التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسية

رئيس كوب 28: عدم توفير التمويل للبلدان النامية يعرض أهداف المناخ للخطر

أكد الرئيس المعيّن لقمّة المناخ كوب 28، سلطان الجابر، أن رؤية الإمارات حول العمل المناخي تتمثل في كونه يشكّل فرصة للنمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام.

وأشار إلى ضرورة تطوير أداء مؤسسات التمويل الدولية قبل انطلاق قمة المناخ المقبلة في نوفمبر/تشرين الثاني، ليتسنى لكل المعنيين حول العالم وضع أساس راسخ لعقد قمة مناخية ناجحة.

جاء ذلك خلال مشاركته عبر تقنية الاتصال المرئي في فعالية "إنشاء هيكل مالي دولي للمستقبل: بريدجتاون 2.0" التي نظّمتها رئيسة وزراء باربادوسن ميا موتلي.

وكانت ميا موتلي قد أعلنت "مبادرة بريدجتاون" خلال قمة المناخ كوب 27 التي انعقدت في مدينة شرم الشيخ المصرية في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، ودعت إلى تطوير جذري للهيكل المالي العالمي، وتمهيد الطريق نحو نظام مالي جديد يضخ الموارد المالية دعمًا للعمل المناخي وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

قمة المناخ كوب 28
جانب من مشاركة رئيس قمة المناخ كوب 28 في فعالية "إنشاء هيكل مالي دولي للمستقبل"

تحديات تغير المناخ

قال سلطان الجابر: "تسلّط مبادرة بريدجتاون الضوء على أن مؤسسات التمويل الدولية ومصارف التنمية المتعددة الأطراف غير قادرة على مواكبة تحديات القرن الحادي والعشرين، وأن التمويل المناخي غير متوفر بشكل كافٍ وميسَّر وبتكلفة مناسبة للدول النامية والاقتصادات الناشئة".

وأضاف أنه "عندما يتم تخصيص الأموال، فإن هذه المؤسسات لا تصل إلى وجهتها المطلوبة بسبب الإجراءات الروتينية، مما يعرّض أهداف المناخ والتنمية المستدامة للخطر".

وشدد رئيس قمة المناخ كوب 28 على أن هناك ضرورة لإنشاء آليات فعالة لتوفير التمويل المناخي للاقتصادات النامية والناشئة لضمان تفادي مسارات التنمية كثيفة الانبعاثات.

اتفاق باريس

أوضح الجابر أنه مع تبقّي 7 سنوات فقط على موعد تحقيق أهداف "اتفاق باريس"، فقد أصبحت الحاجة إلى التمويل أكثر إلحاحًا، مشددًا على أن نجاح الاتفاق يعتمد على إيجاد حلول ناجحة لتوفير التمويل المناخي المطلوب.

وأشار إلى أن زيادة حجم الاستثمارات في الدول الأكثر احتياجًا، وتحسّن القدرة على التكيف مع تغير المناخ وتعزيز التنمية المستدامة بشكل ملموس يعتمد على إجراء إصلاحات مالية تسهم في توفير مزيد من القروض الميسّرة بتكلفة معقولة، وحشد جهود القطاع الخاص لتمويل الاقتصادات الناشئة والنامية.

وقال رئيس قمة المناخ كوب 28: "هناك العديد من الأفكار المقترحة، وهناك إجماع عالمي على الأهداف، لكننا بحاجة إلى ترجمتها بشكلٍ عملي، وتنفيذها من خلال التفكير الإيجابي والذهنية العملية".

وأضاف: "لديّ قناعة راسخة بأن العالم يمتلك العزيمة والإرادة المشتركة الكافية لإحراز التقدم اللازم بحلول قمة المناخ كوب 28، ووضع الأساس لقمّة مناخية ناجحة، واستعادة الثقة في منظومة العمل متعددة الأطراف، لأن حماية كوكب الأرض والبشر، خاصةً الأكثر عرضة لتداعيات تغير المناخ، تعتمد على الجهود التي نبذلها الآن".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق