التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في نيجيريا تبحث عن مشغلين من القطاع الخاص

أمل نبيل

تخطّط نيجيريا لمنح امتياز لأكبر محطة للطاقة الكهرومائية في البلاد، التي تبلغ تكلفتها الاستثمارية 1.3 مليار دولار، بحسب معلومات رصدتها منصّة الطاقة المتخصصة.

وتعاني نيجيريا -مؤخرًا- عجزًا كبيرًا في مصادر توليد الطاقة، وأبرزها الغاز، ما يمنعها من الوفاء باحتياجاتها من الإمدادات اللازمة لتغطية الطلب على الكهرباء.

وتسعى الدولة الواقعة في غرب أفريقيا للحصول على عروض من مستثمرين من القطاع الخاص لتشغيل المحطة التي تمولها الصين، وفقًا لرويترز.

محطة زونغيرو للطاقة الكهرومائية

من المتوقع أن تولّد محطة زونغيرو، أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في نيجيريا، 700 ميغاواط، وتُموّل عبر قروض من بنك إيكسيم الصيني (بنك الاستيراد والتصدير)، ومكتب المؤسسات العامة، ووكالة الخصخصة النيجيرية.

وسيلبي المشروع -الذي يقع في ولاية النيجر- 10% من احتياجات الطاقة المحلية للدولة الأفريقية عند اكتماله.

أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في نيجيريا
مسؤولون نيجيريون يتفقدون أعمال إنشاء محطة زونغيرو للطاقة الكهرومائية - الصورة من موقع legit.ng

وتتضمّن خطة تشغيل أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في نيجيريا 4 مراحل، وتصل الطاقة الإنتاجية لكل توربين إلى 175 ميغاواط.

وتبلغ قدرة توليد الكهرباء المركبة لأكبر اقتصاد في أفريقيا، 12 ألفًا و500 ميغاواط، لكنها تنتج نحو ربع هذه السعة؛ ما يجعل العديد من الأسر والشركات تعتمد على مولدات الكهرباء التي تعمل بالديزل.

وبحسب استطلاع للبنك الدولي، يحصل 78% من مستهلكي الكهرباء في نيجيريا على أقلّ من 12 ساعة من الإمدادات اليومية، في حين تزعم الحكومة أن أكثر من 45% من المواطنين المصنفين تحت الفئات "أ، ب، ج" يتمتعون بما بين 13 و24 ساعة من الكهرباء يوميًا، حسب بيانات رصدتها منصّة الطاقة المتخصصة.

ويبلغ حمل الطاقة اليومي الموزّع على 11 شركة لتوزيع الكهرباء في البلاد، 2000 ميغاواط، من المفترض أن تلبي استهلاك أكثر من 200 مليون شخص وآلاف الصناعات في أكبر دولة في أفريقيا من حيث عدد السكان، التي تشهد معدل بطالة يصل إلى 33%.

أسعار الديزل

ارتفعت أسعار الديزل في نيجيريا منذ بداية العام، مع ارتفاع أسعار النفط بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط من العام الجاري (2022).

أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في نيجيريا
عامل نيجيري في أثناء إصلاح عطل بإحدى محطات الكهرباء في العاصمة أبوجا

وكانت أسعار النفط قد لامست مستويات قياسية بالقرب من 140 دولارًا للبرميل في مارس/آذار الماضي، قبل أن تتراجع إلى أقل من 100 دولار للبرميل في الوقت الحالي.

وتوفر المولدات قرابة 48.6% من الكهرباء في نيجيريا، ويشمل هذا الرقم المولدات التي تعمل بالديزل والغاز، لذا فإن ارتفاع أسعار البنزين يزيد من تكاليف النقل وأزمة الكهرباء.

ويبلغ معدل التضخم -حاليًا- في الدولة الواقعة في غرب أفريقيا، أعلى مستوى له منذ 17 عامًا.

وغالبًا ما تستشهد الشركات بشبكة الطاقة غير الموثوقة في البلاد وإمداداتها غير المستقرة من الكهرباء بصفتها قضية رئيسة تعوق النمو في أكثر دول القارة اكتظاظًا بالسكان.

سداد القرض الصيني

قالت وكالة الخصخصة النيجيرية، إنها تتوقع تقديم العطاءات بحلول 24 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، وتأمل استكمال الامتياز بحلول مارس/آذار من العام المقبل (2023).

ولم تذكر الوكالة النيجيرية موعد تشغيل أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في نيجيريا.

وقالت وكالة الخصخصة النيجيرية للمستثمرين -في جولة ترويجية عبر الإنترنت يوم الخميس 10 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)-، إن الشريك الخاص سيكون مسؤولًا عن سداد القرض الصيني، إذ تسعى إلى تقليل التكلفة التمويلية على الحكومة.

ويأتي مشروع محطة الطاقة الكهرومائية زونغيرو، في محاولة لإنعاش عملية إنتاج الكهرباء عبر مصادر الطاقة المتجددة، التي شكّلت الحصة الأقل في مزيج الكهرباء النيجيري، بنسبة 11.7% من الطاقة الكهرومائية.

وتحتاج الدولة الواقعة في غرب القارّة السمراء إلى أكثر من 100 ألف ميغاواط من الطاقة والبنية التحتية، لحلّ أزمة الكهرباء في البلاد، بحسب تصريحات لوزير الطاقة السابق البروفيسور بارث ناجي، رصدتها منصّة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق