رئيسيةأخبار النفطنفط

خطة لزيادة قدرات مصفاة الزور الكويتية إلى 800 ألف برميل يوميًا

الطاقة

من المتوقع زيادة قدرات مصفاة الزور الكويتية، التي قد تدخل حيز التشغيل التجاري الكامل خلال أيام، إلى 800 ألف برميل يوميًا، ضمن إستراتيجية الدولة الخليجية للتوسّع في صادرات الوقود.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك)، وليد البدر، إن شركته تهدف إلى زيادة الطاقة الإنتاجية في مصفاة الزور بما يتراوح بين 20 و30% فوق الحد الأقصى البالغ 615 ألف برميل يوميًا الذي يُتوقع الوصول إليه خلال الشهر الجاري.

تأتي خطط زيادة قدرات مصفاة الزور الكويتية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، بالتزامن مع إجراء مؤسسة البترول دراسة جدوى ومحادثات مع شركات عالمية لتنفيذ مجمع متكامل للبتروكيماويات بقيمة تصل إلى 3 مليارات دينار (9.70 مليار دولار).

مصفاة الزور في الكويت

تعدّ زيادة قدرات التكرير في مصفاة الزور الكويتية، المخطط لها إلى ما يصل إلى 800 ألف برميل يوميًا، جزءًا من هدف مؤسسة البترول، المتمثل بالوصول إلى قدرات مصافي النفط في الدولة إلى 1.6 مليون برميل يوميًا.

يقول وليد البدر، إن الزيادة لن تستلزم إنشاء منشآت جديدة، بل تعزيز قدرة الوحدات القائمة على تلقّي اللقيم، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

تبلغ طاقة المصفاتين الأُخريين في الكويت، (الأحمدي وميناء عبد الله) مجتمعة، 800 ألف برميل يوميًا، بعد تطويرهما في إطار مشروع الوقود البيئي.

الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك)، وليد البدر
الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك)، وليد البدر

ومن المتوقع أن ترتفع طاقة مصفاة الزور الكويتية -التي تبلغ حاليًا نحو 410 آلاف برميل يوميًا- نحو 615 ألف برميل يوميًا مع التشغيل التجاري لها خلال الأيام المقبلة، ما يرفع قدرة تكرير النفط في الكويت إلى 1.415 مليون برميل يوميًا.

وشدد وليد البدر على أن الطاقة الإضافية لمصفاة الزور في الكويت ستكون ممكنة خلال أشهر من "التشغيل الآمن والمستقر" للمنشأة، بطاقة 615 ألف برميل يوميًا.

ومنذ بدء العمليات التجارية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، صدّرت مصفاة الزور 1.7 مليون طن من وقود الطائرات والديزل منخفض الكبريت إلى فرنسا واليونان وهولندا وبريطانيا.

مجمع البتروكيماويات

قال الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك) المملوكة للدولة، إن المناقشات الأولية لتنفيذ مجمع متكامل للبتروكيماويات بالقرب من مصفاة الزور بدأت مع 3 شركاء محتملين، اثنين من آسيا وواحد من أوروبا.

وأضاف: "ما زلنا في المراحل الأولية.. لم تُوَقَّع مذكرات التفاهم بعد، لكنهم أبدوا اهتمامهم، وكانت هناك اجتماعات رسمية".

وسيستعمل مجمع البتروكيماويات، الذي يهدف إلى التصدير لأوروبا وتعزيز ربح مجمع الزور، نحو 100 ألف برميل يوميًا من زيت الوقود، وإذا تمّ التوصل إلى اتفاق، فإنه يهدف إلى دخول حيز التشغيل بحلول عام 2030.

كما يستهدف مجمع البتروكيماويات إنتاج 2.7 مليون طن من العطريات و1.7 مليون طن من الأوليفينات سنويًا، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار البدر إلى أنه لم يُتَّفَق بعد على نموذج الشراكة، وأن مؤسسة البترول الكويتية تدرس الحوافز المحتملة للشركاء، وسيأتي نحو 60% من تمويل المشروع من بنوك محلية وأجنبية، والباقي ستتحمّله شركة مؤسسة البترول والشريك.

تجدر الإشارة إلى أن المشروع أُعلِنَ لأول مرة في عام 2006، وتأجّل مرات عديدة، ومن المخطط دمج مجمع البتروكيماويات المقترح مع مصفاة الزور، التي تبلغ طاقتها التكريرية 615 ألف برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق