رئيسيةأخبار النفطنفط

مصفاة الزور الكويتية تستأنف عملياتها بعد توقف 10 أيام لمشكلات فنية

استأنفت مصفاة الزور الكويتية تشغيل الوحدة الأولى في المجمع النفطي، بعد أن توقف نحو 10 أيام بسبب مشكلات فنية.

وأعلنت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك)، اليوم الجمعة 21 أبريل/نيسان 2023، استئناف تشغيل المصفاة الأولى في مجمع الزور بعد حل المشكلات الفنية.

وقال الناطق الرسمي باسم الشركة عبدالله العجمي، إن فرق العمليات والفرق المساندة بذلت جهودًا مكثفة ومتواصلة لإعادة تشغيل المصفاة تدريجيًا خلال وقت قياسي.

وشكَّل تشغيل المصفاة الأولى، في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، حدثًا تاريخيًا مهمًا للصناعة النفطية الكويتية؛ إذ يُعَد مشروع مصفاة الزور في الكويت من أهم المشروعات الوطنية الإستراتيجية في البلاد.

صادرات مصفاة الزور

كشف العجمي، في تغريدة عبر الحساب الرسمي للشركة على تويتر، عن بدء الاستعدادات لعمليات التصدير الخارجي بعد إعادة تشغيل مصفاة الزور الكويتية تلبيةً لاحتياجات السوق العالمية.

مصفاة الزور الكويتية
مصفاة الزور في الكويت - أرشيفية

وقال إن المصفاة أثبتت جدارتها في تحقيق متطلبات الأسواق العالمية من المنتجات النفطية ذات الجودة العالية؛ إذ تم تزويد 18 دولة من هذه المنتجات عن طريق 68 شحنة صُدِّرَت من مرافق الشركة حتى 13 مارس/آذار 2023.

وتدعم صادرات مصفاة الزور موازنة البلاد بالمزيد من الإيرادات النفطية، وتساعد على إنعاش الاقتصاد الوطني، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المتوقع أن تؤدي صادرات زيت الوقود منخفض الكبريت من مصفاة الزور الكويتية إلى تغيير جذري في التدفقات التجارية العالمية، مع تأثيرات مضاعفة من المحتمل أن تظهر بشكل خاص في أسواق زيت الوقود الأوروبية والآسيوية.

وقف جزئي

أعلن المتحدث باسم "كيبك"، في 12 أبريل/نيسان الجاري، توقف المصفاة، التي بدأت التصدير في نوفمبر/تشرين الثاني، جزئيًا بسبب مشكلات فنية.

وأضاف، في تغريدة على حساب الشركة على تويتر، أن جهودًا مكثفة جارية لإعادة تشغيل المصفاة تدريجيًا خلال أسبوعين.

وكانت مصفاة الزور الكويتية قد توقفت عن طرح عطاءات جديدة لزيت الوقود منخفض الكبريت بعد إغلاق إحدى وحداتها، خلال النصف الأول من أبريل/نيسان الجاري.

وأغلقت المصفاة آخر عطاء لزيت الوقود منخفض الكبريت، في 21 مارس/آذار، عندما عرضت نحو 120 ألف طن للتحميل بين 7 و8 أبريل/نيسان.

وبدأت المصفاة التشغيل التجاري للمرحلة الثانية منها، في مارس/آذار الماضي، بقدرة 205 آلاف برميل يوميًا؛ ما رفع قدرات المصفاة إلى 410 آلاف برميل.

ومن المتوقع أن ترفع المصفاة، التي تبلغ قدرتها 615 ألف برميل بمجرد تشغيل المرحلة الثالثة، خلال الأشهر الـ3 المقبلة، طاقة تكرير النفط في الكويت من 800 ألف برميل يوميًا إلى 1.415 مليون برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق