أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة الشمسية في بنين بارقة أمل للخلاص من الديون والأمراض

أسماء السعداوي

تمضي الطاقة الشمسية في بنين على استحياء لتقديم إمدادات كهرباء نظيفة للسكان، وخفض ديون استيراد الكهرباء من البلدان المجاورة.

ورغم ضآلة حجم المشروعات الشمسية مقارنة بالطاقة الحرارية الرئيسة لتوليد الكهرباء، تأمل بنين زيادة قدرات الطاقة الشمسية إلى 150 ميغاواط بحلول عام 2026.

وفي هذا الصدد، فازت شركة تويوتا تسوشو (Toyota Tsusho) اليابانية بعقد جديد لإقامة محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في بنين، بحسب البيان الصحفي الذي نشرته الشركة في موقعها الرسمي، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كما أسهمت الطاقة الشمسية النظيفة، في مساعدة 24 قرية لضخ المياه النظيفة من الآبار وتشغيل مبردات لحفظ اللقاحات.

تفاصيل العقد

أبرمت شركة توليد الكهرباء التابعة لوزارة الطاقة والمياه في بنين اتفاقية مع شركة تويوتا تسوشو لإقامة محطة كهرباء جديدة تعمل بالطاقة الشمسية في منطقة بوب.

تمتلك شركة تويوتا أكبر شركة سيارات يابانية، 34% من أسهم شركة تويوتا تسوشو التي تعدّ ذراعًا تجارية لها.

ووافقت الحكومة على العقد مع الشركة اليابانية بعد تقديمها مقترحًا مناسبًا لظروف توليد الكهرباء المحلية، بحسب التقرير.

ومن المقرر إكمال إنشاء المحطة الجديدة -تُقام بالشراكة بين القطاعين العام والخاص - في عام 2024 المقبل.

تُعدّ المحطة الجديدة إحدى أكبر محطات الطاقة الشمسية في بنين، وستُقام بالتعاون مع شركة آر إم تي (RMT) الألمانية العاملة في مجال الهندسة والمشتريات والإنشاءات.

وتعليقًا على الاتفاقية، وصفت شركة تويوتا تسوشو المشروع بأنه أكبر مشروع للطاقة المتجددة تنفّذه شركة يابانية في غرب أفريقيا.

تلك ليست أولى محطات الكهرباء التي تقيمها شركة تويوتا تسوشو في غرب أفريقيا، فقد سبق لها إنشاء محطة الطاقة الحرارية الأرضية في كينيا بقدرة 280 ميغاواط في عام 2015، كما بدأت تشغيل مشروع لطاقة الرياح في مصر بقدرة 262 ميغاواط خلال عام 2019.

يوضح الرسم البياني التالي -أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- سعة الطاقة الشمسية في أفريقيا:

الطاقة الشمسية في بنين

ديون الكهرباء

تسعى بنين إلى زيادة معدل وصول الكهرباء لسكانها بجميع أنحاء البلاد، والتي تبلغ 42% فقط بحسب بيانات البنك الدولي، فضلًا عن تحقيق الاكتفاء الذاتي وتقليل الاعتماد على الواردات من الدول المجاورة.

وفي هذا الصدد، طالبت نيجيريا بنين بسداد ديون صادرات الكهرباء المتأخرة، حسب تقرير نشرته صحيفة "نيو تلغراف" (newtelegraphng) النيجيرية المحلية، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب تحليل أجرته اللجنة التنظيمية للكهرباء في نيجيريا، تُعدّ بنين الأكثر دَينًا لأبوجا نظير صادرات الكهرباء بـ72.1 مليار نايرا (93 مليون دولار أميركي)، خلال المدة بين 2018 وحتى الربع الأول من هذا العام (2023).

(النايرا= 0.0013 دولارًا أميركيًا)

وتقول نيجيريا، إن بنين وتوغو والنيجر مدينة بـ180.8 مليار نايرا، ولم تدفع البلدان الـ3 سوى 48.57 مليار فقط.

مشروع جديد

في سياق متصل، أسهمت الطاقة الشمسية في بنين بتشغيل 24 مضخة مياه و5 مبردات لحفظ اللقاحات بمنطقة كالالي، بحسب تقرير نشرته موقع (esi-africa)، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

حظي المشروع بتمويل من مؤسسة تحدي الألفية (MCC) التابعة للحكومة الأميركية.

ولعقود طويلة، عانى سكان المنطقة من شح الكهرباء اللازمة لرفع المياه من الآبار العميقة بطريقة آمنة وغير مكلفة، فضلًا عن مبردات حفظ اللقاحات الضرورية لحماية السكان المحليين من الأمراض المنتشرة.

يقول أحد سكان المنطقة كولو ديمون: "عانينا في الماضي كثيرًا للحصول على المياه، وكانت مشكلة كبيرة بالنسبة لنا، نصلي من أجل حصول المناطق الأخرى على النظام نفسه للتخفيف من مشكلات شح المياه".

وبحسب التقرير، فالطاقة الشمسية في بنين ضرورية لتوفير المياه النظيفة وحفظ اللقاحات اللازمين لحماية السكان المحليين، فالأمراض المنقولة عن طريق المياه سبب رئيس للوفاة في البلاد، كما أن 58% فقط من الأطفال حصلوا على لقاحات كاملة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق