أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة الشمسية المنزلية في أفريقيا تحصل على دعم جديد

إم-كوبا سولار تتلقى قرضًا بـ250 مليون دولار

حياة حسين

نجحت شركة ريادة الأعمال الكينية (إم-كوبا سولار) التي تموّل الطاقة الشمسية المنزلية في أفريقيا في جمع 250 مليون دولار في صورة قروض وزيادة رأس المال، ما يمثّل دعمًا جديدًا لهذا القطاع.

وتعمل "إم-كوبا" في مجال توفير خدمة الاستفادة من الطاقة الشمسية المنزلية بالقارة السمراء، وردّ المستحقات بالهواتف الذكية، وذلك للعملاء غير القادرين للحصول على قروض مصرفية، خاصة في المناطق الريفية.

وبدأت الشركة العمل في العاصمة الكينية (نيروبي) عام 2011، ثم أسست فروعًا في دول أخرى بالقارة، مثل نيجيريا وغانا، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ومن شأن التمويل الذي حصلت عليه "إم –كوبا" توسيع قاعدة عملائها الراغبين في الحصول على الطاقة الشمسية المنزلية في أفريقيا عبر قروض، وتسهم في خفض انبعاثات الكربون وتساعد على تمكين المرأة اقتصاديًا، حسبما ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز"، اليوم الإثنين 15 مايو/أيار 2023.

زيادة العملاء

قال المدير التنفيذي لشركة إم-كوبا في كينيا جيس مور، إن التمويل الذي حصلت عليه من مصارف ومؤسسات عالمية سيسهم في زيادة عدد العملاء الراغبين في الحصول على قروض إلى أكثر من 100 ألف فرد شهريًا.

كما ستنخفض نسبة فائدة القروض التي حصلت عليها الشركة الأفريقية، إذا أسهمت في خفض انبعاثات الكربون الناجمة عن استعمال السولار بوصفه وقودًا رئيسًا في كثير من المنازل الأفريقية، وفق بنود اتفاقية القروض.

وتُعدّ إم-كوبا من شركات ريادة الأعمال، وحصلت على تمويل بقيمة 250 مليون دولار، منها 202 مليون دولار من مصرف "ستاندرد"، والباقي من مؤسسة التعاون المالي الدولية، وليون هيد غروب، وهيئة الاستثمار الدولية البريطانية، ومؤسسة تمويل التنمية في المملكة المتحدة.

وتعتمد فكرة عمل إم-كوبا على تمويل تركيب لوح لتوليد الطاقة الشمسية في المنازل، مع احتياجات الإنارة وتشغيل بعض الأجهزة مثل المذياع، ثم يردّ العميل القرض عبر الهاتف.

توسع الشركة

توسعت شركة إم-كوبا، التي تتخذ من كينيا مقرًا أساسيًا لها، والتي تموّل أنظمة الطاقة الشمسية المنزلية في أفريقيا لعملائها؛ ليمتدّ نشاطها عام 2021 إلى نيجيريا، وبدأت عملياتها مؤخرًا في غانا، وتُجري اختبارًا حاليًا لسوق جنوب أفريقيا.

مقر شركة إم-كوبا سولار في نيجيريا
مقرّ شركة إم-كوبا سولار في نيجيريا - الصورة من "أدفينشر بارن"

وتعاني أفريقيا من نقص شديد في الكهرباء، لكنها تمتلك ثروة هائلة من المصادر المتجددة، خاصة الطاقة الشمسية.

وتُعدّ كينيا من الدول الرائدة في القارة السمراء بمجال الطاقة الشمسية، ما يجعلها جاذبة لاهتمام شركات الطاقة ومؤسسات التمويل العالمية.

ورغم أن نيجيريا هي أكبر منتج للنفط في أفريقيا، فإن نسبة كبيرة من مواطنيها محرومون من الوقود النظيف لمشكلات عدّة، لذلك تبرز الطاقة الشمسية بوصفها أحد الحلول.

وتستهدف نيجيريا توليد 10آلاف ميغاواط من الطاقة الشمسية، بدءًا من العام الجاري (2023)، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تمويل الدراجات الكهربائية

بدأت شركة إم-كوبا الكينية مشروعًا لتمويل شراء الدراجات النارية الكهربائية في نيروبي في أغسطس/آب من 2022.

 

ووقّعت اتفاقية توريد مع شركة التكنولوجيا السويدية الكينية "رووم"، على أن تقوم بتمويل شرائها للعملاء عبر قروض.

ويمكن استعمال الدراجات النارية لنقل الأشخاص، وأيضًا لنقل البضائع وخدمات سيارات الأجرة، وفق ما ذكره موقع "أوتو فيوتشرز" حينها.

محطة طاقة شمسية على سطح منزل
محطة طاقة شمسية على سطح منزل - الصورة من "ماني سافينغ إكسبيرت"

يُذكر أن الشركة تمنح تمويلًا يُسدَّد عبر الهواتف الذكية، لعملاء ليس لديهم تصنيف ائتماني يسمح لهم بالحصول على قروض مصرفية، أو المحرومين منها.

وعادةً ما يدفع العملاء جزء محدود من القروض التي حصلوا عليها وديعة، ثم يسدّدون على دفعات، وخلال أوقات يحددونها، وأحيانًا يكون الاسترداد بصورة يومية.

ويُلغى العملاء غير الملتزمين أتوماتيكيًا من نظام الدفع وتسهيلات الحصول على قروض أخرى لتمويل أنظمة الطاقة الشمسية المنزلية في أفريقيا، بينما يحصل الملتزمون على تمويل على مستوى أعلى مثل التأمين الصحي.

وقال المدير التنفيذي للشركة، إن نسبة الديون غير المستردّة هي 10% من إجمالي القروض، وهو معدل أعلى من المصارف، لكنه منخفض بما يكفي لمواصلة العمل بهذا النشاط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق