كهرباءأخبار الكهرباءرئيسية

دعم الكهرباء في نيجيريا يقفز 275% خلال الربع الثاني من 2023

أسماء السعداوي

ارتفعت قيمة المدفوعات الحكومية لدعم الكهرباء في نيجيريا بصورة كبيرة خلال الربع الثاني من العام الجاري (2023)، وذلك مقارنة بالربع الأول من العام.

وقالت هيئة تنظيم الكهرباء النيجيرية، إن الحكومة دفعت ما إجماليّه 135.23 مليار نايرا (176.87 مليون دولار أميركي) في صورة إعانات لقطاع الكهرباء، بزيادة 275% عن الربع الأول من 2023، الذي دفعت فيه 36.02 مليار نايرا (47.11 مليون دولار).

وفي المتوسط، دفعت الحكومة 45.08 مليار نايرا (58.96 مليون دولار) شهريًا ضمن تغطيتها لدعم الكهرباء في نيجيريا، خلال الربع الثاني من العام الجاري.

(النايرا= 0.0013 دولارًا أميركيًا)

وبحسب الهيئة، جاءت الإعانات الحكومية بسبب غياب وجود تعرفات كهرباء تعكس التكلفة الفعلية في كل شركات التوزيع، مشيرة إلى أن القرار الحكومي بتوحيد الأسعار أدى إلى زيادة التكلفة.

وتتعهد الحكومة بدفع الفارق لسدّ العجز بين التعرفة المسموح بها وتلك العاكسة للتكلفة الحقيقية، وذلك حسب تقرير نشرته منصة "نايرا ميتريكس" (nairametrics) المحلية.

وعلى صعيد متصل، ارتفعت أسعار الديزل في نيجيريا خلال شهر سبتمبر/أيلول المنصرم (2023)، وكانت ولاية كانو هي صاحبة أعلى متوسط سعري، في حين كان السعر في بايلسا هو الأدنى.

مدفوعات دعم الكهرباء في نيجيريا في 2023

قالت هيئة تنظيم الكهرباء في نيجيريا نهاية شهر يوليو/تموز المنصرم (2023)، إن 11 شركة توزيع قدّمت طلبًا لتعديل الأسعار.

وسلّطت الشركات الضوء على الحاجة للأخذ في الحسبان معايير الاقتصاد الكلي، وعوامل أخرى تؤثّر في جودة الخدمة المقدمة وعمليات التشغيل واستدامة الشركات.

كما أشارت إلى أن الزيادة المقترحة بأسعار الكهرباء ضرورية، في ضوء انخفاض قيمة العملة المحلية (النايرا)، وهو ما تسبَّب بصورة كبيرة في ارتفاع التكاليف.

وتُعدّ خطة تعرفات الكهرباء غير التجارية إحدى أكبر المشكلات التي تواجه القطاع حاليًا، بجانب دعم الكهرباء في نيجيريا، حسب التقرير.

ومن المحتمل تعديل سعر الصرف المحدد مسبقًا عند 441 نايرا للدولار الواحد إلى 750 نايرا للدولار، وذلك بموجب توجيهات سابقة صدرت في عام 2022 المنصرم.

وهناك ارتباط وثيق بين تكلفة الإنتاج وإمدادات الكهرباء وتعرفات الكهرباء المفروضة على العملاء، وما يزيد الأمر سوءًا هو أن إعداد الفواتير يجري بصورة منخفضة الفعالية، نظرًا لسوء أدوات القياس.

وكان من المقرر إجراء تعديلات طفيفة على آلية تسعير الكهرباء في نيجيريا مرتين سنويًا، على أن تُعلَنا في الأول من ديسمبر/كانون الأول والأول يونيو/حزيران، مع إجراء تعديلات ضخمة كل 5 سنوات.

وستأخذ التعديلات الطفيفة في الحسبان 4 عوامل، هي: معدلات التضخم، وأسعار الغاز، وسعر الصرف، وقدرات التوليد اليومية الفعلية.

شبكة كهرباء-
شبكة كهرباء- الصورة من "ذا وول ستريت جورنال"

توليد الكهرباء في الربع الثاني

تراجعت معدلات توليد الكهرباء في نيجيريا خلال الربع الثاني من 2023 إلى 8.86 غيغاواط/ساعة، بانخفاض نسبته 5.17% مقارنة بالربع الأول، حسب تقرير نشرته منصة "بيزنس داي" (businessday)، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وجاء الانخفاض بسبب تراجع القدرات المتاحة لمحطات الكهرباء في نيجيريا، وسجلت 16 من أصل 20 محطة مرتبطة بالشبكة انخفاضًا قياسيًا في النسبة الإجمالية للكهرباء المولدة خلال الربع الثاني، على أساس فصلي.

وتوقَّف تشغيل 2 من أعلى 5 محطات أداءً في الربع الأول، وهما "أولورنسوغو" و"ألاوجي إن آي بي بي"، لمدة 84 يومًا وهو ما يمثّل نسبة 91% من الربع الثاني بسبب القيود على إمدادات الغاز، ومشكلات فنية أخرى.

كما انخفض متوسط إنتاج الكهرباء من محطات الطاقة الكهرومائية بصورة قياسية خلال الربع الثاني من 2023.

وسجلت محطة شيرورو تراجعًا قياسيًا في معدلات إنتاج الكهرباء النظيفة، بسبب إغلاق أحد توربيناتها الـ4 لإجراء أعمال صيانة جزئية، كما نفدت احتياطيات خزان المياه منذ نهاية موسم الأمطار في الربع الثالث من العام الماضي (2022).

كما أُغلِقَ نصف توربينات محطة جيبا في الربع الثاني من 2023، للسماح بإجراء عمليات إصلاح واستبدال مكونات رئيسة، وتوقفت أيضًا محطة دادين كوا خلال 50% من شهري أبريل/نيسان ومايو/أيار 2023.

أسعار الديزل

ارتفعت أسعار الديزل في نيجيريا بنسبة 4.7% خلال شهر سبتمبر/أيلول المنصرم (2023)، من 854.32 نايرا إلى 890.80 نايرا للّتر في أغسطس/آب 2023.

يُقارن ذلك بزيادة نسبتها 12.77% مقارنة بشهر سبتمبر/أيلول من العام الماضي 2022، حسب تقرير نشرته منصة نايرا ميتريكس وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتتباين أسعار الديزل عبر الولايات النيجيرية المختلفة، وكان الولايات الثلاث صاحبة أعلى متوسط سعري في سبتمبر/أيلول هي: كانو بسعر 967.78 نايرا للّتر، وأنامبرا بسعر 950.95 نايرا، وولاية نيغر بسعر 950.55 نايرا.

وفي المقابل، كانت أقلّ 3 ولايات من حيث سعر لتر الديزل هي بايلسا بـ840.16 نايرا وكاتسينا بـ840.55 وولاية ريفرز بـ840.82 نايرا، الأمر الذي يؤثّر بمقدار دعم الكهرباء في نيجيريا.

يُشار هنا إلى أن الرئيس بولا تينوبو قد وافق في مطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري على تعليق فرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 7.5% على واردات الديزل لمدة 6 أشهر.

جاء ذلك في تنازل من الحكومة الفيدرالية للجماعات العمالية، للحيلولة دون انهيار الاقتصاد، إلّا أن أصحاب المصالح في سلسلة القيمة المتعلقة بالديزل في نيجيريا وصفوا الخطوة بأنها خطوة إغاثية مؤقتة، وأن الأسعار ستنخفض بمقدار 70 نايرا فقط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق