رئيسيةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةطاقة متجددة

بلدة أميركية تتحول إلى مكبّ لآلاف شفرات توربينات الرياح المهمَلة (تقرير)

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • آلاف شفرات توربينات الرياح وصلت على مدى عدّة سنوات، وغطّت أكثر من 30 فدانًا
  • غلوبال فايبرغلاس واحدة من الشركات القليلة التي تحاول تطوير أعمال مجدية تجاريًا
  • أكوام الشفرات تشغّل 10 أفدنة على بعد بضعة كيلومترات جنوب المدينة
  • مصلحة الضرائب قررت أنها ستعيد فرض الرسوم إذا أعادت مزرعة رياح تشغيل توربيناتها

تحوّلت بلدة أميركية إلى مكبٍّ لآلاف شفرات توربينات الرياح القديمة المهملة، جراء إلقاء شركة غلوبال فايبرغلاس -التي يقع مقرّها في واشنطن- كميات ضخمة من هذه الشفرات، بهدف إعادة تدويرها والاستفادة تجاريًا من المواد الناتجة.

وأصبحت بلدة سويت ووتر الواقعة غرب ولاية تكساس الأميركية، دون قصد، موطنًا لما قد يكون أكبر مجموعة في العالم من الشفرات غير المرغوب فيها، حسب التقرير الذي أعده رسل غولد، الإعلامي المتخصص في شؤوون الطاقة، والذي نشرته مجلة تكساس منثلي (Texas Monthly) الصادرة في مدينة أوستن بولاية تكساس.

ويتمنى قادة المجتمع المحلي الآن التخلص من أكوام الخردة العملاقة التي تُركت لمدة طويلة تحت أشعة الشمس، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وعندما كدّست الرافعات الشوكية الدفعة الأولى من شفرات توربينات الرياح في حقل خلف المجمع السكني على الجانب الغربي من المدينة، في عام 2017، لم تنزعج المواطنة المقيمة في المنطقة بامالا ماير، في البداية.

بعد ذلك، استمرت شفرات توربينات الرياح التي يتراوح طولها بين 45.72 و60.96 مترًا -ومعظمها مصنوع من مواد مركبة مثل الألياف الزجاجية مع راتنج لاصق- في الظهور.

وقُسِّم كل منها إلى أثلاث، وكل جزء أطول من حافلة مدرسية، ووصل الآلاف من تلك الشفرات على مدى عدّة سنوات، وغطّت في نهاية المطاف مساحة أكثر من 30 فدانًا، في أكوام تصل إلى ارتفاع ألواح تهديف كرة السلة.

وقالت ماير: "إن أكوام شفرات توربينات الرياح تمثّل خطرًا على طول الطريق"، وأعربت عن قلقها بشأن استكشاف أطفال الحي للأكوام غير المسيّجة، مشيرةً إلى أن برك المياه الراكدة داخل تجمُّع الشفرات تولّد أسرابًا من البعوض.

إعادة تدوير شفرات توربينات الرياح

جَلَبتْ شركة غلوبال فايبرغلاس سوليوشنز -وهي شركة مقرّها ولاية واشنطن- شفرات توربينات الرياح القديمة إلى بلدة سويت ووتر، وأعلنت في عام 2017 عزمها إعادة تدوير الشفرات من مزارع الرياح في جميع أنحاء المنطقة.

وبدلًا من أن ينتهي بها الأمر في مدافن النفايات، ستُطحن تلك الشفرات وتُحوَّل إلى مادة قابلة لإعادة الاستعمال يمكن تحويلها إلى منصات نقالة أو روابط للسكك الحديدية أو ألواح أرضيات.

وتُعدّ شركة غلوبال فايبرغلاس إحدى الشركات القليلة التي تحاول تطوير أعمال مجدية تجاريًا، من خلال إعادة تدوير الشفرات.

على صعيد آخر، تَشْغُل أكوام الشفرات مساحة 10 أفدنة، على بعد بضعة كيلومترات جنوب المدينة، وتخزّن الشركة الشفرات بمواقع أخرى في المقاطعة.

وقالت المحامية العامة لمقاطعة نولان، سامانثا مورو: "من وجهة نظري، فقد تركوا الشفرات هناك"، و"المقاطعة لا تملك ولا تستطيع تأمين ملايين الدولارات لتنظيف هذه النفايات".

وتُعدّ أكوام شفرات توربينات الرياح في بلدة سويت ووتر، جزئيًا على الأقلّ، نتيجة غير مباشرة لتوضيح القرار الذي أصدرته دائرة الإيرادات الداخلية في عام 2016، وقبل ذلك، كان بإمكان مزارع الرياح جمع إعفاءات ضريبية فيدرالية قيّمة خلال الأعوام الـ10 الأولى فقط من عملها.

وقررت مصلحة الضرائب أنها ستعيد فرض الرسوم إذا قامت مزارع الرياح "بإعادة تشغيل" توربيناتها، واستبدال أجزاء أحدث بمعظم معدّاتها.

لذلك، وعلى الرغم من العمر المتوقع للشفرات الذي يبلغ عقدين من الزمن، بدأت مزارع الرياح في جميع أنحاء ولاية تكساس وغيرها من الولايات في استبدال العديد من شفرات توربينات الرياح التي ظلت في حالة جيدة قبل أعوام.

كثافة شفرات توربينات الرياح المهملة في بلدة سويت ووتر الأميركية
صورة توضح مدى كثافة شفرات توربينات الرياح المهملة في بلدة سويت ووتر الأميركية - الصورة من تكساس منثلي

إزالة الشفرات القديمة

دفع بعضهم لشركة غلوبال فايرغلاس لإزالة الشفرات القديمة ونقلها بعيدًا، وأنشأت الشركة متجرًا بمنشأة صناعية فارغة في بلدة سويت ووتر،كانت في السابق مصنعًا لإعادة تدوير الألومنيوم، حسبما نشرته مجلة تكساس منثلي (Texas Monthly) الصادرة في مدينة أوستن بولاية تكساس.

وقال المدير الإداري لشركة غلوبال فايبرغلاس، دون ليلي، إنه لم يُطحَن سوى عدد قليل من الشفرات هناك.

وأضاف أن الشركة كانت على وشك تكثيف نشاطها، وستقوم قريبًا بطحن شفرات توربينات الرياح إلى قطع بحجم حبات الرمل الخشنة.

من ناحيتهم، سمع سكان بلدة سويت ووتر مثل هذه التعهدات من قبل، وأعلنت المقاطعة، قبل عام، أن مخزون شفرات توربينات الرياح مصدر إزعاج عامّ.

وقال محامي المدينة جيف ألين، إن المراسيم المحلية لبلدة سويت ووتر تستهدف المساحات المتّسعة، وليس شفرات التوربينات، ما يترك المدينة أمام خيارات قانونية محدودة.

تجدر الإشارة إلى أن بلدة سويت ووتر تستفيد من صناعة طاقة الرياح، بما في ذلك مزرعتا رياح كبيرتان قريبتان، ويلاحظ السائقون الذين يصلون على الطريق السريع آي 20، من أيّ اتجاه، شفرة توربينات الرياح العملاقة المرسوم عليها اسم المدينة.

في المقابل، فإن أكبر الداعمين للطاقة المتجددة في المجتمع قد نفد صبرهم منذ مدة طويلة تجاه الفوضى التي أحدثتها شركة غلوبال فايبر غلاس، وقالت مديرة غرفة التجارة المحلية، كارين هانت: "نودّ أن نراهم يرحلون"، "عاجلًا وليس آجل".

انتشار شفرات توربينات الرياح القديمة

بلدة سويت ووتر ليست المكان الوحيد الذي تخزّن فيه شركة غلوبال فايبر غلاس شفرات توربينات الرياح القديمة، ويوجد لدى الشركة عدد إجمالي 1300 شفرة توربين في مدينة نيوتن بولاية آيوا ومدينتين أخريين في تلك الولاية، وفقًا لإدارة الموارد الطبيعية بالولاية.

وبعد التحقيق، خلصت الوكالة في عام 2021 إلى عدم وجود عملية إعادة تدوير جارية، ومن غير المرجّح أن يحدث ذلك، وأعلنت أن الشركة تقوم بتشغيل مكب نفايات غير مسموح به.

وبحلول يوليو/تموز 2021، كانت الشركة مدينة بأكثر من مليون دولار من الإيجار غير المدفوع في نيوتن، وفقًا لشهادة في جلسة الاستماع في ولاية أيوا من محامي المالك، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وفي ولاية تكساس، فشلت الشركة في دفع الضرائب لمقاطعة نولان في عام 2020، وهي الآن متأخرة لمدة 3 سنوات، وفقًا لسجلات الضرائب، وفي العام الماضي، غرّمت لجنة جودة البيئة في تكساس الشركة بمبلغ 10 آلاف و255 دولارًا بسبب ما وصفته بالنفايات الصلبة المخزّنة بشكل غير قانوني.

وسمحت للشركة بدفع الغرامة على أقساط شهرية لمدة 3 سنوات، وفي يونيو/حزيران، تخلّفت شركة غلوبال فايبرغلاس عن السداد، وفقًا للّجنة.

في مدينة نيوتن، يبدو أن الضغط من ولاية أيوا قد نجح، وقال موظف بالمدينة، كريغ أرمسترونغ، إن شركة جنرال إلكتريك حصلت مؤخرًا على شفرات توربينات الرياح.

وليس من الواضح ما إذا كانت شركة جنرال إلكتريك قد اشترتها من شركة غلوبال فايبرغلاس أو من المالك الذي كان مطالَبًا بإيجار بقيمة مليون دولار، و ربما استولى على الشفرات.

ووعدت المدينة بإرسال شفرات توربينات الرياح إلى مركز إعادة التدوير بحلول نهاية العام، على الرغم من عدم إزالة أيّ منها بحلول منتصف أغسطس/آب، وفقًا لمسؤول في مدينة نيوتن.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق