أخبار الغازأخبار النفطسلايدر الرئيسيةغازنفط

منصات الحفر في بحر الشمال تواجه مخاطر الانهيار (فيديو وصور)

العاصفة بابت تسبب ضررًا بالغًا تطور إلى انقطاع الكهرباء

أسماء السعداوي

ألحقت العاصفة بابت أضرارًا بالغة بمنصات الحفر في بحر الشمال، حتى وصل الأمر إلى توقّف إحداها، العاملة في إسكتلندا بالمملكة المتحدة عن العمل مؤقتًا.

وانفصلت 4 ركائز تثبت منصة الحفر "ستينا سبي" التابعة لشركة ستينا دريلينغ (Stella Drilling) بسبب الطقس السيئ الناجم عن العاصفة التي تسببت في حدوث فيضانات، فضلًا عن خسائر مادية وبشرية.

وقع الحادث في وقت مبكر من صباح أمس السبت الموافق 21 أكتوبر/تشرين الأول 2023، على بعد 146 ميلًا عن شواطئ مدينة أبردين في شرق إسكتلندا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وجرى الاطمئنان على كل العاملين بمنصة الحفر، والبالغ عددهم 89 شخصًا، ونُقلوا بعيدًا عن موقع الحفر، بحسب تقرير نشره موقع إذاعة "بلانيت راديو" (planetradio).

في السياق ذاته، تسببت "بابت" في انقطاع الكهرباء عن أنحاء مختلفة من المملكة المتحدة وإسكتلندا، كما صدرت تحذيرات للسكان بسبب سرعة الرياح والأمطار والفيضانات.

آثار العاصفة بابت

قال متحدث باسم شركة ستينا دريلينغ: "في وقت مبكر من صباح اليوم، انفصلت 4 من أصل 8 ركائز عن وحدة الحفر، بسبب سوء الأحوال الجوية الناتجة عن العاصفة بابت".

منصات الحفر في بحر الشمال والعاصفة بابت
أمواج عاتية جراء العاصفة بابت - الصورة من "نيويورك تايمز"

وبحسب الشركة، لم تتضرر البئر الجاري حفرها جراء العاصفة، كما أن منصة الحفر ثابتة، وجرى الاطمئنان على كل العاملين هناك.

وفي تحديث آخر، قالت الشركة، إنها نقلت 45 عاملًا من منصة الحفر ستينا سبي إلى منصات مجاورة وإلى سمبورغ في جزيرة شيتلاند.

وأضاف المتحدث باسم الشركة: "تُنسَّق بشكل مشترك خدمات الدعم كافة عبر فريق الاستجابة للحوادث على البر، ويُبذَل كل جهد ممكن لحماية العاملين من المخاطر بالموقع وحلّ الموقف".

بدورها، أرسلت قوات خفر السواحل مروحيتي هليكوبتر، بعد إخطارها بتضرّر إحدى منصات الحفر في بحر الشمال.

وقال المتحدث باسم القوات: "أرسلت قوات خفر السواحل اثنتين من مروحياتها إلى جانب مروحية بحث وإنقاذ لمساعدة منصة الحفر التي تواجه أمواجًا عاتية على بعد 128 ميلًا بحريًا قبالة سواحل أبردين في بحر الشمال".

وأضاف أنهم أُخطروا بالوضع في الساعة 8:40 صباح يوم أمس 21 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

أضرار بالغة جراء العاصفة بابت
أضرار بالغة جراء العاصفة بابيت- الصورة من "سكاي نيوز"

منصات الحفر في بحر الشمال الإسكتلندي

في السياق ذاته، نشر أحد العاملين في حقل كابتين (Captain) النفطي، يدعى أنغوس غيليس، مقاطع مصورة على منصة "إكس" (X) تُظهر تضرُّر منصات الحفر في بحر الشمال جراء العاصفة بابت.

وبحسب المقطع الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، ظهرت الأمواج العالية تضرب إحدى منصات الحفر التي يوجد فيها أنغوس مع طاقمه حاليًا.

كما اقتربت المياه من الوصول إلى قاعدة المنصة، وبدت الأمواج تلاطم ركائزها.

من جانبها، شكّكت شركة أوركاديان إنرجي (Orcadian Energy) المطورة لـ 4 حقول نفطية هناك، بإغلاق أيّ من حقول النفط في بحر الشمال بصورة استباقية، متوقعة ألّا يتأثر إنتاج النفط في بحر الشمال جراء العاصفة.

انقطاع الكهرباء في إسكتلندا

أعلنت شركة شبكات الكهرباء الإسكتلندية والجنوبية "إس إس إي إن" (Scottish and Southern Electricity Networks) أن العاصفة بابت تسببت في انقطاع الكهرباء عن أكثر من 27 ألف منزل في إسكتلندا.

وأكدت الشركة نجاحها في توصيل الكهرباء مجددًا إلى نحو 24 ألف منزل، كما تعمل على إعادة ربط الباقي بالشبكة.

وكانت مناطق أبردينشاير وأنغوس وبرثشاير الأكثر تضررًا من انقطاع الكهرباء، بحسب تقرير نشرته صحيفة "ذا ناشونال" (thenational) وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقال مدير العمليات بالشركة، آندي سميث، إن تأثيرات العاصفة بابت مازالت محسوسة، وإن فرق الشركة تُحرز تقدمًا جيدًا مع استعادة معظم المستهلكين لإمدادات الكهرباء.

وأضاف: "نعمل بأكثر من 10 أضعاف قدراتنا التشغيلية العادية، وتواجه فرقنا ظروفًا صعبة للغاية على الأرض.. أودّ توجيه الشكر للعملاء على صبرهم، وأطمئنهم على أننا نبذل قصارى الجهد لاستعادة الكهرباء في أسرع وقت ممكن".

وفي شمال إنجلترا، عانى 1200 منزل من انقطاع الكهرباء في نورش إيست لينكولنشاير، بسبب العاصفة، حسب تقرير نشره موقع "غمبسي تيليغراف" (grimsbytelegraph).

وسجلت شركة توزيع الكهرباء هناك "نورثرن باور غريد" (Northern Powergrid) واقعة انقطاع للكهرباء غير مخطط لها، في وقت مبكر من صباح الجمعة 20 أكتوبر/تشرين الأول الجاري (2023)، كما تضررت المدن والقرى المحيطة.

وقالت الشركة في إخطار لعملائها: إن "انقطاع الكهرباء الذي يؤثّر في منزلك نتج عن عطل غير متوقع أصاب الخطوط والمعدّات في منطقتك".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق