رئيسيةأخبار التغير المناخيالتغير المناخي

رئيس الإمارات: نجاح قمة المناخ كوب 28 يعزز رحلة استمرت 50 عامًا

قادة الدولة يستعرضون تقدم تحضيرات المؤتمر

الطاقة

تواصل دولة الإمارات استعداداتها لاستضافة قمة المناخ كوب 28، من خلال اجتماعات مكثفة تهدف إلى تنظيم الحدث العالمي بخطط مسبقة لتحويله إلى مؤتمر للتنفيذ وإنهاء مرحلة الوعود.

وفي هذا السياق، التقى رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الإثنين 27 مارس/آذار (2023) نائب الرئيس، رئيس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوب، ووزير الخارجية والتعاون الدولي عبدالله بن زايد آل نهيان، الذي يتولى رئاسة اللجنة الوطنية العليا للإشراف على تحضيرات المؤتمر، وفق بيان مكتب أبوظبي الإعلامي.

وأكد الرئيس، خلال اللقاء الذي حضره الرئيس المعين لقمة المناخ كوب 28 الدكتور سلطان أحمد الجابر، حرص بلاده على وضع العمل العمل المناخي في صميم إستراتيجيتها التنموية الهادفة لتحقيق النمو الاجتماعي والاقتصادي المستدام، تزامنًا مع التزامها بمسؤوليتها تجاه البيئة والأجيال القادمة، بحسب ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

رحلة لتحقيق تقدمًا جذريًا

قال رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد، إن بلاده انطلقت في رحلة تهدف لتحقيق تقدمًا جذريًا ونقلة نوعية على مدى السنوات الـ 50 الماضية، وحرصت أن تكون التنمية المستدامة والعمل المناخي جزءًا من إستراتيجيتها لتحقيق النمو الاقتصادي.

وأوضح أن إنجاح قمة المناخ كوب 28 يعد مشروعًا وطنيًا طَموحًا يتطلب مشاركة كل مؤسسات الدولة وشرائح المجتمع، داعيًا الجميع في القطاع الحكومي والقطاع الخاص والأوساط العلمية والأكاديمية وجميع أفراد المجتمع للقيام بدور فاعل خلال التحضيرات للمؤتمر.

قمة المناخ كوب 28
لقاء قادة دولة الإمارات ضمن تحضيرات قمة المناخ كوب 28 - الصورة من موقع مكتب أبوظبي الإعلامي (27 مارس 2023)

بدوره، قال نائب رئيس الدولة حاكم دبي، محمد بن راشد آل مكتوم، إن نهج الإمارات في العمل المناخي يقوم على توفير فرص عملية ومبتكرة لتحقيق الازدهار المشترك والتنمية المستدامة، مشددًا على ضرورة توحيد العالم في قمة المناخ كوب 28، والترحيب مجددًا بالمشاركين من أنحاء كوكب الأرض.

من جانبه، جدد وزير الخارجية عبد الله بن زايد، تأكيده أن موقع دولة الإمارات ملتقى طرق عالمي يؤهلها بشكل مثالي لمد الجسور الحوار والتواصل بين دول العالم، وتأدية دورًا فاعلًا لتحقيق تقدمًا ملموسًا لعالم آمن مناخيًا، وخلق فرص لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.

ولفت إلى أن قمة المناخ كوب 28، تركز على قيادة التحول العالمي من مرحلة تقديم التعهدات إلى تنفيذ ملموس، والتعاون مع الأطراف المعنية الراغبة في الإسهام بالعمل، من خلال الركائز الرئيسية لتحقيق أهداف اتفاق باريس للمناخ، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مستجدات الجولة العالمية الأخيرة

قمة المناخ كوب 28
رئيس قمة المناخ كوب 28 الدكتور سلطان الجابر

قدم رئيس قمة المناخ كوب 28 الدكتور سلطان الجابر، معلومات بشأن الجولة العالمية التي يجريها للاستماع للأطراف المعنية والتفاعل معها، بجانب استعراض أولويات جدول أعمال رئاسة دولة الإمارات للمؤتمر.

وعرض الجابر موجزًا عن فعالية "الطريق إلى كوب 28"، بمدينة إكسبو دبي في 15 مارس/آذار الجاري، والتي تعد أول فعالية تستضيفها رئاسة القمة، لتعزيز مشاركة الشباب وتوحيد فئات المجتمع، حول زيادة الوعي بتغيّر المناخ، وحشد جهود المجتمع الإماراتي لاستضافة المؤتمر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق