في أستراليا "بي بي 33" BP33.

تجدر الإشارة هنا إلى أن أستراليا تُعَد واحدة من البلدان التي تمتلك احتياطيات كبيرة من المعادن الأرضية النادرة؛ بما في ذلك الكوبالت والليثيوم والمنغنيز والتنغستن والفاناديوم.

ولدى أستراليا خطة طموحة لأن يضيف قطاع المعادن الأرضية النادرة بها نحو 71.2 مليار دولار إلى الناتج المحلي الإجمالي، عبر جذب الشركات العالمية في مجال التعدين ومعالجة المعادن النادرة.

ما السبب؟

تقول الشركة إن تعليق عمليات تعدين الليثيوم في أستراليا بالمناجم التابعة لها يعود بشكل أساسي للظروف الصعبة التي تمر بها الأسواق العالمية.

وانهارت أسعار الليثيوم، خلال العام الماضي (2023)، مُتحدية حتى أكثر التوقعات تحفظًا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ووفقًا لمحللين من وكالة فاستماركتس Fastmarkets، المتخصصة في دراسات أسعار السلع، يُتداول معدن الإسبودومين حاليًا بسعر 950 دولارًا للطن، مقارنة بنحو 8 آلاف دولار للطن خلال المدة المناظرة من العام الماضي 2023، وهو بمثابة انهيار كبير في الأسعار.

ويتوقع خبراء انخفاض أسعار كربونات الليثيوم في الصين -أكبر مُستهلك ومنتج للخام- بأكثر من 30% خلال العام الجاري (2024) مقارنة بمستويات ديسمبر/كانون الأول (2023).

ويأتي ذلك في ضوء وجود توقعات بأن تتجاوز الكميات المعروضة من الخام مستويات الطلب من قِبل المنتجين.

وقال محللون إن انخفاض الأسعار من المرجح أن يؤثر سلبًا بمنتجي الليثيوم في أستراليا، بل إن تأثيره يمتد إلى كبريات شركات تعدين مكونات البطاريات حول العالم.

زيادة في المعروض

يتوقع بنك الاستثمار السويسري "يو بي إس" UBS أن يقفز المعروض العالمي من الليثيوم بنسبة 40% خلال عام 2024، إلى أكثر من 1.4 مليون طن من مكافئ كربونات الليثيوم.

وأشار البنك إلى أن الإنتاج من أستراليا وأميركا اللاتينية -أكبر المنتجين عالميًا- سيرتفع بنسبة 22% و29% على التوالي.

يوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- قائمة أكبر الدول من حيث احتياطيات الليثيوم في العالم:

الليثيوم في الأرجنتين

وقال البنك إنه من المتوقع أيضًا أن يتضاعف الإنتاج بأفريقيا، مدفوعًا بمجموعة من المشروعات المهمة في زيمبابوي.

وتجتذب مشروعات الليثيوم في زيمبابوي -التي تمتلك أكبر احتياطيات في العالم- اهتمامًا دوليًا؛ إذ استثمرت الصين وكندا وأستراليا والمملكة المتحدة في البطاريات المعدنية، وفقًا لصحيفة "ديلي إكسبريس" (Daily Express) البريطانية.

وأضاف بنك "يو بي إس" أن الإنتاج الصيني من الليثيوم سيقفز أيضًا بنسبة 40% خلال العامين المقبلين، مدفوعًا بمشروع شركة "كاتل" CATL الكبير في مقاطعة جيانغشي الصينية الواقعة جنوب البلاد.

وحذّر البنك من أن انخفاض أسعار معدن الليثيوم سيؤدي -على الأرجح- إلى انخفاض محتمل في أرباح شركة الليثيوم "إي إس إكس" ASX إلى النصف في السنة المالية 2025.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق