نفطتقارير النفطسلايدر الرئيسية

هل انخفض إنتاج النفط الروسي؟ تقرير حديث يكشف الحقيقة (رسومات بيانية)

دينا قدري

يجذب إنتاج النفط الروسي اهتمام المراقبين في الأسواق، للتحقق من مدى التزام موسكو بتخفيضات الإنتاج، ضمن الاتفاق المبرم في تحالف أوبك+.

وتلتزم موسكو بخفض إنتاج النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميًا حتى نهاية العام المقبل (2024)، إلى جانب تعهّدها بتعميق خفض إمدادات النفط والوقود من 300 ألف برميل يوميًا إلى 500 ألف برميل يوميًا في الـ3 أشهر الأولى من 2024.

ومنذ عدّة أيام، أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك خفض صادرات النفط في شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري فوق المستوى الحالي البالغ 300 ألف برميل يوميًا، بمقدار 50 ألف برميل يوميًا بسبب الطقس والصيانة.

وسلّطت شركة "إنرجي أوتلوك أدفايزرز" الأميركية (Energy Outlook Advisors) -في تقرير حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه- الضوء على إنتاج النفط الروسي وصادراته وامتثاله لحصّة أوبك+.

تراجع إنتاج النفط الروسي

أوضح تقرير "إنرجي أوتلوك" أن صادرات النفط الروسي المنقولة بحرًا كانت أعلى في عام 2023 مما كانت عليه في عامي 2022 و2021.

وجاء الارتفاع الحادّ الأخير في أعقاب الركود الناجم عن عاصفة أوقفت الصادرات، وما خزّنته روسيا من الخام خلال تلك المدّة، صدّرته بعد العاصفة، ثم انخفضت الصادرات مرة أخرى.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- صادرات النفط الروسي المنقولة بحرًا:

صادرات روسيا البحرية من النفط الخام

وقد أثار المستوى القياسي لصادرات روسيا من النفط الخام المنقولة بحرًا -في الآونة الأخيرة- تساؤلات حول مدى التزام البلاد بالتخفيضات المعلنة.

وفي البداية، ركّز التقرير على تراجع إنتاج النفط الروسي؛ إذ يبلغ متوسط إنتاج السوائل النفطية -حاليًا- 10.6 مليون برميل يوميًا، انخفاضًا من 11.6 مليون برميل يوميًا في عام 2019.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- انخفاض إنتاج النفط الروسي وفق البيانات الربع السنوية من منظمة أوبك:

تراجع إنتاج النفط الروسي وفقًا لأوبك

ولتجنّب أيّ تحيّز في الإبلاغ عن البيانات من أوبك، بما أن روسيا عضو في أوبك+، أظهرت أرقام الإنتاج الشهري في عام 2023، الصادرة عن وكالة الطاقة الدولية، انخفاضًا كبيرًا في الإنتاج.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- إنتاج النفط الروسي في عام 2023 وفقًا لبيانات وكالة الطاقة الدولية:

إنتاج النفط الروسي وفقًا لوكالة الطاقة الدولية

انخفاض صادرات النفط الروسي عبر الأنابيب

فيما يتعلق بإمداداتها إلى السوق، أوضحت شركة "إنرجي أوتلوك أدفايزرز" الأميركية أن روسيا حوّلت صادرات النفط من خطوط الأنابيب إلى النقل البحري.

وبناءً على بيانات يوروستات، انخفضت الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي عبر خط أنابيب دروجبا، من نحو 830 ألف برميل يوميًا في سبتمبر/أيلول 2022 إلى نحو 310 آلاف برميل يوميًا مؤخرًا.

وذهب معظم هذا الفارق إلى الصادرات المنقولة بحرًا؛ إذ لم تتغير صادرات خط أنابيب شرق سيبيريا والمحيط الهادئ إلى الصين، عند نحو 590 ألف برميل يوميًا.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- صادرات النفط الروسي عبر الأنابيب، منذ أكتوبر/تشرين الأول 2022 حتى أكتوبر/تشرين الأول 2023:

صادرات النفط الروسي عبر الأنابيب

كما أشار التقرير إلى أن انخفاض النمو الاقتصادي في روسيا أدى إلى انخفاض الطلب المحلي على النفط؛ ما يمكّنها أيضًا من تصدير المزيد.

ووفقًا لوكالة الطاقة الدولية، فإن الطلب المحلي على النفط في روسيا في الربع الرابع من عام 2023 أقلّ من الربع الرابع من عام 2022 بنحو 200 ألف برميل يوميًا.

وتوصّل التقرير إلى أن صادرات النفط الخام القياسية المنقولة بحرًا لا تعني أن روسيا تتجاهل اتفاقية الحصص المبرمة مع المملكة العربية السعودية، ومع ذلك، فإن الامتثال ما يزال ضعيفًا.

تعميق خفض الصادرات الروسية

كان نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك قد أعلن زيادة خفض صادرات النفط في ديسمبر/كانون الأول الجاري، فوق المستوى الحالي البالغ 300 ألف برميل يوميًا.

وأوضح نوفاك أن زيادة أحجام الخفض قد تصل إلى 50 ألف برميل يوميًا أو أكثر، "بناءً على نتائج شهر ديسمبر/كانون الأول"، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كما أكد استمرار خفض إنتاج النفط الروسي وفقًا لحصص اتفاقية أوبك+، بمقدار بـ500 ألف برميل يوميًا في كل من ديسمبر/كانون الأول ويناير/كانون الثاني.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي للصحفيين، إن صادرات النفط خلال عام 2023 قد تصل إلى أقلّ من 247 مليون طن (1.753 مليار برميل)، وهو أقلّ من التوقعات الكلّية الحالية.

التزامات روسيا في أوبك+

بدأت روسيا في مارس/آذار 2023 خفض إنتاج النفط طوعًا بمقدار 500 ألف برميل يوميًا عن متوسط أحجام فبراير/شباط، بالتوازي مع اتخاذ قرار بخفض الإمدادات إلى الأسواق العالمية في أغسطس/آب، بمقدار 500 ألف برميل يوميًا أخرى، بالإضافة إلى التزامات خفض الإنتاج.

وفي سبتمبر/أيلول، خفضت موسكو صادرات النفط بمقدار 300 ألف برميل يوميًا، ثم مُدِّدَ هذا الإجراء حتى نهاية عام 2023.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني، قررت روسيا تعميق التخفيض في إمدادات النفط والوقود من 300 ألف برميل يوميًا حاليًا إلى 500 ألف برميل يوميًا حتى نهاية مارس/آذار 2024.

وسيُحتسب التخفيض على أساس متوسط مستوى الصادرات لشهري مايو/أيار ويونيو 2023، وسيبلغ 300 ألف برميل يوميًا من النفط الخام، و200 ألف برميل يوميًا من المنتجات النفطية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق