رئيسيةأخبار النفطنفط

مصفاة الزور الكويتية ترفع مخزونات الوقود في الفجيرة

الطاقة

أسهمت صادرات مصفاة الزور الكويتية برفع مخزونات المشتقات النفطية في ميناء الفجيرة الإماراتي، خلال الأسبوع المنتهي يوم 5 فبراير/شباط (2023).

وسجلت مخزونات الوقود في الفجيرة ارتفاعًا بنسبة 5.9%، بعد أول استيراد لزيت الوقود من الكويت في عام 2024، وفقًا للبيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفع إجمالي مخزونات المشتقات النفطية في الفجيرة إلى 18.755 مليون برميل، بدءًا من 5 فبراير/شباط، مرتفعًا من أدنى مستوى له في 5 أسابيع، التي سجلها الأسبوع السابق.

مخزونات الوقود في الفجيرة

أظهرت بيانات منطقة الفجيرة للصناعات النفطية (FOIZ) ارتفاع مخزونات الوقود بنسبة 8.2% منذ نهاية عام 2023، وفق ما ذكرته إس آند بي غلوبال بلاتس.

وارتفعت نواتج التقطير الثقيلة المستعمَلة وقودًا لتوليد الكهرباء والشحن البحري بنسبة 7.9% إلى 9.59 مليون برميل، وهو أيضًا أعلى مستوى في 5 أسابيع.

في المقابل، انخفضت نواتج التقطير الخفيفة مثل البنزين والنافثا 0.5% إلى 6.626 مليون برميل، وهو أدنى مستوى في 3 أسابيع، في حين قفزت نواتج التقطير المتوسطة 18% إلى 2.539 مليون برميل، وهو أعلى مستوى في أسبوعين.

ومنذ نهاية عام 2023 حتى الآن، ارتفعت مخزونات نواتج التقطير الخفيفة بنسبة 41%، بعد ارتفاع بنسبة 55% في الأسبوع الأول، وزادت مخزونات نواتج التقطير المتوسطة بنسبة 1.3%، وانخفضت مخزونات نواتج التقطير الثقيلة بنسبة 5.4%.

ناقلة وقود بالقرب من ميناء الفجيرة
ناقلة وقود بالقرب من ميناء الفجيرة - أرشيفية

صادرات الكويت من زيت الوقود

قُدِّرت كمية زيت الوقود من الكويت إلى الفجيرة للأسبوع الذي بدأ في 29 يناير/كانون الثاني بنحو 860 ألف برميل، وهي أول شحنة من نوعها منذ نوفمبر/تشرين الثاني، وفقًا لبيانات كبلر.

وارتفع إنتاج مصفاة الزور الكويتية -وهي مورّد رئيس لزيت الوقود- بسرعة في الأسابيع الأخيرة، إذ وصل إلى طاقته الكاملة البالغة 615 ألف برميل يوميًا، لأول مرة في 4 فبراير/شباط.

وباعت شركة البترول الكويتية 130 ألف طن متري (950 ألف برميل) من زيت الوقود بنسبة كبريت 0.5% إلى شركة فيليبس 66 للتحميل خلال المدة من 13 إلى 14 فبراير/شباط، مع عَدّ الفجيرة أو سنغافورة هي الوجهة المحتملة، حسبما أفادت وكالة "ستاندرد آند بورز غلوبال" في 2 فبراير/شباط.

ووصلت شحنة من زيت الوقود منخفض الكبريت، تبلغ نحو 130 ألف طن متري، إلى الفجيرة من مصفاة الزور الكويتية، قبل نحو أسبوع، في إطار أول مناقصة تطرحها الزور منذ نحو 4 أشهر.

صُمِّمَت مصفاة الزور الكويتية لمعالجة أنواع مختلفة من الخام الكويتي، بما في ذلك الخام الكويتي الثقيل، إذ تضم المصفاة 3 وحدات، تبلغ قدرة كل منها 205 آلاف برميل يوميًا، ما يضعها أكبر مصفاة في الشرق الأوسط من حيث القدرة.

رياح الفجيرة

عطّلت الرياح العاتية في ميناء الفجيرة منذ 2 فبراير/شباط عمليات التزود بالوقود، مما أسهم في تراكم مخزونات نواتج التقطير الثقيلة.

وقال المورّدون، إنه على الرغم من أن بعض مورّدي زيت الوقود يستأنفون تشغيل التزود بالوقود ببطء، منذ 5 فبراير/شباط، أجّل آخرون التحميل إلى الأسبوع الذي يبدأ في 12 فبراير/شباط، وتراجع بعض مالكي السفن عن طلبات تحميل زيت الوقود البحري بسبب سوء الأحوال الجوية.

وكان إجمالي واردات المنتجات النفطية إلى الفجيرة قد ارتفع إلى 5.25 مليون برميل في الأسبوع الذي بدأ في 29 يناير/كانون الثاني، وهو أعلى مستوى منذ 25 ديسمبر/كانون الأول، إذ وصلت صادرات المنتجات إلى 6.8 مليون برميل، وهو أعلى مستوى منذ يوليو/تموز 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق