التقاريرتقارير الغازتقارير النفطرئيسيةغازنفط

استثمارات النفط والغاز في نيجيريا تنتعش بـ13.5 مليار دولار

في 2024

أحمد أيوب

تشهد استثمارات النفط والغاز في نيجيريا تطورات مُهمة، خلال العام المُقبل والأعوام التالية؛ إذ أعلن عدد من كُبريات الشركات العالمية الالتزام بضخ استثمارات مليارية جديدة في البلد الأفريقي.

وأعلنت 15 شركة نفط وغاز عالمية بارزة نيتها استثمار 13.5 مليار دولار في قطاع استكشاف النفط والغاز في نيجيريا خلال 12 شهرًا، وفقًا لبيان صادر عن موقع الرئاسة النيجيرية، يوم السبت 23 سبتمبر/أيلول 2023.

وقالت المستشارة الخاصة لشؤون الطاقة للرئيس بولا تينوبو، أولو فيرهايجن، إن الشركات العالمية أفصحت عن نيتها ضخ المزيد من استثمارات النفط والغاز في نيجيريا خلال الأعوام المقبلة حتى عام 2030 بعد لقائها مؤخرًا هذه الشركات في لاغوس وأبوجا، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

استثمارات من كبريات الشركات

قالت أولو فيرهايجن إنها -بالتنسيق مع لجنة تنظيم استكشاف النفط النيجيرية- عقدت لقاءات مع ممثلين لأكبر الشركات العالمية العاملة في نيجيريا؛ لبحث ضخ المزيد من استثمارات النفط والغاز في نيجيريا.

وتتمثل هذه الشركات في "إكسون موبيل" و"شيفرون" و"توتال إنيرجي" و"شل" و"ناوك" (NAOC) المحلية التابعة لشركة "إيني" الإيطالية، و"سيبلات" (Seplat) و"والتر سميث" (Waltersmith) من بين عدد آخر من الشركات.

مرفق لإنتاج النفط في نيجيريا
مرفق لإنتاج النفط في نيجيريا - الصورة من بلومبرغ

وكان أحد الأهداف الرئيسة للمناقشات مع هذه الشركات الكبرى هو الدفع بمبادرة رئاسية تركز على معالجة أزمة الإيرادات في البلاد وتحقيق استقرار الاقتصاد النيجيري.

وكشفت هذه المناقشات عن آفاق استثمارية كبيرة؛ إذ من المتوقع أن يصل إجمالي استثمارات النفط والغاز في نيجيريا التي تعتزم الشركات ضخها إلى 55.2 مليار دولار بحلول عام 2030؛ منها 13.5 مليار دولار من المتوقع أن تستثمرها هذه الشركات في غضون عام من الآن.

ومن المتوقع أن تؤدي هذه الاستثمارات إلى إنتاج 2.1 مليون برميل يوميًا بحلول ديسمبر/كانون الأول 2024، ما لم تطرأ استثناءات غير متوقعة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

سبب هذه الخطوة

قالت المستشارة الخاصة لشؤون الطاقة لرئيس نيجيريا بولا تينوبو، أولو فيرهايجن: "نواجه أزمة تتعلق بالإيرادات تؤثر في جميع النيجيريين، ولمعالجة هذه المشكلة بشكل عاجل، يسعى الرئيس بولا تينوبو جادًا إلى إيجاد طرق لتنمية الإيرادات والعملات الأجنبية لتحقيق الاستقرار في اقتصادنا وعملتنا".

وأضافت: "تظل استثمارات النفط والغاز في نيجيريا أمرًا حاسمًا لتعزيز قدراتنا على معالجة التحديات التي نواجهها، في وقت تقل مستويات الإنتاج الحالية بشكل كبير عن إمكاناتنا".

استثمارات النفط والغاز في نيجيريا
أحد مرافق استثمارات النفط والغاز في نيجيريا - الصورة من فايننشال تريبيون

ويقل إنتاج نيجيريا من النفط حاليًا بنحو مليون برميل يوميًا عن طاقتها الإنتاجية في ظل نقص الاستثمارات، ونقص مصادر التمويل بسبب تحول الطاقة، وانعدام الأمن، التي أشارت إليها الحكومة بوصفها عوامل رئيسة تسببت في هذه الأوضاع.

وخلال المشاورات، تبادل ممثلو الشركات العالمية الرؤى حول التحديات التي تواجه إستراتيجياتهم الاستثمارية والتنفيذ السريع للمشروعات المُخطط لها.

وحددوا بشكل جماعي الإستراتيجيات الرئيسة التي ستضمن تسليم 2.1 مليون برميل بحلول ديسمبر/كانون الأول 2024؛ ما يضع نيجيريا في موقع متقدم بفارق كبير عن الوعد الذي قطعه الرئيس تينوبو خلال حملته الانتخابية بتوريد 2.6 مليون برميل بحلول عام 2027.

ومن المتوقع -أيضًا- أن تؤدي الإجراءات المقترحة إلى زيادة بنسبة 100% في إنتاج الغاز بحلول عام 2027، وهو ما يتجاوز تعهد الرئيس بولا تينوبو خلال حملته الانتخابية بنمو قطاع الغاز بنسبة 20%.

قطاع النفط في نيجيريا

تواجه استثمارات النفط والغاز في نيجيريا تحديات كبيرة؛ أبرزها أعمال السرقة والتخريب التي تؤدي إلى توقف الاستثمارات وانسحاب الشركات وتعليق عملها في الحقول، خوفًا من التعرّض إلى تداعيات الانفلات الأمني.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- إنتاج نيجيريا من النفط الخام خلال المدة من 2019 إلى 2023:

إنتاج نيجيريا من النفط الخام

وفي الوقت نفسه، تسعى أبوجا إلى الوفاء بحصّتها الإنتاجية لدى منظمة الدول المصدّرة للنفط "أوبك" البالغة 1.8 مليون برميل يوميًا، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتكثف الحكومة النيجيرية جهودها للحفاظ على مستويات الإنتاج لديها عبر التواصل المستمر مع منتجي النفط والغاز والعمل على إيجاد حلول للمشكلات التي تواجههم، بحسب ما أوردته صحيفة بانش (Punch) المحلية.

كما أنها تُكثف من أنشطة الاستكشاف؛ ففي دراسة أعدّتها هيئة تنظيم النفط في البلاد قُدر أن الحقول الجديدة يمكنها إضافة 681 ألف برميل يوميًا، بجانب 1.52 مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي يوميًا، طبقًا لما أُعلن في نهاية فبراير/شباط 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق