رئيسيةأخبار التغير المناخيأخبار الطاقة المتجددةالتغير المناخيطاقة متجددة

رئيس قمة المناخ كوب 28: نحتاج إلى 50 ألف تيراواط من الطاقة المتجددة بحلول 2040

الطاقة

قال الرئيس المعيّن لقمة المناخ "كوب 28" الدكتور سلطان أحمد الجابر، إن الإمارات بدأت بناء مزيج متنوع من مصادر الطاقة، يشمل طاقتي الشمس والرياح، كما بنت أكبر 3 محطات للطاقة الشمسية في مكان واحد وأقلها تكلفة عالميًا.

وأوضح الجابر -خلال كلمة له أمام مؤتمر "حوار برلين حول الانتقال في قطاع الطاقة"، المنعقد في ألمانيا، اليوم الأربعاء 29 مارس/آذار (2023)-، أن هناك حاجة عالمية إلى مضاعفة القدرة الإنتاجية من مصادر الطاقة المتجددة بنحو 3 أضعاف خلال السنوات الـ7 المقبلة، و6 أضعاف بحلول عام 2040، لتبلغ 50 ألف تيراواط/ساعة، وفق ما نقلت عنه وكالة "وام".

وأشار رئيس قمة المناخ كوب 28، إلى أن المجتمع الدولي أصبح عليه أن يتوافق على هدف تحقيق انتقال منطقي وعملي بصورة تدريجية في قطاع الطاقة، وذلك لضمان أمن الطاقة العالمي، بالتزامن مع بناء منظومة الطاقة المستقبلية، وتوسيع نطاق الشراكات واستكشاف الفرص المتاحة لزيادة قدرة مصادر الطاقة المتجددة الإنتاجية، بحسب ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يُشار إلى أن حوار برلين يُعد منتدى دوليًا ينعقد سنويًا لبحث إمكان تحقيق انتقال عالمي آمن ومسؤول بيئيًا للطاقة بتكلفة معقولة، ويحضر دورته الحالية عدد كبير من قادة الدول والحكومات والأعمال، بالإضافة إلى ممثلين عن منظمات المجتمع المدني، وعلماء ووفود رسمية لأكثر من 60 دولة.

دور مهم للطاقة المتجددةقمة المناخ كوب 28

قال رئيس قمة المناخ "كوب 28" الدكتور سلطان الجابر، إن مصادر الطاقة المتجددة تغيّر قطاع الطاقة جذريًا، إذ وفرت نحو 90% من إجمالي القدرة الجديدة لتوليد الكهرباء خلال العام الماضي، مشيرًا إلى خطط شركة "مصدر" الإماراتية لزيادة محفظتها من الطاقة المتجددة 4 مرات خلال السنوات الـ7 المقبلة من 25 ألف ميغاواط من الطاقة المتجددة إلى أكثر من 100 غيغاواط.

وأشار الدكتور سلطان أحمد الجابر، خلال كلمته، إلى أن ألمانيا تسير في مسار مشابه لمسار الإمارات، إذ رفعت إسهام الطاقة المتجددة إلى 40% من قدرة توليد الطاقة الكهربائية لديها خلال 30 عامًا، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وسلّط الجابر الضوء على دور ألمانيا المهم في تأسيس الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، موضحًا أنها افتتحت مركز الابتكار والتكنولوجيا التابع للوكالة في بون، في وقت شهد فيه افتتاح المقر الرئيس لوكالة "آيرينا" في مدينة "مصدر" بدولة الإمارات.

وأضاف: "الإمارات وألمانيا لديهما علاقات إستراتيجية وثيقة، تمتد إلى أكثر من 50 عامًا، وتتضمن أمن الطاقة والتنمية الصناعية المستدامة والعمل المناخي"، لافتًا إلى أن ألمانيا تؤدي دورًا مناخيًا مهمًا بصفتها مقر الأمانة العامة لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، والدولة المستضيفة لـ3 قمم مناخية.

ودعا رئيس قمة المناخ كوب 28 شركاء بلاده في ألمانيا، بالإضافة إلى جميع شركائها حول العالم، إلى التعاون مع الإمارات والعمل معها لتنفيذ مشروعات مجدية اقتصاديًا في مجال الطاقة المتجددة في كل منطقة حول العالم، لافتًا إلى أهمية التعاون على نطاق المجتمع الدولي.

مواجهة تداعيات تغير المناخ

طالب رئيس قمة المناخ "كوب 28" الدكتور سلطان أحمد الجابر، بضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة من جانب المجتمع الدولي لمواجهة تداعيات تغير المناخ، لافتًا إلى التقرير التجميعي للتقييم السادس، الذي أصدره مؤخرًا الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ.

رئيس قمة المناخ كوب 28
رئيس قمة المناخ "كوب 28"، الدكتور سلطان أحمد الجابر

وأضاف: "العالم في حاجة إلى مزيد من الجهود لتفادي تجاوز ارتفاع درجات حرارة كوكب الأرض 1.5 درجة مئوية عن مستويات ما قبل الثورة الصناعية، وهناك فرصة محدودة لإجراء تصحيح جذري لمسار العمل، لذلك يجب تعزيز الجهود المشتركة والتركيز على إنجاز انتقال منطقي وعملي وتدريجي في قطاع الطاقة".

وأكد ضرورة خفض الانبعاثات العالمية بنسبة 43%، وذلك من خلال الطريق الوحيد المتاح حاليًا، وهو اتباع نهج يستفيد من جميع الحلول المتاحة، داعيًا قادة العمل المناخي إلى لسعي بفاعلية للاستفادة من مختلف مصادر الطاقة المتجددة.

وفي الوقت نفسه، شدد على ضرورة استكشاف جميع الخيارات المتاحة، وعدم الاكتفاء بحل واحد فقط مثل مصادر الطاقة المتجددة، أو الهيدروجين، أو الطاقة النووية، أو التقاط الكربون، أو استعمال النفط والغاز الأقل كثافة في الانبعاثات، ولكن اعتماد جميع هذه الحلول معًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق