سياراتالتقاريرتقارير السياراتسلايدر الرئيسية

دعاية السيارات الكهربائية تنتهي بالشرطة.. كواليس رحلة مثيرة لوزيرة الطاقة الأميركية

أسماء السعداوي

لا تُخفي وزيرة الطاقة الأميركية جينيفر غرانهولم ولعها الكبير بالسيارات الكهربائية إحدى أدوات خفض الانبعاثات؛ إذ إن قطاع النقل هو المسبّب الرئيس للاحتباس الحراري في أكبر مُطلق للانبعاثات الكربونية عالميًا.

وخلال مُدَّتَي حكمها لولاية ميشيغان، أنقذت غرانهولم الصناعة الناشئة خلال مدة الأزمة المالية العالمية في عام 2008، كما تحولت أسرتها مؤخرًا لاستعمال سيارة فورد موستانغ ماخ الكهربائية "Mustang Mach"، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ولذلك فاختيارها للمنصب الوزاري الحالي لم يكن من فراغ من قِبل الرئيس جو بايدن الذي يدعم التحول الأخضر بقطاع النقل، وأقرّ قانون خفض التضخم في 2022 الذي بموجبه يضخ مليارات الدولارات في صورة إعفاءات ضريبية، فضلًا عن الدعم غير المسبوق للطاقة المتجددة وجهود مكافحة تغير المناخ، وصولًا إلى الحياد الكربوني في 2050.

ونظرًا لإيمانها العميق بكل ذلك، انطلقت الوزيرة برحلة برية في ولايات جنوب شرق البلاد على مدار 4 أيام، للفت انتباه الأميركيين إلى الدعم الضخم الذي يقدّمه البيت الأبيض للسيارات الكهربائية والطاقة النظيفة.

وحال نجاح خطة بايدن الطموحة، ستنخفض معدلات إطلاق الانبعاثات الكربونية المسببة للاحتباس الحراري، وسيُعاد تشكيل حياة المواطنين في استعمال الكهرباء من مصادر متجددة والسيارات الكهربائية على الطرق.

رافقت الصحفية من منصة "إن بي آر" (NPR) كاميليا دومونوسكي، الوزيرة الأميركية في رحلتها الداعمة والطموحة، لكشف كواليس ما حدث فعلًا داخل نقاط الشحن، والتي سجلت مفاجأة بطرقها أبواب الشرطة.

ما وراء الكواليس

انطلقت رحلة وزيرة الطاقة الأميركية جينيفر غرانهولم من مدينة شارلوت بولاية كارولينا الشمالية إلى ممفيس في ولاية تينيسي، بهدف إقناع المزيد من الأميركيين بتغيير نمط حياتهم باعتماد السيارات الكهربائية بديلًا لنظيرتها العاملة بالبنزين.

في بداية الرحلة، سيطر التفاؤل على الوزيرة، حتى إنها أدلت بتصريحات داعمة عن السيارات الكهربائية، قائلة لأحد المواطنين: "تخيَّل حجم صناعات الطاقة النظيفة في غضون 13 عامًا، وحجم نمو اقتصاد بلادنا، وكم الوظائف ذات الأجور الجيدة التي ستوفرها، وإلى أين سنقود العالم".

كانت وزيرة الطاقة تستقل سيارة كاديلاك ليريك (Cadillac Lyriq) الكهربائية الفاخرة، ورغم أن هذا الطراز يواجه مشكلة خلال الشحن باعتراف شركة صناعة السيارات الكهربائية، فإن تلك لم تكن المشكلة الوحيدة، فقد واجه موكب الوزيرة العديد من العقبات داخل نقاط الشحن على امتداد مسار الرحلة.

تجدر الإشارة هنا إلى أنه لم تكن كل سيارات موكب الوزيرة كهربائية، فقط كان رجال جهاز الخدمة السرّية على متن سيارات دفع رباعي تقليدية.

سيارة وزيرة الطاقة كاديلاك ليرك الكهربائية والسيارات الكهربائية
كاديلاك ليرك الكهربائية، سيارة وزيرة الطاقة الأميركية جينيفر غرانهولم - الصورة من "NPR"

بالإضافة لسيارة كاديلاك ليريك، ضمّ الموكب سيارة فورد إف-150 (Ford F-150) وسيارة شيفروليه بولت الكهربائية، وعندما كانت السيارات الكهربائية الـ3 بطريقها للشحن السريع في مدينة غروف تاون بولاية جورجيا، لم يكن هناك ما يكفي من مقابس الشحن، فأحد الشواحن الـ4 كان محطمًا، والآخر كان مشغولًا.

ولذلك حاول أحد موظفي وزارة الطاقة إيقاف سيارة غير كهربائية بجوار أحد أجهزة الشحن قيد التشغيل، لحجز مكان لوزيرة الطاقة لشحن سيارتها.

وفي هذا الوقت، لم تكن الوزيرة في أسعد حالاتها؛ إذ كان الوضع سيئًا، وخاصة في ظل وجود طفل داخل السيارة وسط حرارة الصيف القائظ، ولذلك قررت أخيرًا الاتصال بالشرطة للتدخل.

من جانبها، لم تتمكن السلطات من فعل شيء؛ إذ إنه من غير القانوني في جورجيا أن تطالب سيارة غير كهربائية تعمل بالبنزين بتوفير نقطة شحن.

وحاول العاملون بوزارة الطاقة التدخل لتهدئة الموقف المتوتر، وأرسلوا سيارات أخرى متوقفة لنقاط شحن أبطأ لإفساح المجال للوزيرة وطاقمها.

تُسلّط تجربة وزيرة الطاقة الأميركية الضوء على التحديات المرتبطة بتوافر نقاط الشحن وتشغيلها والانتظار الطويل الذي يتعرض له مالكو السيارات الكهربائية.

كما تكشف أن تحويل طموحات الإدارة الأميركية بالتحول إلى السيارات الكهربائية سريعًا، تحقيقًا لأحلام مكافحة تغير المناخ، لن يكون بتلك السهولة، وأنه ربما يحتاج إلى مزيد من الوقت.

موكب وزيرة الطاقة لدعم السيارات الكهربائية
موكب وزيرة الطاقة- الصورة من ""NPR

مبيعات السيارات الكهربائية في أميركا خلال 2023

سجلت مبيعات السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة ارتفاعًا ملحوظًا خلال الربع الثاني من العام الجاري 2023، بحسب تقرير لشركة "كوكس أوتوموتيف" (coxautoinc)، والذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وسجلت مبيعات السيارات الكهربائية الجديدة نحو 300 ألف وحدة خلال الربع الثاني، بزيادة 48.4% على أساس سنوي.

وهيمنت شركة تيسلا الأميركية على المبيعات الجديدة، وتصدّرت القائمة بأكثر من 175 ألف وحدة جديدة مَبيعة بزيادة 34% عن الربع الأول من 2023.

وجاء نمو المبيعات بالقطاع بدعم من تخفيضات الأسعار من قبل بعض الشركات وعلى رأسها تيسلا، والدعم الحكومي للصناعة.

وفي يونيو/حزيران 2023، انخفض متوسط سعر السيارات الكهربائية بنحو 20% على أساس سنوي.

وشكّلت السيارات الكهربائية 7.2% من سوق السيارات الأميركية بزيادة 5.7% على أساس سنوي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق