غازأخبار الغازتقارير دوريةرئيسيةعاجلوحدة أبحاث الطاقة

أسعار الغاز الطبيعي في أميركا تهبط 62% مع الإنتاج القياسي

خلال 2023

وحدة أبحاث الطاقة

هدأت أسعار الغاز الطبيعي في أميركا كثيرًا خلال عام 2023، مقارنة بمستوياتها القياسية المسجلة في العام الأول من الحرب الروسية الأوكرانية (2022)، مع زيادة الإمدادات واستقرار الاستهلاك.

وأظهر تقرير حديث -اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- انخفاض متوسط أسعار الغاز الطبيعي في مركز هنري هوب القياسي "Henry Hub" إلى 2.57 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية خلال عام 2023، بانخفاض قدره 62% عن متوسطه السنوي خلال 2022.

ويرجع انخفاض أسعار الغاز الطبيعي في أميركا إلى عدة أسباب، أبرزها زيادة الإنتاج إلى مستويات قياسية، وثبات الاستهلاك، وارتفاع المخزونات، بحسب التقرير الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية الخميس 4 يناير/كانون الثاني 2024.

وظل المتوسط الشهري لسعر الغاز الطبيعي في "هنري هوب" أدنى من 3 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في كل شهر من 2023، باستثناء يناير/كانون الثاني.

كما سجلت أسعار الغاز الطبيعي في أميركا أقل مستوياتها خلال عام 2023 خلال شهر مايو/أيار عند 2.19 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

إنتاج الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة

ارتفع إنتاج الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بصورة قياسية خلال عام 2023، متجاوزًا النمو في الاستهلاك، ما أسهم في انخفاض الأسعار مقرنة بعام 2022.

وارتفع متوسط إنتاج الولايات المتحدة من الغاز الطبيعي الجاف إلى مستوى قياسي بلغ 104 مليارات قدم مكعبة يوميًا خلال عام 2023، بزيادة 4% عن متوسط 2022، وفق بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

خطوط أنابيب الغاز في الولايات المتحدة
خطوط أنابيب الغاز في الولايات المتحدة - الصورة من morning consult

وسجل إنتاج الغاز الطبيعي أعلى مستوياته على الإطلاق خلال الربع الأخير من عام 2023، بمتوسط 105 مليارات قدم مكعبة يوميًا.

وجاء النمو في إنتاج الغاز الطبيعي مدفوعًا بزيادة إنتاج الغاز المصاحب في منطقة حوض برميان، نتيجة تحسّن إنتاجية الآبار وارتفاع أسعار النفط الخام خلال عام 2023.

كما زاد إنتاج الغاز في حوض هاينزفيل ومنطقة أبالاتشيا، بحسب تقرير إنتاجية الحفر الذي تصدره إدارة معلومات الطاقة الأميركية بصورة دورية.

انخفاض الاستهلاكيْن السكني والتجاري

أدت درجات الحرارة الأكثر دفئًا من المتوسط في ذروة موسم التدفئة خلال شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط، إلى انخفاض الاستهلاك في القطاعيْن السكني والتجاري، ما أدّى إلى هبوط أسعار الغاز الطبيعي في أميركا.

وانخفض إجمالي استهلاك الغاز الطبيعي في أميركا خلال هذه الأشهر إلى أدنى مستوياتها في 7 سنوات، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

وكانت درجات الحرارة معتدلة نسبيًا في ولايات الغرب الأوسط والشمال الشرقي للبلاد، إذ أبلغ 50% إلى 70% من الأسر عن استعمالهم للغاز الطبيعي لأغراض التدفئة بصورة أساسية خلال الموسم.

كما أسهمت درجات الحرارة المعتدلة في تقليل عمليات سحب الغاز الطبيعي من المخزونات، ما أدى إلى تخفيف الضغوط السعرية خلال فصل الشتاء.

خطوط أنابيب الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة
منشأة غاز في حوض برميان- الصورة من The Midland Reporter-Telegram

وبصفة عامة، ارتفع الطلب على الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بصورة طفيفة لم تتجاوز 3% خلال عام 2023، مقارنة بمستويات الاستهلاك المسجلة خلال عام 2022.

وعوّض ارتفاع صادرات الغاز الأميركية والزيادة الطفيفة في استهلاك الغاز الطبيعي لأغراض توليد الكهرباء، الانخفاض الحاصل في الاستهلاك على مستوى القطاعيْن السكني والتجاري.

وارتفعت صادرات الغاز المسال الأميركية بنسبة 12% خلال عام 2023، في حين زادت صادرات الغاز الطبيعي عبر خطوط الأنابيب إلى دول الجوار بنسبة 9% خلال العام الماضي، مقارنة بمستوياتها خلال عام 2022.

ارتفاع مستويات تخزين الغاز

أدت درجات الحرارة المعتدلة في نهاية شتاء 2022-2023 إلى انخفاض عمليات السحب من مخزونات الغاز الطبيعي مقارنة بفصول الشتاء الـ7 السابقة، ما أسهم في تخفيف الضغوط على موسم الحقن التالي -إعادة ملء المخزونات-.

وبدأ موسم حقن خزانات الغاز الطبيعي لعام 2023 (أبريل/نيسان - أكتوبر/تشرين الأول)، بكميات تخزين عالية نسبيًا، ما أدى إلى تخفيف الضغوط على أسعار الغاز الطبيعي في أميركا بصورة ملحوظة على مدار عام 2023.

وتجاوزت معدلات إعادة تعبئة مخزونات الغاز الطبيعي خلال الصيف الماضي متوسط السنوات الـ5 السابقة، لتصل المخزونات في بداية موسم التدفئة الشتوي 2023-2024 إلى أعلى مستوى منذ عام 2020، بحسب تقرير سابق لإدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وأسهم ارتفاع إنتاج الغاز الطبيعي في البلاد وانخفاض الاستهلاك في القطاعيْن السكني والتجاري خلال موسم التدفئة الشتوي الحالي، إلى بقاء مخزونات الغاز العاملة أعلى بنسبة 11% عن مستواها خلال العام السابق، كما ظلت أعلى من متوسط السنوات الـ5 السابقة بنسبة 10% حتى الأسبوع المنتهي 22 ديسمبر/كانون الأول 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق