أخبار الغازرئيسيةغاز

إنتاج الغاز في أستراليا يترقب دفعة من شركة شل

أسماء السعداوي

أعلنت شركة شل العالمية تطورًا إيجابيًا من شأنه دفع إنتاج الغاز في أستراليا قدمًا، حيث تنتظر الحصول على الضوء الأخضر للعمل في مشروع غاز قبالة الساحل الغربي للبلاد.

وقالت الشركة، إنها قدّمت خطّتها البيئية للجهات التنظيمية، من أجل بدء أعمال الحفر البحري في حقل كركس للغاز قبالة سواحل البلاد، بحسب تقرير نشرته منصة "أوفشور إنرجي" (offshore-energy)، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأكدت الهيئة الوطنية للسلامة النفطية وإدارة البيئة البحرية في أستراليا "نوبسما" تقديم شركة "شل أستراليا" للخطة يوم 13 يوليو/تموز الجاري، للبدء في مشروع الغاز كركس، داخل ترخيص "إيه سي/إل 10".

خطط شل

بحسب الشركة، تشمل الخطة البيئية تركيب منصة توجيه الحفر البحري والأنشطة المرتبطة بها، بالإضافة للتشغيل عن بُعد للمساعدة في تركيب منصة توجيه الحفر وتثبيتها في قاع البحر.

قاعدة توجيه الحفر البحري هي بناء من الصلب، يصل عرض قاعدته البحرية إلى 266 مترًا مكعبًا، وسيجرى إنزالها في قاع البحر بوساطة سفينة بناء خفيفة، لتقوم بدور الموجّه لأعمال الحفر في مشروع كركس.

ومن المقرر تركيب المنصة بين 1 سبتمبر/أيلول 2023 و1 أبريل/نيسان 2024، كما يُتوقع أن تستغرق تلك العملية شهرًا واحدًا، مع الأخذ في الحسبان عوامل الطقس والظروف تحت سطح الماء.

بعد بدء تركيب منصة توجيه الحفر البحري، سيستغرق التركيب الكامل للمنصة نحو 24 ساعة فقط.

لا يشترط التقييم البيئي موعدًا محددًا للبدء، وذلك مراعاةً للتغييرات المحتملة في الجدول، كما أن الأنشطة المشمولة بالتقييم قد تُجرى في أيّ وقت خلال مدة الترخيص التي تمتد حتى 5 سنوات.

تتضمن تلك الأنشطة أعمال تركيب وفحص وصيانة منصة توجيه الحفر البحري.

شعار شركة شل
شعار شركة شل- الصورة من "Business recorder"

مشروع كركس للغاز

حصل مشروع كركس على موافقة السلطات في شهر مايو/أيار 2022، ويقع في حوض "براوز" على بعد 190 كيلومترًا شمال غرب أستراليا، وعلى عمق 165 مترًا.

يجري التنفيذ عبر مشروع كركس المشترك الذي يتضمن شركة شل بوصفها المشغّل الرئيس، وشركة "إس جي إتش إنرجي" الشريكة.

ومنحت هيئة نوبسما خطة مشروع كركس للغاز أول موافقة بيئية في أغسطس/آب من عام 2022.

وتقول شركة شل، إن الحقل سيزوّد منشأة "بريلود" العائمة العملاقة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال بما يصل إلى 550 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا.

ستشمل عمليات التطوير إنشاء منصة غير مأهولة ستُشَغَّل عن بُعد من منصة "بريلود"، بالإضافة إلى حفر 5 آبار بصورة مبدئية، كما سيربط خط أنابيب للتصدير بين المنصة وحقل بريلود، الذي يبعد نحو 160 كيلومترًا جنوب غرب حقل كركس.

ومن المتوقع بدء الإنتاج من حقل كركس للغاز في أستراليا في عام 2027، بحسب التقرير.

الغاز المسال الأسترالي

كشفت أحدث بيانات قطاع الغاز المسال في أستراليا مفاجأة بعدما حلّت البلاد في المركز الثاني عالميًا إلى جانب قطر، على قائمة كبار المصدّرين خلال عام 2022 المنصرم.

وسجلت صادرات الغاز المسال الأسترالي هبوطًا، خلال شهر يونيو/حزيران المنقضي، إلى 6.59 مليون طن متري خلال شهر يونيو/حزيران، بإجمالي 95 شحنة، وفق بيانات شركة "إنرجي كويست" الأسترالية (energy quest) المختصة باستشارات وتحليل بيانات الطاقة.

يُقارن ذلك بسابقه شهر مايو/أيار، عندما صدّرت أستراليا 6.82 مليون طن متري أو 99 شحنة.

وعلى أساس سنوي، سجلت صادرات الغاز المسال الأسترالي في يونيو/حزيران 2023 انخفاضًا عن 7.31 مليون طن متري مقارنة بالشهر نفسه من 2022.

كما تراجعت عائدات صادرات القطاع خلال يونيو/حزيران المنصرم، بنسبة 24% على أساس سنوي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق