أخبار النفطرئيسيةنفط

مصفاة الدقم في سلطنة عمان تدخل حيز الإنتاج الكامل خلال هذا الموعد

أسماء السعداوي

من المتوقع أن تدخل مصفاة الدقم في سلطنة عمان -أكبر مشروع في مجال مصافي التكرير والبتروكيماويات- حيز الإنتاج الكامل بنهاية العام الجاري (2023).

جاء ذلك على لسان نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية نواف الصباح، خلال مؤتمر صحفي على هامش مؤتمر سيرا للطاقة المنعقد في مدينة هيوستن بولاية تكساس الأميركية.

وأوضح الصباح أن تشغيل مصفاة الدقم من شأنه أن يدعم قدرة عمان على تكرير 230 ألف برميل من منتجات النفط الخام يوميًا، ما سيؤدي إلى زيادة الطلب في المنطقة وعالميًا، كما سيضيف إلى جاذبية الاستثمارات في منطقة الدقم الاقتصادية الخاصة.

وتبلغ تكلفة مشروع مصفاة الدقم لتكرير النفط في عمان 8 مليارات دولار، ويُقام على مساحة 900 هكتار، ويقع في قلب منطقة الدقم الاقتصادية الخاصة، بحسب التقرير الذي نشرته صحيفة عمان أوبزرفر (Oman Observer)، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

مصفاة الدقم مشروع مشترك يُنفّذ مناصفة بين شركة الطاقة الحكومية العمانية أوكيو وشركة البترول الكويتية العالمية، التابعة لمؤسسة البترول الكويتية الحكومية، بحسب التقرير الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أهمية مصفاة الدقم في سلطنة عمان

ترتكز رؤية مصفاة الدقم على أن تصبح شركة تكرير بمستوى عالمي، ما يعزّز النمو الاقتصادي وقدرات تكرير النفط في سلطنة عمان لتتجاوز 500 ألف برميل يوميًا.

وتمثّل المصفاة نقطة البداية في خطة كبرى لتحويل الدقم إلى أحد أكبر المراكز الصناعية والاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط.

وتتميز المصفاة بموقعها الإستراتيجي، إذ تقع على مسار خطوط الشحن البحري الدولية على المحيط الهندي وبحر العرب، كما توجد بالقرب من محطة رأس مركز لتخزين النفط الذي يقود إلى مضيقي هرمز وباب المندب أكبر الممرات المائية العالمية لتجارة النفط.

وتضم المصفاة 10 وحدات تكرير رئيسة، قادرة على إنتاج الديزل ووقود الطائرات والنافثا وغاز النفط المسال والكبريت وفحم الكوك النفطي، الأمر الذي سيساعد في تقديم منتجات نفطية عالية الجودة للمستهلكين في أنحاء العالم كافّة.

وتشمل المصفاة 3 حزم رئيسة؛ الأولى تتعلق بوحدات المعالجة الرئيسة، والثانية بالخدمات والمرافق الداعمة للعمليات التشغيلية، أمّا الثالثة فتشمل منشآت التخزين وتصدير المواد النفطية السائلة والسائبة من ميناء الدقم، ومنشآت تخزين النفط في رأس مركز، وخط أنابيب لنقل النفط الخام بطول 80 كيلومترًا يمتد من رأس مركز إلى المصفاة.

وحتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2022، بلغ معدل التنفيذ الإجمالي لمشروع مصفاة الدقم إلى 96%، كما من المتوقع أن يبدأ الإنتاج التجريبي قريبًا.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تفاصيل منطقة الدقم الصناعية في سلطنة عمان:

منطقة الدقم

إنتاج النفط في سلطنة عمان

يعتمد جزء كبير من الاقتصاد على قطاع النفط في سلطنة عمان، الذي شهد طفرة عام 2022 المنصرم، بعد ارتفاع أسعار النفط وزيادة الطلب في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية.

وبحسب بيانات رسمية، ارتفع إجمالي منتجات مصافي السلطنة بنسبة 39.3% حتى نهاية يناير/كانون الثاني 2023، مقارنة بالمدّة المماثلة من عام 2022، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما دعّمت إيرادات النفط والغاز الميزانية العامة للسلطنة بنهاية سبتمبر/أيلول 2022، بنحو مليار و123 مليون ريال عُماني (2.92 مليار دولار).

وسجل إنتاج النفط الخام 231.1 مليون برميل خلال الربع الثالث من عام 2022، بزيادة 14% عن المدّة نفسها من العام السابق 2021.

كما بلغت صادرات النفط في سلطنة عمان 242.8 مليون برميل، في الربع الثالث من 2022، بزيادة 15% على أساس سنوي، بحسب وزارة الطاقة والمعادن.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- إنتاج النفط في سلطنة عمان في عامي 2021 و2022:

إيرادات النفط والغاز لسلطنة عمان تواصل ارتفاعها الملحوظ

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق