التقاريرتقارير التكنو طاقةتقارير منوعةتكنو طاقةرئيسيةمنوعات

تطوير الليثيوم في زيمبابوي يواجه تحديات.. وهذا موعد إنتاج البطاريات (تقرير)

نوار صبح

تواجه عملية تطوير الليثيوم في زيمبابوي، المستعمل في البطاريات، حاليًا، مجموعة من التحديات، على الرغم من امتلاكها احتياطيات كبيرة من المعدن النادر، وهو معدن حيوي في إنتاج تكنولوجيا الطاقة النظيفة.

صرّح بذلك السفير الصيني لدى زيمبابوي، تشو دينغ، الذي سلّط الضوء على العديد من القضايا التي تمنع البلاد من جني فوائد قطاع الليثيوم بصورة كاملة، حسبما نشره موقع ذا زيمبابوي ميل (The Zimbabwe Mail).

وأضاف السفير تشو دينغ، أن "الصين تدعم بصورة كاملة رؤية التوسع في قطاع التعدين لدى الدولة الأفريقية، لإضافة القيمة والتنمية منخفضة الكربون من خلال توسعة صناعة التعدين، خصوصًا قطاع الليثيوم في زيمبابوي"، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تحديات إنتاج الليثيوم في زيمبابوي

يمثّل الاعتماد على المواد الخام المستوردة -مثل حامض الكبريتيك، الذي يتميز بتكاليف عالية، لإنتاج الليثيوم المستعمل في البطاريات- أحد تحديات إنتاج الليثيوم في زيمبابوي.

بالإضافة إلى ذلك، فإن معالجة الليثيوم تستهلك الكثير من الطاقة، وتواجه زيمبابوي مشكلات تتعلق بعدم كفاية إمدادات الطاقة وارتفاع تكاليف الكهرباء، ما يعوق إنتاج الليثيوم المستعمل في البطاريات.

وأشار السفير الصيني لدى زيمبابوي، تشو دينغ، إلى المنافسة طويلة المدى من الدول المجاورة مثل جنوب أفريقيا وزامبيا.

وعلى الرغم من أن زيمبابوي تمتلك بعضًا من أكبر مكامن الليثيوم في العالم، فقد ركزت في المقام الأول على إنتاج البيتاليت (أحد أشكال الليثيوم المستعمل في السيراميك وصهر الألومنيوم والزجاج) في شركة بيكيتا للمعادن منذ الخمسينيات.

وذكر دينغ، أن المزيد من الاستثمار في تعدين الطاقة الجديدة في زيمبابوي سيتطلب المزيد من أبحاث السوق المتعمقة وإجراءات الدعم.

أحد مناجم الليثيوم في زيمبابوي
أحد حقول الليثيوم في زيمبابوي

في هذا السياق، استثمرت شركات التعدين الصينية العملاقة، بما في ذلك شيجيانغ هوايو كوبالت، وسينوماين ريسورسز غروب، وتشينغزين ليثيوم غروب، ما مجموعه 678 مليون دولار في حقول الليثيوم ومشروعاته في زيمبابوي خلال العام الماضي.

وتحدث في هذه المناسبة المدير العام لوزارة النقل في زيمبابوي، سوستون موزيندا، إذ أشار إلى التحديات التي يواجهها قطاع النقل في البلاد.

وأكد سوستون موزيندا ضرورة معالجة تكاليف التشغيل المرتفعة وقضايا إمكان الوصول، التي تؤثر في القدرة التنافسية لمنتجات زيمبابوي وتطرح تحديات للمجتمعات الحضرية والريفية.

واقترح تبني التنقل الكهربائي، بما في ذلك اعتماد السيارات الكهربائية وتطوير نظام بيئي مستدام للنقل، بصفته حلًا تحويليًا لأزمة النقل في البلاد.

إنتاج بطاريات الليثيوم في زيمبابوي

قد تبدأ زيمبابوي الإنتاج التجاري لبطاريات الليثيوم لسيارات الركاب في العام المقبل، بعد التقدم الذي أحرزه معهد هراري للتكنولوجيا (إتش آي تي)، الذي قام سابقًا بتنقية فوسفات الليثيوم وتصنيع الخلايا الأولية.

تجدر الإشارة إلى أن زيمبابوي تمتلك بعضًا من أكبر الاحتياطيات في العالم من الليثيوم الصخري الصلب، وهو معدن حيوي في إنتاج تقنيات الطاقة النظيفة، وفقًا لما نشره موقع ذا هيرالد اليومي الزيمبابوي (herald.co.zw).

وقال نائب رئيس جامعة هيت للتكنولوجيا، الدكتور كوينتون كانهوكاموي: إن الجامعة حققت تقدمًا كبيرًا في إنتاج بطاريات الليثيوم، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح الدكتور كانهوكاموي، أن الجامعة طوّرت كربونات الليثيوم من عام 2020 إلى 2022، واتضحت أهمية الاستفادة من كربونات الليثيوم المستعملة في البطاريات لإنتاج فوسفات الليثيوم الذي أدى إلى تحسين الخصائص الكيميائية لإنتاج البطاريات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق