أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

طاقة الشمس والرياح في أستراليا تقترب من إنجاز هو الأول عالميًا

أسماء السعداوي

من المتوقع أن تلبي طاقة الشمس والرياح في أستراليا كل الطلب في سوق الكهرباء الوطنية لديها، في أوقات محددة في مطلع عام 2025.

وأكد الرئيس التنفيذي لمشغل سوق الطاقة الأسترالية (أيه إي إم أو) دانيل ويسترمان، أن أستراليا تقود التحول العالمي للطاقة المتجددة، والتحديات التقنية التي تواجه إخراج الفحم والتوليد المتزامن من شبكة الكهرباء، وفق تقرير نشره موقع "رينيو إيكونومي" (renew economy).

ويُقصد بالتوليد المتزامن للكهرباء مزيجًا من الكهرباء والحرارة، أو بمعنى آخر، هو: طريقة لتوليد الكهرباء والحرارة في آن واحد.

كما تسعى سوق الطاقة حاليًا، للتأكد من امتلاكها الإمكانات الهندسية الكافية، لتحقيق الإنجاز الأول على مستوى العالم، بحسب المعلومات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتسعى أستراليا لتحقيق هدف الحياد الكربوني بحلول عام 2050، وإلى ذلك تستهدف خفض انبعاثات غازات الدفيئة بنسبة 43% بحلول عام 2030، مقارنة بمستويات 2005.

كما وضعت هدف رفع حصة الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء الوطني إلى 82% بحلول عام 2030، مع الإغلاق المبكر لمحطات توليد الكهرباء من الفحم والغاز.

إمكانات الشمس والرياح في أستراليا

يقول رئيس مشغل الطاقة الأسترالية: "عندما تفيض منظومة الكهرباء بالطاقة المتجددة، حينها يمكنها إزاحة التوليد المتزامن، ونمط الكهرباء الثابت الذي اعتمدنا عليه لمدة طويلة للغاية".

وأضاف ويسترمان، خلال فعاليات مؤتمر الطاقة النظيفة الأسترالية في سيدني اليوم الثلاثاء (18 يوليو/تموز 2023): "أحرزنا تقدمًا على طريق فهم ما يتطلبه تشغيل نظام كهرباء يعمل وفق مستويات عالية من الموارد القائمة على المحولات، بطريقة موثوقة".

وتابع: "إنه عمل رائد عالميًا حقًا، وفيه نتعاون مع مشغلي النظام ومؤسسات البحث حول العالم".

يُشار إلى أن أستراليا تتميز عن غيرها بوفرة الأراضي ومعدلات سطوع الشمس والرياح، وتعد سادس أكبر سوق للطاقة الشمسية في العالم.

كما تصدرت قطاع الألواح الشمسية على الأسطح عالميًا، بنسبة 35% حتى عام 2022 المنصرم، بحسب تقرير نشره موقع "باور تكنولوجي" (power-technology) واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة

وتراجعت أسعار الوحدات الشمسية؛ بسبب وفرة المعروض وتراجع أسعار البولي سيليكون -المستعمل في صناعة الرقائق- بمقدار الثُلثين في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي (2022).

مدير مشغل الطاقة الأسترالية يتحدث عن إنجاز عالمي لطاقة الشمس والرياح في أستراليا
الرئيس التنفيذي لمشغل سوق الطاقة الأسترالية، دانيل ويسترمان- الصورة من "ذا أستراليان"

تحديات جديدة

أصدر مشغّل سوق الطاقة الأسترالية، في الأسبوع الماضي، أحدث خريطة هندسية تضع قائمة بأولويات تجهيز شبكة الكهرباء لاستيعاب أوقات تلبي فيها الطاقة المتجددة 100% من الطلب.

وأوصت الخريطة الجديدة بالتركيز على امتلاك تقنيات مثل: محولات الشبكات، وإدارة موارد الكهرباء الموزعة على نطاق واسع مثل الألواح الشمسية على الأسطح.

ويتمثل أحد التحديات الكبرى في هذا الصدد، في ضمان ربط الإنتاج الضخم لطاقة الرياح والشمس في أستراليا بالشبكة، وتحقيق أهداف توليد 82% من الكهرباء من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

من جانبه، يقول ويسترمان، إن ذلك الهدف يستلزم زيادة 3 أضعاف، لإنتاج 48 ميغاواط من طاقة الرياح والشمس في أستراليا بحلول عام 2030، وزيادة أخرى بمقدار 3 أضعاف إضافية لزيادة القدرات إلى 150 غيغاواط بحلول 2050، لمواصلة كهربة قطاع النقل والصناعة.

في السياق نفسه، أكد المسؤول أن عملية ربط مشروعات الرياح والشمس في أستراليا بالشبكة، قد تحسنت بعدما عانت بسبب تأخيرات طويلة في السنوات الماضية.

وأوضح: "من العام المالي 2022 إلى 2023، لمسنا تحسنًا بنسبة 10% في اختصار وقت معالجة طلبات التقديم والتسجيل للمشروعات، و20% تحسنًا في التشغيل.. يعني ذلك انخفاضًا بمقدار 3 أشهر في المعالجة الكاملة للربط بالشبكة".

وقال إنه ما زال هناك الكثير أمام تنفيذ تلك الأهداف، معربًا عن اعتقاده أن تلك مجرد أمثلة على طريقة التركيز والتعاون والالتزام الحقيقي من قبل كل الأطراف لتحقيق نتائج إيجابية.

وأكد: "عندما ننظر إلى عمليات ربط الشبكات حول العالم، أتأكد أن أستراليا في مقدمة الطريق".

وأشار إلى أن مرحلة التسجيل التقني ما زالت مصدر قلق، مؤكدًا استمرار دعم جهود تحسينها.

وأضاف: "مشغل سوق الطاقة الأسترالية ملتزم ببناء عملية ربط تتميز بالشفافية والاتساق وحسن التوقيت كما أنها مُجدية من حيث التكلفة".

وعن انخفاض تكلفة إنتاج طاقة الرياح والشمس في أستراليا وتخزينها مقارنة بالتقنيات الأخرى، قال ويسترمان: "تؤكد رؤانا الإستراتيجية على تأثير الطاقة المتجددة في سوق الكهرباء الوطنية، فإنتاج المزيد من الطاقة المتجددة يخفف الضغط على أسعار الكهرباء بالجملة ويقلل الانبعاثات".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق