رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الهند تنوي الاعتماد على الفحم في إنتاج الكهرباء حتى عام 2040

رغم التعهدات بتحقيق الحياد الكربوني

محمد فرج

تخطّط الهند للاعتماد على الفحم، ليشكّل 50% من الكهرباء المنتجة في البلاد على مدار الـ20 عامًا المقبلة، رغم إعلان نيتها التخلّص التدريجي من الفحم، لتقليص الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني.

وكان رئيس الوزراء ناريندرا مودي، قد تعهّد بالمضي بوتيرة أسرع لتقليص الانبعاثات في بلاده من خلال خطط متوسطة وطويلة المدى، تتضمّن التوسّع في مشروعات الطاقة المتجددة وزيادة الاعتماد على السيارات الكهربائية.

ورغم زيادة مستهدفات الهند في تحوّل الطاقة، وطرح رؤى تحقيق الحياد الكربوني، وتقليل استخدام مصادر الطاقة التقليدية -المتهمة بزيادة الانبعاثات الكربونية- فإن الوقود الأحفوري والفحم ما زالا يفرضان نفسهما على مزيج الطاقة المستخدم في الهند.

خطة للتخلّص التدريجي من الفحم

قال وزير الفحم والمناجم والشؤون البرلمانية، برالهاد جوشي، إن محطات الكهرباء العاملة بالفحم تمثّل 74% من إجمالي الكهرباء المنتجة في الهند عام 2018، ومن المقرر أن يستمر عمل المحطات لتشكّل 50% من الكهرباء المولّدة حتى عام 2040، حسبما ذكر موقع إيكونوميك تايمز المحلي.

وأضاف -خلال مشاركته في قمة إيكونوميك تايمز لقادة الطاقة- أن الفحم ضروري في التقدّم الاقتصادي للبلاد، والهند ملتزمة -أيضًا- بخفض انبعاثات الكربون.

وذكر أن نصيب الفرد من انبعاثات الكربون في الهند يمثّل ثلث المتوسط ​​العالمي، وما نحتاجه في الوقت الحالي هو تسريع النمو، والفحم هو الوسيلة لتحقيق ذلك.

استبدال مشروعات الطاقة المتجددة بالفحم

تابع جوشي: "لدينا واحد من أكبر احتياطيات الفحم، ويجب أن يكون تحوّل الطاقة في الهند أولوية للنمو، وليست التضحية به، والتخلّص التدريجي من الفحم في العقود القليلة المقبلة لن يؤدي إلا إلى ردود فعل غير متوقعة".

وفي السنوات الـ6 الماضية، رفعت الهند محفظة الطاقة المتجددة لديها من 32 غيغاواط إلى ما يقرب من 100 غيغاواط.

وأضاف أن الطلب على الطاقة الأولية في الهند العام الماضي بلغ 88 مليون طن من المكافئ النفطي مع كون الفحم مصدرًا رئيسًا لإنتاج الكهرباء بنسبة 44%، والنفط بنسبة 25%، والغاز الطبيعي بنسبة 6%، والطاقة المتجددة بنسبة 3%.

وأوضح أن استبدال الطاقة المتجددة بالكهرباء القائمة على الفحم له حدوده الخاصة، وسيؤدي إلى عدد من القضايا فيما يتعلّق بتلبية متطلبات الطاقة.

وقال جوشي: "لا تزال الهند لديها نافذة لاستخدام احتياطيات الفحم، ويجب أن تضمن أقصى إنتاج واستهلاك مثالي خلال هذا الوقت، لذلك لا يمكن إنكار أن الفحم سيظل المساهم الرئيس في سلة الطاقة في البلاد".

وأكد أن الانتقال بعيدًا عن الفحم يجب أن يكون تدريجيًا، ويجب إدارته بشكل جيد مع مراعاة احتياجات وتطلّعات مليار شخص.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق