أخبار منوعةسلايدر الرئيسيةعاجلمنوعات

توسعة ميناء خليفة الإماراتي تسير بحسب الجدول الزمني رغم أزمة كورونا

موانئ أبوظبي تحقق تقدمًا في المشروع

يسير مشروع توسعة ميناء خليفة في الإمارات بحسب الجدول الزمني المخطط لتنفيذه، رغم التحديات التي فرضتها الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة نتيجة جائحة كورونا.

وقالت "موانيء أبوظبي"، في بيان اليوم السبت، إن مشروع التوسعة، الذي أُعلن عنه في ديسمبر/كانون الأول 2019 حقق تطوراً ملموساً منذ انطلاقته.

و"موانئ أبوظبي" في الإمارات هي إحدى الشركات التابعة لـ"القابضة" (ADQ) التي تعد واحدة من أكبر الشركات القابضة على مستوى المنطقة، وتمتلك مشروع توسعة ميناء خليفة الرامي إلى استقطاب شركات جديدة، وتعزيز الطاقة الاستيعابية للميناء لتلبية التوقعات المتنامية للمتعاملين.

زيادة كمية الشحنات

توقعت موانئ أبوظبي، في البيان، أن يسهم المشروع بعد استكماله في زيادة كميات الشحنات التي تتم مناولتها بفضل توفير مراسِ إضافية في المياه العميقة وتحسين البنى التحتية.

وحسب البيان، شهد المشروع حتى الآن استكمال وتسليم أول 200 متر من جدار الرصيف، وتجهيز أرض تبلغ مساحتها 175 ألف متر مربع ضمن المنطقة اللوجستية لميناء خليفة، وذلك قبل موعد إتمام المرحلة الأولى للمشروع المقرر في الربع الأول من عام 2021.

وأشار إلى أنه تم تحقيق تقدم كبير في أعمال تطوير الرصيف الجنوبي لميناء خليفة المقرر استكمال أعماله خلال الربع الرابع من العام الحالي، إذ جرى إتمام نحو 80% من أعمال التشييد المقررة، ليصبح 650 مترًا من جدار الرصيف -الذي يضم مرسيين اثنين بجانب ساحة المحطة التي تبلغ مساحتها 37 ألف متر مربع- جاهزاً للاستخدام قبل استقباله أولى السفن.

ووفق البيان، سجلت مرافئ أبوظبي تقدماً كبيراً في جهود التوسع التي تبذلها مع تسلم محطة الحاويات في الميناء في شهر مايو/أيار الماضي لخمس رافعات جسرية جديدة كل منها ذات حمولة تبلغ 90 طناً؛ ما سيؤدي إلى زيادة الطاقة الاستيعابية بصورة ملحوظة لتقترب المحطة من بلوغ عتبة خمسة ملايين حاوية نمطية بحلول أواخر العام الجاري.

الاستثمارات الأجنبية

وقال سيف المزروعي، رئيس قطاع الموانئ في موانئ أبوظبي، إن إمارة أبوظبي أصبحت في موقع يتيح لها الإسهام في زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة، ونمو إجمالي الناتج المحلي غير النفطي.

وأشار إلى أن "توسعة ميناء خليفة ستعود بالفائدة على تعزيز القدرات التشغيلية في مناولة البضائع، وتحسن سير الأعمال في الميناء، كما تجسد التزام موانئ أبوظبي الراسخ بإحداث تحول كبير في قطاع التجارة والخدمات اللوجستية في المنطقة".

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق