سياراتأخبار السياراترئيسية

دايملر الألمانية تدفع لاهاي نحو التحول الأخضر بـ35 حافلة كهربائية جديدة

أسماء السعداوي

أعلن قطاع الحافلات بشركة دايملر تراك الألمانية إبرام صفقة جديدة لبيع 95 حافلة كهربائية تعمل بالبطارية الأحادية والمنفصلة، لصالح مدينة لاهاي الهولندية.

جاء ذلك بعدما قدّمت شركة النقل العام الهولندية "إتش تي إم" طلبًا لشركة دايملر المالكة علامة مرسيدس بنز، لشراء الحافلات التي ستحلّ بدلًا من أخرى تعمل بالغاز، بحسب بيان صحفي نشرته الشركة عبر موقعها الإلكتروني.

وبذلك، ستصبح الشركة أول مرفق نقل عام في هولندا، تحوّل أسطول النقل العام بالكامل لحافلات كهربائية خالية من الانبعاثات الكربونية.

كما ستوفر دايملر الألمانية البنية الأساسية الكهربائية اللازمة، وعلى رأسها نقاط الشحن التي ستنتجها شركتا "إي بي بي" للتنقل الكهربائي و"باتنبرغ تكنيك"، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

خطوة على طريق الحياد الكربوني

من المتوقع استلام الحافلات الكهربائية الجديدة بنهاية العام المقبل (2024)، وستحلّ بدلًا من نظيرتها العاملة بالغاز.

وستكون جميع الحافلات من طراز مرسيدس بنز "إي سيتارو" و"إي سيتارو جي"، وهي مزوّدة ببطارية أكسيد الليثيوم والنيكل والمنغنيز والكوبالت (إن إم سي 3).

يتراوح طول الحافلات الكهربائية الجديدة ذات الأرضية المنخفضة بين 12 و18 مترًا، وتُشحن بواسطة جهاز البانتوغراف.

يأتي ذلك وسط مساعي من جانب لاهاي ثالث أكبر مدن هولندا، لتسيير حافلات خالية الانبعاثات بأنحاء 21 بلدية بحلول عام 2030.

يُشار إلى أن الحكومة الهولندية تستهدف خفض الانبعاثات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري بنسبة 49% بحلول عام 2030، وخفضها بنسبة 95% بحلول عام 2050، مقارنة بمستويات عام 1990.

وفي قطاع النقل، كانت جميع قطارات الركاب الكهربائية -في عام 2017- تعمل بالوقود الأخضر، وفق معلومات نُشرت في الموقع الرسمي للحكومة.

كما وضعت هولندا هدف تسيير جميع الحافلات بوساطة الطاقة المتجددة والوقود الأخضر بدءًا من عام 2025، كما تستهدف أن تكون جميع الحافلات خالية من الانبعاثات تمامًا بدءًا من عام 2030.

شركة دايملر تراك الألمانية ولاهاي تبرمان صفقة لشراء 35 حافلة كهربائية جديدة
شركة دايملر تراك - الصورة من الموقع الرسمي

نمو مبيعات شركة دايملر تراك

تتوقع شركة دايملر تراك نمو مبيعاتها بنسبة 60% بين عامي 2025 و2030، وفق تقرير نشرته وكالة رويترز، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وفي بيان صحفي صدر يوم 10 يوليو/تموز 2023، قالت الشركة الألمانية، إنها تتوقع تحقيق عائدات تزيد عن 3 مليارات يورو (3.30 مليار دولار)، وأرباح تُقدَّر بمليار يورو (1.1 مليار دولار) قبل خصم الفوائد والضرائب في عام 2030 عن المركبات ذاتية القيادة.

(اليورو = 1.1 دولارًا أميركيًا).

وتَسبَّب تخفيف القيود على سلاسل التوريد وارتفاع الطلب في الأسواق الرئيسة وأعمال ما بعد البيع في زيادة أرباح الشركة وإيراداتها لهذا العام (2023).

ويقول الرئيس التنفيذي للشركة مارتين داوم، "بعنا كل إنتاجنا لهذا العام 2023"، كما توقّع دخول الشاحنات ذاتية القيادة حيز التشغيل التجاري بحلول عام 2027.

وكشف تَوجُّهًا للإعلام قريبًا لإقامة شراكة مع إحدى شركات تصنيع خلايا البطاريات في الولايات المتحدة، مدفوعة بالدعم الذي قدّمه قانون خفض التضخم الذي أقرّه الرئيس الأميركي جو بايدن، بهدف تعزيز الإنتاج.

وأضاف: "نعلم المشكلات التي يجب علينا حلّها"، مشيرًا إلى أن البنية الأساسية هي التحدي الأكبر أمام شركته.

وأعرب عن قلقه بشأن عدم توافر العدد الكافي من بنى الشحن الكهربائية ونقاط إعادة التزود بوقود الهيدروجين، لدعم الحكومة وأهداف الصناعة في التحول بعيدًا عن الوقود الأحفوري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق