أخبار السياراترئيسيةسيارات

الحافلات الكهربائية في الهند تنتعش بدعم حكومي

أسماء السعداوي

تُعَد الحافلات الكهربائية في الهند إحدى أدوات الحكومة لتنفيذ تعهداتها المناخية بخفض الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري، وصولًا لبلوغ هدف الحياد الكربوني بحلول عام 2070.

وفي هذا الصدد، أطلقت ثالث أكبر مطلق للانبعاثات في العالم، برنامجًا لتسريع وتيرة تبني الحافلات الكهربائية في قطاع النقل الذي يُعَد أحد أكبر مصادر التلوث، بحسب تقرير نشره موقع "ساور إنرجي" (saur energy)، والذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتبلغ تكلفة الخطة 57 ألفًا و613 كرور روبية (7 مليارات دولار أميركي)، يصل نصيب العاصمة منها إلى 20 ألف كرور روبية.

ومن المقرر شراء وتشغيل الحافلات الكهربائية الجديدة، عبر إقامة عطاءات تنافسية، من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

(الدولار = 83.2554 روبية).. وكرور = وحدة تساوي 10 ملايين

خطة دعم الحافلات الكهربائية في الهند

تغطي خطة الحافلات الكهربائية في الهند 100 مدينة رئيسة في الدولة صاحبة أكبر تعداد سكاني في العالم.

يبلغ عدد سكان تلك المدن نحو 30 مليون نسمة أو أكثر، ومن المتوقع أن تُسهم الحافلات الكهربائية في خفض انبعاثات الكربون بصورة كبيرة.

تتضمن خطة "بي إن إي باص سيفا"، قائمة قصيرة تشمل 169 مدينة، على أن يجري اختيار 100 فقط منها لنشر الحافلات الكهربائية بها.

ستُمنَح الأولوية للمدن التي تفتقر لبنية النقل الأساسية، بالإضافة لتلك التي تسعى للتخلص من الحافلات القديمة.

تأمل الحكومة في أن توفر الخطة الجديدة ما بين 45 ألفًا و55 ألفًا من فرص العمل المباشرة.

كما تضع الخطة تصورات بشأن منح الأولوية للحافلات الكهربائية وإقامة البنية الأساسية اللازمة لها ونقاط الشحن والأنظمة الآلية لجمع الأجرة.

وفور وصول الأنباء، ارتفعت أسهم الشركات التي يتوقع المستثمرون استفادتها من الخطة.

وأغلقت شركات تصنيع الحافلات الكهربائية "أولكترا غرين تك" (Olectra Greentech) و"جي بي إم أوتو" بنسبة 8.8% و10.1% على الترتيب.

كما ارتفعت أسهم شركة تاتا موتورز بنهاية التعاملات بنسبة 1.9%، وصعدت أسهم شركة "أشوك ليلاند" بنسبة 2.5%، لتغلق على ارتفاع 0.9%.

إحدى الحافلات الكهربائية في الهند
إحدى الحافلات الكهربائية - الصورة من "sustainable-bus"

التنقل الكهربائي

تسعى الهند للتوسع في مجال الحافلات الكهربائية في الهند، وتطوير قطاع النقل بالكامل وتزويده بالتكنولوجيا الحديثة، فضلًا عن تطوير البنية التحتية اللازمة.

وفي هذا الصدد، نالت الحافلات الكهربائية في الهند اهتمامًا كبيرًا مؤخرًا من السلطات ضمن أهداف خفض استهلاك الوقود الأحفوري وتقليل واردات الوقود الباهظة.

وتستهدف المؤسسة الوطنية لتحويل الهند تعزيزَ مبيعات الحافلات الكهربائية إلى 40% من إجمالي الحافلات بحلول عام 2030.

كما تخطط الحكومة بقيادة رئيس الوزراء ناريندرا مودي لنشر 50 ألف سيارة كهربائية بأنحاء البلاد، بتكلفة تصل إلى 12 مليار دولار، وفق تقرير نشرته وكالة رويترز واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وشهدت سوق الحافلات الكهربائية في الهند بداية بطيئة بسبب ارتفاع تكلفة رأس المال الأولي وقلة نقاط الشحن وخاصة على الطرق السريعة.

يؤكد ذلك المرحلة الثانية من خطة "فيم إنديا"، الرامية إلى تسريع اعتماد وتصنيع السيارات الكهربائية، والتي كان لها تأثير محدود؛ إذ أقيمت نقاط شحنة بطيئة مناسبة أكثر للمركبات الكهربائية الأصغر حجمًا مثل الدراجة ذات العجلتين والسيارات الكهربائية.

وما زال العديد من المدن؛ ومنها العاصمة نيودلهي، تعاني شح نقاط الشحن السريعة، بحسب بيانات الهيئة المركزية للكهرباء الصادرة في مارس/آذار 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق