التغير المناخيالتقاريرتقارير التغير المناخيرئيسية

باكستان تنتظر تعهدات "التمويل" لتخفيف تبعات تغير المناخ (تقرير)

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • • باكستان لا تُشَكِّل مصدرًا يُذكَر لانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري العالمي.
  • • وزراء الطاقة في مجموعة الـ20 غير قادرين على الاتفاق على خطة تفصيلية لخفض الانبعاثات.
  • • لا يزال الهدف العالمي بشأن التكيف يعاني نقص التمويل.

بعد أن ألحقت الضرر بـ33 مليون شخص في باكستان، كشفت الفيضانات المدمِّرة غير المسبوقة التي اجتاحت البلاد في أغسطس/آب 2022، وتسببت في تهجير السكان وتقطُّع سُبُل عيشهم، للعالم عن مدى إلحاح وحجم أزمة تغير المناخ التي تعانيها البلدان النامية.

خلال قمة المناخ كوب 27 في مصر العام الماضي (2022)، أثار هذا الأمر قلقًا واسع النطاق بين بلدان أخرى بشأن حالة التأهُّب التي يتعين على العديد منها أن تستعد لها، بحسب مقال الوزير الاتحادي السابق لتغير المناخ في إسلام آباد شيري رحمن، نشرته مجلة تايم الأميركية (time.com).

يأتي ذلك على الرغم من أن باكستان لا تُشكِّل مصدرًا يذكر لانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري العالمي، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

في عام 2022، لم يقتصر جناح باكستان في شرم الشيخ على الترابط العالمي للأزمة من خلال الإشارة إلى أن "ما يحدث في باكستان لن يقتصر عليها"، بل أصبح أيضًا مركزًا لعجز تمويل المناخ الذي يتزايد بشكل كبير بما يتناسب عكسيًا مع الانبعاثات العالمية.

وقد أدى هذا جزئيًا إلى إنشاء صندوق التعويض عن الخسائر والأضرار في نهاية المؤتمر.

وعلى الرغم من أن وزراء الطاقة في مجموعة الـ20 غير قادرين على الاتفاق على خطة تفصيلية لخفض الانبعاثات بحلول يوليو/تموز 2023 (حتى مع اقتراب قمة المناخ كوب 28)؛ فإن الإدراك يتمثل في أن الكثير من دول العالم سيظل في الخطوط الأمامية لأزمة التغير المناخي.

تغير المناخ في باكستان

كانت باكستان موطنًا لموجات الحَر التي تكررت طوال 3 سنوات متتالية؛ حيث وصلت درجات الحرارة في يوم واحد على الأقل إلى 53 درجة مئوية.

ومع تحول موجات الحر المقترنة بتحوُّل الأرض البطيء إلى كوكب أحمر في صيف عام 2023، أطلقت إسلام آباد خطة التكيف الوطنية في يوليو/تموز لرسم نهج إستراتيجي للحكومة بأكملها باستعمال مجموعة أدوات إطارية تسمح لها بحماية سكانها.

تغير المناخ في باكستان
مواطن باكستاني يفترش أرضًا تعرضت للجفاف - الصورة من (CWSA)

على سبيل المثال، بدأ إقليم السند، الذي تحوّل حتى يومنا هذا بسبب طوفان عام 2022، وشهد مؤخرًا عمليات إخلاء في المناطق الساحلية من النشاط الإعصاري في بحر العرب الدافئ، عملية إعادة تأهيله من خلال نقل سندات ملكية الأراضي الجديدة إلى النساء في الأسر المنكوبة.

في أثناء هذه الأزمات، يظل الأشخاص الأكثر ضعفًا دائمًا هم الأفقر، وهم النساء والأطفال، ويتأثرون بشكل غير متناسب بأزمات متعددة تتمثل في انعدام الأمن الغذائي والنزوح والمرض.

وبالنظر إلى أن إقليم السند يكافح للتعامل مع سلسلة من الكوارث؛ فإنه يحتاج إلى خطة التكيف الوطنية وإلى الموارد اللازمة لتغيير الإدارة البلدية والريفية وإدارة المياه الزراعية للعقد الخطير المقبل؛ وكل ذلك يحتاج إلى الوقت والقدرة والسيولة.

وبالمثل، أعلن إقليم بلوشستان بالفعل حالة الطوارئ بسبب الفيضانات، في حين تأثر إقليم خيبر بختونخوا الشمالي أيضًا بعاصفة متراكمة، بحسب ما نشرته مجلة تايم الأميركية (time.com) في 15 أغسطس/الجاري.

ويطرح الوزير الاتحادي السابق لتغير المناخ في باكستان شيري رحمن، سؤالًا بشأن من أين ستأتي هذه الأموال بالنسبة إلى البلدان الغارقة في الأحوال الجوية القاسية، والصدمات الخارجية، والديون العامة المرتفعة.

وقال شيري رحمن إن المبلغ الذي حسبه البنك الدولي في تقريره عن المناخ والتنمية القطرية لعام 2022 لباكستان؛ يُعَد كبيرًا ويُقدَّر بـ348 مليار دولار بحلول عام 2030.

وأوضح أن "هذا هو الرقم الذي يجب أن نحافظ على قدرتنا على الصمود عنده؛ لإنقاذ أنفسنا وبناء الاستدامة في مجتمع يتكيف مع مستقبل المناخ".

كل هذا في حين أن صيف الفيضانات الجديدة وذوبان الأنهار الجليدية يعيد رسم ملامح حياتنا وتجاربنا الاجتماعية والاقتصادية، ويحولها إلى صراع مدى الحياة لإعادة البناء بمرونة بينما نكافح الدمار المناخي الذي يعيث فسادًا مرة أخرى".

من ينقذ هذه الدول؟

قال الوزير الاتحادي السابق لتغير المناخ في باكستان شيري رحمن: "بينما كانت الأمم المتحدة في الخطوط الأمامية للإغاثة الفورية؛ فإنه حتى نداءاتها العاجلة على مستوى العالم لا تزال تعاني نقص التمويل".

وأضاف: "نحن على استعداد لتحمُّل المزيد من الألم، وخصوصًا من أجل تمكين الصمود، ولكن قدرًا من التغيير يجب أن يأتي من نظام بريتون وودز -هيكل الإدارة النقدية الذي يسيطر على الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وأوروبا الغربية واليابان- الذي يهدف إلى إنقاذ العالم من عدم المساواة الصارخة وأزمة المناخ".

على صعيد آخر، اتّسعت فجوة التمويل لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في البلدان النامية من 2.5 تريليون دولار في عام 2019 إلى 4.2 تريليون دولار في عام 2023. وإذا أضفنا إلى ذلك تكلفة تحقيق الأهداف المناخية؛ فسوف يصل المبلغ إلى 5.2 تريليون دولار سنويًا.

خطة التكيف الوطنية

تم تصميم خطة التكيف الوطنية (إن إيه بي) في باكستان لبناء أهداف التكيف مع المناخ في كل جانب من جوانب التخطيط التنموي.

لذلك يجب على النظام المالي الدولي أن يفعل الشيء نفسه. ومع اقتراب انعقاد الدورة الـ28 لمؤتمر الأطراف، لا يزال الهدف العالمي بشأن التكيف يعاني نقص التمويل، في حين أن صندوق التعويض عن الخسائر والأضرار لم يبدأ عمله بعد.

تغير المناخ في باكستان
صورة لسكان يهربون من فيضانات باكستان - الصورة من صحيفة داون

من جهته، قدّم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، توصيات مفصلة في مؤتمر صحفي يوم 27 يوليو/تموز، مفادها أنه يجب على الدول تفعيل وتوسيع نطاق تمويل مصادر الطاقة المتجددة.

وقد قدمت البلدان المانحة دعمًا ثنائيًا ولكنها تحتاج أيضًا إلى الوفاء بالتزامها بتوفير 0.7% من دخلها القومي الإجمالي مساعداتٍ إنمائية.

ولا بد من إعادة تمويل بنوك التنمية متعددة الأطراف وتمكينها من توفير دعم المحافظ والموازنات للدول النامية، بدلًا من تمويل المشروعات فقط.

ويرى الوزير الاتحادي السابق لتغير المناخ في باكستان شيري رحمن، أنه ينبغي لتلك البنوك أن تعمل على توسيع نطاق المنح والإقراض الميسر للدول النامية، وتعزيز تصويت وصوت البلدان النامية في كل من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، وربط توزيع حقوق السحب الخاصة الجديدة التي يصدرها صندوق النقد الدولي بأهداف التنمية والمناخ.

وأشار إلى أن التحوُّل إلى اقتصاد عالمي مستدام سوف يتطلب استثمار نحو 1.5 تريليون دولار سنويًا في البلدان النامية، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وأكد أن العمل كالمعتاد لن ينجح. ولا بد أن يأتي جزء كبير من مجمع التمويل هذا من القطاع الخاص، الذي سيحتاج إلى حوافز هيكلية جديدة لجلب نفوذه ورأسماله إلى الأعمال التي تعمل على تحريف تاريخ التنمية.

وقال إن البلدان المعرّضة للخطر لا يمكنها جذب الاستثمار في أوقات الضائقة المناخية التاريخية، ولكنها تحتاج إلى أكثر من مجرد التمويل العلاجي.

تغير المناخ في باكستان
ألواح الطاقة الشمسية بجوار محطة ضخ المياه في منطقة دادو بإقليم السند الباكستاني - الصورة من بلومبرغ

وأضاف: نحن الآن بحاجة إلى تحقيق معالم تحولية لبناء إجماع عالمي على هيكل تمويل قادر على مواجهة الظروف المتغيرة بسرعة في القرن الـ21 والتي تتحدى القدرة على الصمود وتؤدي في الوقت نفسه إلى تفاقم أوجه عدم المساواة المعيقة.

وألمح إلى ضرورة ألا تزيد المساعدة الحيوية المقدمة للبلدان الأكثر عرضة للمخاطر المناخية من العبء المتزايد على الفقراء.

وخلص إلى القول إن رسالة التغيير الحقيقية من زعماء العالم من شأنها أن تُسهِم بشكل كبير في نجاح قمة أهداف التنمية المستدامة المقبلة في سبتمبر/أيلول وقمة المناخ كوب 28 في نوفمبر/تشرين الثاني، واستعادة الثقة بالتعاون العالمي والتضامن الدولي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق