رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

الهند تنتج الكهرباء من الغاز الحيوي.. قريبًا

ضمن جهودها للتخلص تدريجيًا من الوقود الأحفوري

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • • اللامركزية في توليد الكهرباء وتوزيعها ستتيح تلبية احتياجات الجميع
  • • الهند ثاني أكبر مستورد ومستهلك ومنتج للفحم في العالم ولديها رابع أكبر احتياطيات
  • • كل محطة غاز حيوي تنتج كهرباء كافية لإضاءة أكثر من 2500 منزل يوميًا
  • • ستُنتج الكهرباء من روث البقر على مدار الساعة
  • • تدريب النساء على تشغيل أجهزة المعالجة التي تنتج الغاز الحيوي من فضلات الحيوانات

يبدأ أحد أكبر مراكز استخراج الفحم في الهند، وأحد مَواطن الغابات الكثيفة والسكان الأصليين -قريبًا- توليد الكهرباء باستخدام الغاز الحيوي المُنتَج باستخدام أكوام من روث الأبقار، لتزويد الصناعات الريفية والمنازل بها، بما يتماشى مع الجهود العالمية للتخلُّص التدريجي من الوقود الأحفوري.

وفي إطار برنامج "باغيل" الرائد، تُدْفَع روبيتان هنديتان للقرويين (0.03 دولارًا) لكل كيلوغرام من الروث الذي يجمعونه، ليُعالَج بعد ذلك ويتحوّل إلى منتجات مثل السماد العضوي والوقود والأصبغة العشبية المستخدمة في المهرجانات المحلية.

وقال رئيس وزراء ولاية تشاتيسغاره الشرقية في الهند، بهوبيش باغيل، إن الحكومة تخطط لتعليم النساء المحليات إنتاج الطاقة النظيفة وبيعها، إذ تتطلّع الولاية الغنية بالمعادن إلى الاستغناء عن الفحم، حسبما نقلت صحيفة "إيكونوميك تايمز" عن وكالة رويترز، مؤخّرًا.

وأضاف أن هناك تحولًا نحو الطاقة الخضراء على الصعيد العالمي، مشيرًا إلى أن الفحم يظل أساسيًا لتلبية احتياجات الطاقة في ولايته، لكن الهدف هو إيجاد مصادر بديلة.

برنامج باغيل

الكهرباء في الهند
أبراج الكهرباء في الهند - الصورة من إيكونوميك تايمز

تُعدّ الهند ثاني أكبر مستورد ومستهلك ومنتج للفحم في العالم، ولديها رابع أكبر احتياطيات، مع حصة كبيرة منها في ولاية تشهاتيسغاره.

وأعلنت الهند، في قمة المناخ كوب 26 العام الماضي، خططًا للوصول إلى الحياد الكربوني في عام 2070، وزيادة حصة مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة لديها من نحو 38% العام الماضي إلى 50% بحلول عام 2030.

وفي هذا السياق، ولتحسين مستوى معيشة أكثر من 40% من سكان تشهاتيسجاره الذين يعيشون تحت خط الفقر، وضعت حكومة رئيس وزراء ولاية تشاتيسغاره الشرقية في الهند، بهوبيش باغيل، خطة اقتصادية دائرية في عام 2020.

وتهدف الخطة إلى خلق المزيد من الوظائف وزيادة الدخل وخلق اقتصاد ريفي مستدام من خلال إنشاء مجمعات صناعية ومساعدة المجموعات النسائية على إنتاج المنتجات الطبيعية وبيعها. وأُضيف توليد الكهرباء من روث البقر إلى القائمة، في الشهر الماضي.

وقال باغيل إن البرنامج يسعى إلى الاستفادة من عدد الماشية الضالة في الشوارع في تعزيز سبل العيش والتحول إلى البيئة النظيفة.

وأضاف أن 8 آلاف منطقة مجتمعية في القرى أُنشئت، إذ يُجمع روث البقر ومعالجته وتحويله إلى منتجات واستخدامه لاحقًا في توليد الكهرباء.

توليد الكهرباء من وحدات متنقلة

بينما تدفع الهند لتوسيع تعدين الفحم لتلبية احتياجاتها من الطاقة، على الأقل حتى عام 2024، قاوم رئيس وزراء ولاية تشاتيسغاره الشرقية في الهند، بهوبيش باغيل، الضغط لافتتاح مناجم جديدة في منطقة هاسديو أراند، إحدى أكبر الغابات البِكْر في وسط الهند.

ويعترف بهوبيش باغيل بأن الاعتماد على الفحم لن ينتهي بين عشية وضحاها، لكن الرجل البالغ من العمر 61 عامًا يشعر بالحاجة إلى وضع خطة رائدة للمستقبل.

الفحم
الفحم في الهند

تُجدر الإشارة إلى أن ولاية تشاتيسغاره الشرقية وقّعت اتفاقية مع مركز بهابها للأبحاث الذرية لتركيب 500 محطة غاز حيوي في أنحاء الولاية، ينتج كل منها كهرباء كافية لإضاءة أكثر من 2500 منزل يوميًا.

واعتمادًا على كمية روث البقر التي تُجمع، ستكون المحطات إما ثابتة وإما وحدات متنقلة صغيرة.

إنتاج الكهرباء من روث الأبقار

بينما تنتظر الولاية الموافقة على مشروعات الطاقة الشمسية المقترحة، قال باغيل إن الكهرباء من روث البقر ستُنتج على مدار الساعة، بالإضافة إلى تدريب النساء على تشغيل أجهزة المعالجة وصيانتها التي تنتج الغاز الحيوي من فضلات الحيوانات.

وسيُستخدم الغاز الحيوي للطهو ولإنتاج الكهرباء، وتوزيعها من خلال شبكة صغيرة إلى المنطقة المحلية. وستُوفر الكهرباء للصناعات الريفية والمنازل، واستخدامها لإنارة الشوارع، مع إدخال أي فائض في شبكة الكهرباء الحكومية.

وأضاف باغيل أن اللامركزية في توليد الكهرباء وتوزيعها سيتيح الوصول السهل للجميع، بمن في ذلك السكان الأصليون الذين يسعون جاهدين للحصول على الكهرباء، إلى جانب خلق وظائف خضراء وتحسين نمط ومستوى المعيشة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق