سلايدر الرئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار النفط تحقق مكاسب للأسبوع السابع على التوالي - (تحديث)

ارتفعت بنسبة 0.5% في جلسة اليوم

ارتفعت أسعار النفط في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 11 أغسطس/آب (2023)، لتسجل مكاسب للأسبوع السابع على التوالي، وسط توقعات متفائلة بشأن الطلب.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية نمو الطلب على النفط بمقدار 2.2 مليون برميل يوميًا ليصل إلى 102.2 مليون برميل يوميًا في عام 2023، بزيادة طفيفة عن تقديرات الشهر الماضي.

وشهدت أسعار النفط اليوم الجمعة تعاملات متقلبة، إذ يوازن المستثمرون توقعات الطلب المتفائلة من أوبك ووكالة الطاقة الدولية مقابل بيانات اقتصادية متباينة في الصين أكبر مستورد للنفط في العالم.

وأظهرت بيانات شركة بيكر هيوز، استقرار عدد حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة عند 525 حفارة خلال الأسبوع الماضي.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم أكتوبر/تشرين الأول 2023- بنسبة 0.47% (0.41 دولارًا)، لتصل إلى 86.81 دولارًا للبرميل، مسجلة مكاسب أسبوعية بنسبة 0.66% (0.57 دولارًا).

في الوقت نفسه، زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم سبتمبر/أيلول 2023- بنسبة 0.44% (0.37 دولارًا)، لتصل إلى 83.19 دولارًا للبرميل، مسجلة مكاسب أسبوعية بنسبة 0.44% (0.37 دولارًا)، وفقًا للأسعار، التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 10 أغسطس/آب، على تراجع بنسبة 2% مع صدور بيانات التضخم الأميركية، وزيادة المخاوف بشأن الطلب العالمي على الوقود.

تحليل أسعار النفط

شهدت أسعار النفط ارتفاعًا مستمرًا، منذ يونيو/حزيران؛ إذ جرى تداول خام غرب تكساس الوسيط، أمس الخميس، عند أعلى مستوياته هذا العام، ووصل خام برنت إلى أفضل سعر له منذ يناير/تشرين الثاني.

وحذرت وكالة الطاقة الدولية اليوم الجمعة من أن المخزونات العالمية قد تنخفض بشكل حاد خلال بقية عام 2023، ما قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط، على الرغم من توقعاتها أن يتباطأ نمو الطلب إلى مليون برميل يوميًا في عام 2024، بانخفاض 150 ألف برميل يوميًا عن توقعاتها السابقة.

وقالت محللة السوق في سي إم سي ماركيتس، تينا تينغ: "ربما تكون أسواق النفط في منطقة ذروة الشراء من ارتفاع لعدة أسابيع، على الرغم من أن تخفيضات إنتاج أوبك+ وتحسن توقعات الطلب لا يزالان عوامل صعودية".

منصة نفط في أحد الحقول
منصة بأحد حقول النفط في تكساس - الصورة من رويترز

قالت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، أمس الخميس، إنها تتوقع ارتفاع الطلب العالمي على النفط 2.25 مليون برميل يوميًا في 2024 مقارنة بنمو قدره 2.44 مليون برميل يوميًا في 2023، ولم يتغير كلا التنبؤين عن الشهر الماضي.

وأضافت أوبك أنه في عام 2024، من المتوقع أن يؤدي النمو الاقتصادي "القوي" وسط التحسينات المستمرة في الصين إلى زيادة استهلاك النفط.

كما تم رفع معنويات السوق من خلال بيانات أسعار المستهلك الأميركية لشهر يوليو/تموز، التي صدرت أمس الخميس، والتي غذت التكهنات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي يقترب من نهاية دورة رفع سعر الفائدة العنيفة.

الطلب على النفط

أشارت تنغ إلى أن "البيانات الاقتصادية الصينية الراكدة والتراجع في وول ستريت يلقيان بثقلهما على معنويات المخاطرة، كما أن ارتفاع الدولار الأميركي ضغط أيضًا على أسعار السلع الأساسية".

وأظهرت بيانات الجمارك ارتفاع واردات النفط الخام على أساس سنوي، وتراجعت صادرات الصين الإجمالية بنسبة 14.5% عن العام الماضي، مع تراجع واردات الخام الشهرية من أعلى مستوياتها في يونيو/حزيران إلى أدنى مستوياتها منذ يناير/كانون الثاني.

وكشفت بيانات هذا الأسبوع أيضًا عن أن أسعار المستهلكين في الصين تراجعت إلى الانكماش وأن أسعار بوابة المصانع امتدت إلى الانخفاض في يوليو/تموز؛ ما أثار مخاوف بشأن الطلب على الوقود في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

توقعات أسعار النفط

على جانب العرض، تلقّت أسعار النفط دعمًا من امتدادات تخفيضات الإنتاج من جانب السعودية وروسيا، إلى جانب مخاوف بشأن الإمدادات مدفوعة باحتمال أن يؤدي الصراع بين روسيا وأوكرانيا إلى تعطيل شحنات النفط الروسية في منطقة البحر الأسود.

وقال رئيس أسواق إستراتيجية السلع والكربون في مصرف أستراليا الوطني بادن مور، إن أسواق النفط الخام من المرجّح أن تظهر عجزًا في الإمدادات، خلال النصف الثاني من هذا العام، لكنه سيكون أقل من توقعات أوبك لعجز يبلغ نحو مليوني برميل يوميًا في الربع الثالث من العام الجاري.

وأضاف مور: "على الرغم من أن توقعاتنا لعجز الإمدادات أقل؛ فإننا نتوقع أن يكون ذلك كافيًا لدفع أسعار النفط إلى ما يزيد على 90 دولارًا أميركيًا للبرميل خلال النصف الثاني من عام 2023"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق