رئيسيةالتقاريرتقارير الغازغاز

ارتفاع أسعار الغاز في نيجيريا وانقطاع الإمدادات يعطلان الصناعة المحلية

أحمد أيوب

يؤثّر ارتفاع أسعار الغاز في نيجيريا بالصناعة المحلية بصورة كبيرة، ما دعا الصنّاع إلى التعبير عن تضرّرهم من ممارسات شركة "شل غاز" التي تتحكم في الأسعار والإمدادات.

ودقّت جمعية المُصنّعين النيجيرية ناقوس الخطر بشأن الارتفاع الكبير في أسعار الغاز الطبيعي اللازم للمناطق الصناعية في مدن أوتا، وأتان، وأغبارا، بحسب ما نشره موقع نيو تليغراف المحلي (New Telegraph).

وأكدت الجمعية أن احتكار شركة "شل غاز" النيجيرية التابعة لشركة شركة شل لتطوير الإنتاج (Shell Producing Development Company) يضرّ بالشركات الصناعية المحلية، إذ يؤدي إلى ارتفاع أسعار الغاز في نيجيريا، وهو ما يتسبب في خسارة ملايين النايرات (عملة الدولة) للشركات، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تحديات إنتاجية

يقول نائب رئيس رابطة المصنّعين التابعة لمجموعة ترويج الصادرات النيجيرية، إهيميجغباي أوكاي، إن المصانع الموجودة في نطاق المحور الصناعي "أوتا" و"أتان" و"أغبارا" تتضرر من ارتفاع أسعار الغاز، وتواجه تحديات إنتاجية بعد انقطاع إمدادات الغاز المُفاجئ من شركة "شل غاز".

وأضاف: "اعتادت شركة شل غاز قطع الإمدادات بشكل غير متوقع عن المصانع المحلية دون سابق إنذار، وفي الوقت نفسه تتأخر عودة الإمدادات مرة أخرى".

أحد المصانع في نيجيريا
أحد المصانع في نيجيريا -الصورة من تي في سي نيوز

وأوضح نائب رئيس رابطة المصنّعين التابعة لمجموعة ترويج الصادرات النيجيرية، إهيميجغباي أوكاي، أن الشركة تقطع الإمدادات من تلقاء نفسها دون إخطار المصانع، وربما ترسل إشعارًا بعد يوم أو يومين.

وأوضح أن هذه الممارسات تؤدي إلى عدم القدرة على تشغيل المصانع، ما ينجم عنه إهدار الملايين من الأموال وإهلاك المواد الخام.

وتابع: "إلى جانب مسألة قطع الإنتاج المفاجئ، فإن ارتفاع أسعار الغاز في نيجيريا -بشكل مبالغ فيه- هو أحد التحديات الأخرى التي تواجهها الشركات الصناعية في البلاد".

وقال "أوكاي"، إن الشركة تُعلل الأسعار المرتفعة بإنفاقها الكثير من الأموال على البنية التحتية.

احتكار شل

يرى إهيميجغباي أوكاي أن "شل غاز" تحتكر توزيع الغاز في نيجيريا، داعيًا إلى التخلص من هذه الممارسات التي تضع ضغوطًا على الأعمال، بسبب الحصول على الإمدادات من مصدر واحد.

أحد العاملين بشركة شل غاز النيجيرية
أحد العاملين بشركة شل غاز النيجيرية -الصورة من ذا غارديان نيجيريا

تجدر الإشارة إلى أن شركة شل غاز النيجيرية تمدّ الغاز الطبيعي لنحو 90 من المنشآت الصناعية والتجارية في الولايات التي توجد بها، بحسب تصريحات أحد مسؤولي الشركة لموقع فانغارد المحلي.

وفي هذا السياق، قال المدير العام لاتحاد المصنّعين في نيجيريا، أغايي قادر، إن القيادة الحالية للرئيس بولا تينوبو يجب أن تنظر بجدّية لمسألة ارتفاع أسعار الغاز في نيجيريا، إذ يدفع المصنّعون المحليون ثمنًا باهظًا مقابل الغاز المطلوب لتشغيل المصانع، جراء احتكار "شل" لتوزيع الغاز في البلاد.

الغاز في نيجيريا

قال أغايي قادر: "يعدّ سعر الغاز الطبيعي في نيجيريا الأعلى في العالم حاليًا"، مشيرًا إلى أن العملاء من الشركات الصناعية يضطرون إلى دفع قيمة هذا الوقود بالدولار.

وتسارعت وتيرة إنتاج الغاز الطبيعي في نيجيريا بالتسعينيات، ما أدى إلى زيادة الطلب على الكهرباء، واستلزم معه تطوير المزيد من محطات الكهرباء العاملة بالغاز، بحسب تحليل لشركة برايس ووتر هاوس كوبرز.

وتبلغ احتياطيات الغاز المؤكدة في نيجيريا نحو 208.62 تريليون قدم مكعبة قياسية، وذلك في 1 يناير/كانون الثاني 2022، حسبما نشره موقع بانش المحلي (punchng) في مايو/أيار 2023.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- إنتاج الغاز الطبيعي في نيجيريا:

إنتاج الغاز الطبيعي في نيجيريا

وتُكثّف نيجيريا جهودها من أجل زيادة أحجام احتياطياتها من الغاز الطبيعي إلى 220 تريليون قدم مكعبة في غضون 10 سنوات، وفقًا لبيانات حكومية.

وتُصدّر نيجيريا الغاز المُنتج محليًا، أو يُستعمل لتوليد الكهرباء أول بصفته مادة وسيطة في صناعات مثل الأسمدة والبتروكيماويات أو وقودًا للمركبات، كما يُستعمل غاز النفط المسال المشتق من معالجة الغاز في الطهي.

يقول المدير العام لاتحاد المصنّعين في نيجيريا، أغايي قادر، إن الحكومة الفيدرالية يجب أن تفرض سيطرتها على إمدادات الغاز لمحطات الكهرباء، من أجل تجنّب انقطاع التيار الكهربائي الوشيك في البلاد، وكذلك يجب أن تراقب مسألة ارتفاع أسعار الكهرباء في نيجيريا باستمرار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق