رئيسيةأخبار الهيدروجينقمة المناخ كوب 28هيدروجين

مسؤول: مشروعات الهيدروجين قد تنعش مصر بـ18 مليار دولار

الطاقة

قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، إن مشروعات الهيدروجين في مصر، قد تنعش البلاد بنحو 18 مليار دولار إضافية، ضمن الناتج المحلي للدولة.

جاء ذلك خلال رئاسة الملا، جلسة نقاشية عن الهيدروجين ومستقبل موارد الطاقة، والتي استضافها جناح القاهرة في قمة المناخ كوب 28، اليوم الثلاثاء 5 ديسمبر/كانون الأول (2023)، حسب بيان صحفي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه.

وأوضح الملا، أن الهيدروجين منخفض الكربون ومشتقاته من أبرز الحلول للتغلب على التحديات التي تواجهها صناعة الطاقة، إذ يمكنه المساهمة في تحقيق أهداف إزالة الكربون.

بالإضافة إلى ذلك، وفق الملا، يمكن لمشروعات الهيدروجين تأمين إمدادات الطاقة، بما يتماشى مع رؤية مصر 2030 وإستراتيجية خفض الكربون والتحول الطاقة، وفق بيان الوزارة.

مشروعات الهيدروجين في مصر

قال وزير البترول المهندس طارق الملا إن مصر اعتمدت مشروعات فعلية قابلة للتنفيذ، في مجال الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، ستٌنفذ بالتعاون مع شركة سكاتك (Scatec) النرويجية كخطوة في دعم مسيرة تحولها إلى مركز إقليمي للهيدروجين والوقود الأخضر.

جانب من الجلسة النقاشية عن الهيدروجين ومستقبل موارد الطاقة
جانب من الجلسة النقاشية عن الهيدروجين ومستقبل موارد الطاقة - الصورة من وزارة البترول والثروة المعدنية

كانت شركة سكاتك النرويجية قد كشفت عن تطورات عدد من مشروعات الهيدروجين في مصر، إذ قال مطور المشروعات بالشركة هشام نصر، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة، إن شركته تعمل على 4 مشروعات.

وأوضح أن المشتقات تشمل تحويل الهيدروجين إلى أمونيا أو إيثانول أو وقود حيوي، موضحًا أن الهيدروجين المستهدف إنتاجه قد يكون حاملًا للطاقة، وقد يدخل في منتجات الأسمدة.

بالإضافة إلى ذلك، أشار وزير البترول إلى إعلان شركة فيرتيجلوب (Fertiglobe) قبل أيام تصدير أول شحنة أمونيا خضراء في العالم، والتي أُنتجت في منشآت الشركة في مصر.

كما جرى الإعلان عن أول عملية لتزويد السفن بالميثانول الأخضر في أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط قبل بضعة أسابيع بميناء شرق بورسعيد، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

18 مليار دولار

أوضح المهندس طارق الملا أن التوقعات الخاصة باقتصاد الهيدروجين منخفض الكربون في مصر تشير إلى إمكان مساهمته بنحو 18 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي، ونحو 100 ألف فرصة عمل بحلول عام 2040.

الهيدروجين في مصر
جانب من الجلسة النقاشية عن الهيدروجين ومستقبل موارد الطاقة - الصورة من وزارة البترول والثروة المعدنية

ولفت وزير البترول إلى أن بلاده تطمح بحلول العام نفسه إلى الحصول على نحو 8% من سوق الهيدروجين العالمي، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

في السياق نفسه، أكد المشاركون في الجلسة على إمكانات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، بصفتها مصادر للطاقة منخفضة الكربون.

واستعرض المشاركون سبل التغلب على التحديات التنظيمية والسوقية والتقنية الحالية لإطلاق الإمكانات الكاملة للهيدروجين، كما شهدت الجلسة استعراض إستراتيجية مصر الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون، بالإضافة إلى جهود التوسع في مشروعات الهيدروجين الأخضر.

وانطلقت قمة المناخ كوب 28 في 30 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بمشاركة عدد كبير من قادة العمل المناخي وقادة الدول حول العالم، إذ تشهد حاليًا توقيع عدد كبير من الاتفاقيات بين الدول في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر وتطوير مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة.

ومن المقرر أن تستمر قمة المناخ حتى 10 ديسمبر/كانون الأول الجاري 2023، إذ تشهد مناقشات قوية حول تحول الطاقة، بالإضافة إلى مبادرات لتسريع التحول إلى المصادر النظيفة، وتمويل المناخ لدى الدول النامية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق