تكنو طاقةالتقاريرتقارير التكنو طاقةرئيسية

بطارية فيروفوسفات الليثيوم.. تقنية حديثة بقدرات تخزينية متقدمة

تتبناها شركة أميركية

تُعَد بطارية فيروفوسفات الليثيوم (LiFePO4) واحدة من أبرز تقنيات وأنظمة تخزين الطاقة التي تتبناها شركة "بريغز آند ستراتون إنرجي سولوشينز" (Briggs & Stratton Energy Solutions) خلال الآونة الأخيرة.

وأعلنت الشركة، التي تتخذ من الولايات المتحدة الأميركية مقرًا لها، حزمة جديدة من بطارية فوسفات الحديد والليثيوم (فيروفوسفات الليثيوم) تحتوي على بطارية ومُحَوِّل بقدرة 6 كيلوواط ونظام تحكم، بحسب ما نشره موقع بي في ماغازين (PV Magazine).

وتُعَد بطارية فيروفوسفات الليثيوم من حلول تخزين الطاقة الأكثر كفاءة، وهي إحدى صور بطاريات الليثيوم القابلة لإعادة الشحن، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

حزمة بطارية فيروفوسفات الليثيوم

قال رئيس شركة "بريغز آند ستراتون إنرجي سولوشينز"، توم روغ، إن حزمة بطارية فيروفوسفات الليثيوم الجديدة توفر حلًا تقنيًا مُبَسطًا ومُتطورًا ومتعدد الاستعمال بما يكفي لخدمة مجموعة متنوعة من تطبيقات الطاقة في المنازل والشركات.

وأضاف: "يشمل ذلك أنظمة الطاقة الشمسية المُرتبطة بالشبكة وأنظمة الطاقة خارج الشبكة وتطبيقات الطاقة الاحتياطية التي تعالج انقطاع التيار الكهربائي".

وتستعمل بطارية فيروفوسفات الليثيوم -المُعلَنة- تقنيات بطاريات "سيمبليفي" و"أمبيليفي" (AmpliPHI) الخاصة بالشركة، وهي تقنيات يُمكن زيادة سعتها بسهولة إلى 299 كيلوواط/ساعة لكل نظام.

وحدات تخزين الطاقة "سيمبليفي"
وحدات تخزين الطاقة "سيمبليفي" - الصورة من موقع شركة بريغز آند ستراتون إنرجي سولوشينز

تجدر الإشارة إلى أن خلايا حزمة بطارية فوسفات الحديد والليثيوم هي أحد أنواع خلايا بطاريات الليثيوم أيون، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتتكون حزمة بطارية فيروفوسفات الليثيوم من مجموعة من الخلايا المتصلة بشكل تسلسلي أو متوازٍ وفقًا لمتطلبات الجهد والسعة لحزمة البطارية، بحسب موقع تايكورن إنرجي (Tycorun Energy).

وتؤدي حزمة بطارية فوسفات الحديد والليثيوم دورًا مهمًا في أنظمة تخزين الطاقة، عبر تطبيقاتها واسعة النطاق في السيارات الكهربائية وأنظمة الطاقة المتجددة وحلول الطاقة الاحتياطية والعديد من المجالات الأخرى.

أنظمة تخزين الطاقة بالشركة

تنتج الشركة حزمة تخزين الطاقة "سيمبليفي إي إس إس" (SimpliPHI ESS) المُزودة ببطارية قدرتها 4.9 كيلوواط في الساعة، ومُحول "سيمبليفي" بقدرة 6 كيلوواط ونظام التحكم "إنرجي تراك".

ويمكن أن تعتمد هذه الحزمة على ما يصل إلى 4 بطاريات للوصول إلى قدرة 19.92 كيلوواط/ساعة، ويمكنها توفير ما يصل إلى 32 ساعة من الطاقة الاحتياطية.

ويمكن تركيب حزمة "سيمبليفي إي إس إس" داخل المباني أو خارجها، وهي تقنية حاصلة على تصنيف الحماية العالمية وهو بمثابة معيار عالمي يستخدم في جميع الأجهزة الإلكترونية، لتقييم جودة وحساسية الجهاز ضد الغبار والماء والحرارة.

تركيب أنظمة تخزين الطاقة على واجهات المنازل
تركيب أنظمة تخزين الطاقة على واجهات المنازل - الصورة من موقع شركة بريغز آند ستراتون إنرجي سولوشينز

كما تنتج الشركة حزمة تخزين وإدارة الطاقة "أمبليفي إي إس إس"، فتعتمد على بطارية بقدرة 3.8 كيلوواط/ساعة ومُحوِل "سيمبليفي" بقدرة 6 كيلوواط ونظام التحكم "إنرجي تراك" أيضًا.

ويمكن لنظام "أمبليفي إي إس إس"، استعمال ما يصل إلى 4 بطاريات وتصل سعته إلى 15.48 كيلوواط/ساعة، ويضمن ما يصل إلى 25 ساعة من الطاقة الاحتياطية.

ويمكن أن تستفيد حزمة بطارية فيروفوسفات الليثيوم من كلا النظامين اللذين تنتجهما الشركة لتخزين الطاقة وإدارتها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق