رئيسيةأخبار النفطنفط

مصفاة الدقم في سلطنة عمان تُصدّر أول شحنة ديزل

تواصل مصفاة الدقم في سلطنة عمان عمليات التشغيل التجريبي، إذ صدّرت أمس الثلاثاء 12 سبتمبر/أيلول (2023) أولى شحناتها من الديزل نحو الأسواق العالمية.

وأظهرت بيانات تعقب السفن، أن المصفاة العمانية الجديدة شحنت أول شحنة من الديزل، في تشغيل تجريبي لمجمع التكرير الذي يُعد أحدث منشأة تبدأ عملياتها في الشرق الأوسط، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

تأتي عمليات بدء تصدير الديزل من مصفاة الدقم في سلطنة عمان، مع مساعي المصافي في الشرق الأوسط لتعزيز الطاقة الإنتاجية، للاستفادة من الأرباح القوية من مبيعات المنتجات المكررة مدفوعة بقلة الإمدادات والمخزونات عالميًا.

أول شحنة ديزل

قالت مصادر تجارية، إن مصفاة الدقم في سلطنة عمان، التي تعمل بطاقة 230 ألف برميل يوميًا، وهي مشروع مشترك مناصفة بين شركة النفط العمانية وشركة البترول الكويتية العالمية، بدأت التشغيل التجريبي في منتصف هذا العام.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية، شافي العجمي، خلال الأسبوع الجاري، إن مشروع المصفاة العمانية اكتمل بنسبة 98.9% في نهاية يوليو/تموز.

خزانات نفط بالقررب من مصفاة الدقمخزانات نفط بالقرب من مصفاة الدقم - أرشيفية

وأظهرت بيانات تعقب السفن من شركتي كبلر وفورتيكسا، أن المصفاة حمّلت 35 ألف طن متري على الأقل من الديزل على الناقلة هيلاس مارغاريتا أمس الثلاثاء، إذ اتجهت الشحنة إلى شرق أفريقيا.

ومن المقرر تحميل شحنة ثانية من الديزل يبلغ حجمها نحو 50 ألف طن من مصفاة الدقم في سلطنة عمان خلال الأيام القليلة المقبلة، وستتجه -أيضًا- إلى شرق إفريقيا.

ووفقًا لبيانات كبلر، صدّرت مصفاة الدقم في سلطنة عمان -أيضًا- نحو 25 ألف طن من النافثا في يونيو/حزيران، فضلًا عن تصدير ما يقرب من 90 ألف طن من زيت الوقود عالي الكبريت بين نهاية أبريل/نيسان ومنتصف مايو/أيار.

الإطلاق التجاري

مع زيادة عمليات التصدير، تقترب مصفاة الدقم في سلطنة عمان من عملية الإطلاق التجاري، لتصبح واحدة من أكبر مصافي النفط في الشرق الأوسط، بما سيرفع قدرات التكرير على نحوٍ ملحوظ.

وتعالج المصفاة مجموعة من النفط الخام بمعدل يومي يبلغ 230 ألف برميل يوميًا، أي ما يقرب من ربع المعدل اليومي الحالي لسلطنة عمان، وترفع إجمالي الطاقة التكريرية لسلطنة عمان إلى 500 ألف برميل يوميًا، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويجري تطوير مصفاة الدقم في سلطنة عمان، باستثمارات تصل إلى 8.5 مليون دولار أميركي، من قبل شركة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية (أوكيو 8)، وهو مشروع مشترك بين مجموعة أوكيو وشركة البترول الكويتية العالمية.

وفي فبراير/شباط 2023، بدأت المصفاة تسلم النفط الخام عبر خط أنابيب يقع على بُعد 80 كيلومترًا في منشأة رأس مركز.

ومن أبرز ما يميّز مصفاة الدقم موقعها الإستراتيجي على الساحل الجنوبي الشرقي لسلطنة عمان، الذي يطل على خطوط الملاحة الدولية الرئيسة في المحيط الهندي وبحر العرب، لتكون على طريق التجارة العالمية، وتسهم في الربط بين الأسواق العالمية شرقًا وغربًا، كما تبعد نحو 600 كيلومتر عن العاصمة مسقط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق