نفطتقارير النفطسلايدر الرئيسية

بالأرقام.. رواتب خيالية لرؤساء شركات النفط والغاز الكبرى

نوار صبح

يتابع المحللون والمسؤولون الحكوميون والمستهلكون، باهتمام، الأرباح القياسية التي حققتها شركات النفط والغاز الكبرى، العام الماضي (2022)، والرواتب والمكافآت العالية التي يتقاضاها الرؤساء والمديرون التنفيذيون، ودورهم في جني تلك الشركات أرباحًا بمليارات الدولارات.

فقد زادت أرباح شركة النفط البريطانية بي بي بأكثر من 100%، العام الماضي، إذ سجلت 27.7 مليار دولار، أي أكثر من ضعف أرباح عام 2021 عند 12.8 مليار دولار، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وحصل رئيس عملاقة النفط البريطانية على راتب سنوي قدره 10.03 مليون جنيه إسترليني (12.48 مليون دولار أميركي) طوال العام، الذي حطم الرقم القياسي لقاء جهوده، وفقًا لتقرير نشره موقع إنرجي فويس (Energy Voice).

في المقابل، تدفع شركة شل المنافسة لشركة النفط البريطانية بي بي أجرًا جيدًا لرئيسها التنفيذي السابق بن فان بيردين، الذي يكسب 9.7 مليون جنيه إسترليني (12.07 مليون دولار أميركي)، قبل أن تسلّم عملاقة الطاقة مهام إدارتها إلى وائل صوان.

رواتب خيالية

لا يحصد المنصب الرفيع في شركات الطاقة العملاقة وحده الرواتب الضخمة، فقد حصل المدير المالي لشركة شل، سينيد غورمان، على أجر إجمالي قدره 2.8 مليون جنيه إسترليني (3.48 مليون دولار) بعد تولّيه المنصب في أبريل/نيسان.

ويرى المحللون أنه إذا كانت عمليات التحقق من رواتب المناصب العليا لشركة شل وشركة النفط البريطانية بي بي مثيرة للدهشة، فمن المؤكد أن الرواتب لدى شركة الطاقة الأميركية الرائدة إكسون موبيل تدعو لمزيد من الذهول.

وقد تقاضى الرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل، دارين وودز، 28.86 مليون جنيه إسترليني (35.90 مليون دولار) مقابل جهوده، حسب تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وعلى الرغم من حصوله على واحدة من أقلّ الزيادات في أجور الرؤساء التنفيذيين الرائدين، فإن الرئيس التنفيذي لشركة شيفرون، مايك ويرث، تمكّن من الحصول على نحو 18.95 مليون جنيه إسترليني (23.58 مليون دولار).

ويوضح الرسم التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أرباح كبريات شركات النفط في 2022:

نتائج أعمال أرامكو 2022

في الجزء السفلي من قائمة رواتب رؤساء شركات النفط والغاز الكبرى، يأتي الرئيس التنفيذي لشركة إكوينور النرويجية، أندريس أوبيدال، الذي يتقاضى نحو 1.64 مليون جنيه إسترليني (2.04 مليون دولار).

بدورها، كافأت شركات توتال إنرجي وكونوكو فيليبس وشيفرون الرؤساء التنفيذيين بسخاء على خدمتهم طوال عام 2022، وفقًا لما نشره موقع إنرجي فويس (Energy Voice) في 19 أبريل/نيسان الجاري.

رواتب رؤساء شركات النفط والغاز في الولايات المتحدة وأوروبا:

  • رئيس إكسون موبيل، دارين وودز، 28.86 مليون جنيه إسترليني (35.91 مليون دولار).
  • رئيس شيفرون، مايك ويرث، 19 مليون جنيه إسترليني (23.64 مليون دولار).
  • رئيس كونوكو فيليبس، رايان لانس، 16.06 مليون جنيه إسترليني (19.99 مليون دولار).
  • رئيس شركة النفط البريطانية بي بي، برنارد لوني، 10.03 مليون جنيه إسترليني (12.48).
  • رئيس شل السابق، بن فان بيردن، 9.7 مليون جنيه إسترليني (12.07 مليون دولار).
  • رئيس توتال إنرجي، باتريك بويان، 3.64 مليون جنيه إسترليني (4.53 مليون دولار).
  • رئيس إكوينور، أندريس أوبيدال، 1.64 مليون جنيه إسترليني(2.04 مليون دولار).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق