رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

شراكة بين جنرال إلكتريك وتوشيبا لتصنيع توربينات الرياح البحرية

لدعم طموحات اليابان في مجال الطاقة المتجددة

آية إبراهيم

وقّع كل من جنرال إلكتريك وشركة توشيبا إنرجي اتفاقية شراكة إستراتيجية، للتعاون في عملية تصنيع توربينات الرياح البحرية "هاليادي-إكس"، من جنرال إلكتريك في اليابان.

ويأتي ذلك ضمن مساعي عديد من دول العالم للتوسع في مشروعات طاقة الرياح البحرية والبرية، التي تمثّل ثروة متجددة لتوليد الكهرباء دون انبعاثات، للمساهمة في حل أزمة تغير المناخ.

وقالت جنرال إلكتريك إن الاتفاقية تدعم إستراتيجية تكنولوجيا الرياح البحرية للشركة؛ لتكون أكثر قدرة على المنافسة في المزادات القادمة في اليابان، حسبما ذكرت منصة ري نيوز بيز المعنية بشؤون الطاقة.

تقسيم المهام

أكد كل من الشركتين تحقيق الاستفادة القصوى من التكنولوجيا الجماعية ومرافق التصنيع والمهارات، وخبرات البناء والتشغيل والصيانة بوصفها جزءًا من الاتفاقية، بينما لم تعلنا عن الشروط المالية والتفاصيل الأخرى.

ومن المخطط أن توفّر جنرال إلكتريك تقنية "هاليادي-إكس"، بالإضافة إلى قطع الغيار، بينما تدعم توشيبا تطوير سلسلة التوريد المحلية بشكل مشترك، بالإضافة إلى استكمال تجميع الكرات وهو بمثابة جزء من الاتفاقية.

كما ستُجمّع توشيبا التوربينات وتخزّنها وتنقلها وتُقدّم خدمات الصيانة الوقائية، ولديها مسؤوليات مبيعات ومسؤوليات تجارية مهمة في السوق اليابانية.

شراكة مُوفَّقة

تُعَد توشيبا الشريك الإستراتيجي لمساعدة جنرال إلكتريك في نقل ثقافة طاقة الرياح البحرية وانتشارها في اليابان.

وقال الرئيس المدير التنفيذي لشركة جنرال إلكتريك للطاقة المتجددة، جون لافيل: "لقد عرف كل من جنرال إلكتريك وتوشيبا بعضهما بعضًا منذ عقود، وأثبتتا تعاونهما الناجح من خلال عديد من الشراكات".

وأضاف أن القدرة التصنيعية المحلية لجنرال إلكتريك، وخبرتها في قطاع الطاقة، فضلًا عن سمعتها البارزة في السوق؛ تجعلها شريكًا مميزًا.

وأكد أن الشركتين معًا في وضع جيد، لدعم طموحات اليابان بأن تصبح رائدة في مجال الطاقة المتجددة والرياح البحرية على وجه الخصوص.

وقال الرئيس المدير التنفيذي لشركة توشيبا إنرجي، مامورو هاتازاوا: "إن توشيبا هي الأنسب لدعم جنرال إلكتريك، لتكوين شركة رائدة عالمية أخرى في سوق الرياح البحرية، إذ إنها شريك تجاري طويل الأمد لجنرال إلكتريك لعقود من الزمن في قطاع أنظمة الطاقة".

مخطط الحكومة اليابانية

من خلال التحالف الإستراتيجي، تشارك توشيبا بنشاط في مشروعات طاقة الرياح البحرية، من خلال توفير منتجات موثوقة، والمساهمة في التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة في اليابان.

وتخطّط الحكومة اليابانية لمنح 10 غيغاواط من طاقة الرياح البحرية بحلول عام 2030، مع مناقصات تبلغ واحد غيغاواط سنويًا.

وتدعو الخطة إلى تركيب توربينات الرياح البحرية بقدرة من 30 إلى 45 غيغاواط، بما في ذلك توربينات الرياح البحرية العائمة، بحلول عام 2040 جزئيًا من خلال تطوير سلسلة التوريد المحلية التنافسية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى