أخبار النفطرئيسيةنفط

مؤسسة البترول الكويتية تزود قطر للطاقة بزيت الوقود لمدة عام

أسماء السعداوي

أبرمت مؤسسة البترول الكويتية (KPC) وشركة قطر للطاقة (QE) اتفاقًا لتزويد الأخيرة بشحنات من زيت الوقود منخفض الكبريت (VLSFO).

ويسري الاتفاق لمدة عام واحد، وستُسلَّم الشحنات بدءًا من يوليو/تموز من العام الجاري (2024) وحتى يونيو/حزيران من العام المقبل، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ويبلغ إجمالي حجم الشحنات 1.2 مليون طن سنويًا بمعدل 21 ألف برميل يوميًا.

وسُعِّرَت الشحنات بعلاوة نقدية تتراوح بين 8 و9 دولارات للطن فوق الأسعار في سنغافورة، وفقًا لما نقله مسؤول مطّلع من داخل الشركة الكويتية.

صفقات مؤسسة البترول الكويتية

يُستعمل زيت الوقود منخفض الكربون بصورة أساسية في تلبية طلبات التزود بالوقود وتوليد الكهرباء.

ووسعت شركة قطر للطاقة نطاق مرافق البنية الأساسية للتزود بالوقود في ميناء راس لفان، وبدأت الاعتماد على زيت الوقود منخفض الكربون الذي تستورده من مصفاة الزور الكويتية منذ مطلع العام الماضي.

وأبرمت قطر للطاقة اتفاقية قصيرة الأمد لشراء زيت الوقود منخفض الكربون من مؤسسة البترول الكويتية في العام الماضي، وفق ما جاء في تقرير نشرته وكالة "أرغوس ميديا" (argusmedia).

وخلال المدة بين يناير/كانون الثاني 2023 وحتى مارس/آذار 2024، زوّدت المؤسسة الكويتية قطر للطاقة بواحدة إلى 2 من السفن متوسط الحجم شهريًا، بحسب أرقام شركة كبلر لتحليل البيانات (Kpler).

وقال تاجر متخصص في بيع وشراء زيت الوقود يقيم في دبي بالإمارات، إن السوق لم تتأثر بالاتفاق؛ لأن مؤسسة البترول الكويتية عادةً ما تُبرم اتفاقيات توريد بانتظام على مدار العام.

ولفت إلى أن إمدادات المؤسسة الكويتية إلى قطر للطاقة مستمرة منذ العام الماضي، والصفقة الأخيرة هي مجرد تجديد لاتفاق سابق بين الشركتين.

وتراقب السوق عطاءات مصفاة الزور؛ إذ تتجه لأن تصبح مصدرًا عالميًا عند تشغيلها بطاقتها التشغيلية القصوى.

خزانات نفط تابعة لمصفاة الزور
خزانات نفط تابعة لمصفاة الزور - الصورة من شركة كيبيك

صفقات سابقة

الاتفاق الأخير هو ثالث العقود الرسمية التي تبرمها مؤسسة البترول الكويتية منذ بداية تشغيل مصفاة الزور في عام 2022.

وبدأت المصفاة بقدرة تكرير 615 ألف برميل يوميًا تصدير أولى شحنات زيت الوقود منخفض الكربون في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2022، بعد أقل من شهر على انطلاق عمليات التشغيل التجارية.

وتتراوح القدرة التشغيلية القصوى لمصفاة الزور بين 11 و12 مليون طن سنويًا من زيت الوقود منخفض الكربون، يذهب نصفها تقريبًا للتصدير.

وكان أول العقود من نصيب شركة النفط متعددة الجنسيات شل (Shell) للتحميل في النصف الثاني من 2023، والثاني من نصيب شركة إكسون موبيل الأميركية (ExxonMobil) للتحميل في النصف الأول من 2024.

وينصّ كلا العقدين على توريد 80 ألف طن شهريًا على الأقل، و720 ألف طن شهريًا بحدّ أقصى من زيت الوقود منخفض الكبريت.

عطاءات فورية في 2024

طرحت مصفاة الزور عطاءً فوريًا لبيع شحنة من زيت الوقود بنسبة 0.5% من الكبريت يوم أمس الإثنين (22 أبريل/نيسان).

ويصل حجم الشحنة إلى 120 ألف طن متري، ومن المتوقع تحميلها في 2 أو 3 مايو/أيار المقبل، بحسب تقرير أعدّته وكالة رويترز ونشرته منصة "ماركت سكرينر" (marketscreener) وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

كما طرحت المصفاة عطاءً فوريًا لأول مرة منذ 3 أشهر لبيع شحنة بحجم 130 ألف طن، على أن تُحَمَّل في 20 أو 21 من يناير/كانون الثاني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق