رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

تفجير 3 من أبراج الكهرباء في نيجيريا.. ووقوع ضحايا

أحمد أيوب

في نكسة جديدة لقطاع الطاقة، تعرّض عدد من مرافق الكهرباء في نيجيريا لتفجيرات من قِبل جماعات تخريبية نتج عنها تعطُّل إمداد السكان بالكهرباء.

وما تزال نيجيريا تواجه هذه الأعمال التخريبية منذ عام 2009 من قِبل مجموعات مسلحة في البلاد، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأكدت الحكومة نبأ تفجير 3 من أبراج نقل الكهرباء في نيجيريا، ووعدت بإجراءات سريعة لإصلاح الأعطال التي سبّبتها التفجيرات، بحسب ما نشره موقع نايراماتريكس المحلي Nairametrics، في 29 ديسمبر/كانون الأول 2023.

تدمير 3 أبراج

دمّر مسلحون خط نقل الكهرباء بقدرة 330 كيلو فولت أمبير على طول الطريق السريع بين مايدوغوري داماتورو، وأدى الهجوم إلى مقتل أفراد من هيئة الأمن والدفاع المدني النيجيرية.

وتأكد الهجوم من قبل وزير الكهرباء النيجيري، ورئيس شركة نقل الكهرباء النيجيرية "تي سي إن" (TCN)، أديبايو أديلابو، في منشور له بموقع التواصل الاجتماعي "إكس" "تويتر سابقًا".

آثار تدمير أبراج الكهرباء في نيجيريا
آثار تدمير أبراج الكهرباء في نيجيريا - الصورة من tori.ng

ووفقًا لبيان صادر عن شركة "تي سي إن"، نشر المسلحون متفجرات على 3 من أبراج نقل الكهرباء في نيجيريا على طول خط نقل الكهرباء مايدوجوري – داماتورو.

وأكدت الشركة تدمير الأبراج الـ3 يوم الخميس 28 ديسمبر/كانون الأول 2023.

وتابع البيان: "بالإضافة إلى تدمير الأبراج الـ3، فقد أدى الحادث المُحزن إلى مقتل ضابط في هيئة الأمن والدفاع المدني النيجيرية".

إصلاحات سريعة

أعرب وزير الكهرباء النيجيري، أديبايو أديلابو، عن أسفه لتدمير مرافق نقل الكهرباء في المجتمعات المحلية المتضررة، مؤكدًا البدء في إجراء إصلاحات سريعة لخطّ نقل الكهرباء الذي أصابه الضرر.

وقال: "أشعر بالحزن بسبب التدمير الأخير لخطّ الجهد العالي بقدرة 330 كيلو فولت أمبير على طول طريق مايدوغوري-داماتورو السريع على يد المسلحين المتمردين"، مضيفًا أن "هذه الهجمات تُقوّض جهودنا لتوفير الكهرباء المستقرة للمجتمعات المحلية".

وتابع: "أتقدم بخالص التعازي لهيئة الأمن والدفاع المدني النيجيرية وعائلات الموظفين الذين فقدوا حياتهم خلال حماية البنية التحتية الحيوية".

وقال، إن تدمير خطوط نقل الكهرباء في نيجيريا يتسبب في تعطيل إمدادات الكهرباء؛ ما يؤثّر في الصناعات والشركات والحياة اليومية.

وأكد: "نحن ملتزمون بإجراء إصلاحات سريعة وتعزيز الإجراءات الأمنية لمنع وقوع حوادث مماثلة في المستقبل".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق