طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

نيجيريا تستهدف إنتاج 10 آلاف ميغاواط من الطاقة الشمسية

عبر ضخ استثمارات بقيمة مليار دولار

أمل نبيل

تواجه نيجيريا عجزًا حادًا في إنتاج الكهرباء، دفع البلاد للبحث عن بدائل نظيفة بعيدًا عن الوقود الذي تستورده الدولة بالكامل، وتتمثل أبرز تلك البدائل في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح التي تتوافر بكثرة لديها.

وتعتزم الدولة الأفريقية استثمار مليار دولار بمشروعات طاقة شمسية في البلاد، متوقفة منذ عام 2016.

وقال المستشار الخاص للرئيس النيجيري لشؤون البنية التحتية أحمد زكاري: "إن الطاقة الإنتاجية للمشروعات المُزمع إجراؤها تصل إلى 10 آلاف ميغاواط، ويمكن أن تبدأ بتوليد الكهرباء في الشبكة بحلول عام 2023".

الطاقة الشمسية في نيجيريا

تعقد نيجيريا آمالًا كبيرة على مشروعات الطاقة الشمسية بحلّ أزمة الكهرباء في دولة يعيش نحو نصف سكانها في الظلام.

وتتراوح الطاقة الإنتاجية للمشروعات المقترحة بين 50 ميغاواط و100 ميغاواط في ولايات: سوكوتو، كانو، جيغاوا، ناساراوا، أبوجا، باوتشي.

ويأتي إعلان مشروعات الطاقة الشمسية بعد 3 أسابيع من انهيار الشبكة الوطنية للكهرباء، وانقطاع التيار في جميع أنحاء البلاد، بحسب صحيفة "بانش" المحلية.

نيجيريا تستهدف إنتاج 10 آلاف ميغاواط من الطاقة الشمسية
محطة لتوليد الكهرباء في نيجيريا

ويرى المؤسس الرئيس التنفيذي لشركة "إنفرا إنرجي"، الدكتور أوشي إيسوغو، أن نيجيريا تتجه لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لانخفاض تكلفتها، بالإضافة إلى تمتّعها بكمّ هائل من موارد الطاقة الشمسية.

وأضاف أن تلك الموارد يمكن أن تؤدي دورًا مهمًا بمواجهة تحديات الطاقة في البلاد، فضلًا عن ارتفاع تكلفة الكهرباء المولّدة من الغاز والديزل، والانهيارات المتكررة في الشبكة الوطنية.

و"إنفرا إنرجي" هي شركة مطوّرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية وتخزين الطاقة، تتخذ من الولايات المتحدة مقرًا لها، ولديها عمليات في أفريقيا.

وخلال عام 2020، انخفضت التكلفة العالمية للكهرباء المولّدة من الطاقة الشمسية بنسبة 89% خلال 10سنوات، لتصبح أرخص مصدر لتوليد الكهرباء.

وأضاف إيسوغو لموقع ذا ويستلر: "إن أكبر منافس للطاقة الشمسية في نيحيريا حاليًا هو مولدات الديزل، والذي من المتوقع أن ترتفع أسعاره خلال المدة المقبلة هو والأنواع الأخرى من الوقود الأحفوري، بما في ذلك الغاز، الأمر الذي سيجعل من دعم الكهرباء في نيجيريا أمرًا مكلفًا للغاية، ولايمكن تحمّله، فضلًا عن تراجع المعروض النفطي مع انخفاض احتياطيات الخام الأسود بمررو الزمن، وهي كلها عوامل تزيد من الإقبال على الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق