رئيسيةأخبار النفطأخبار الهيدروجينأخبار منوعةمنوعاتنفطهيدروجين

أرامكو السعودية تصدر أول شحنة أمونيا منخفضة الانبعاثات إلى اليابان

الطاقة

نجحت شركة أرامكو السعودية في تصدير أول شحنة أمونيا قليلة الانبعاثات معتمدة لتوليد الكهرباء إلى اليابان، في إطار تعاون مع شركة "إف أو سي" وسابك للمغذيات الزراعية و"إم أو إل" و"جي أو إي".

يدعم أول شحنة أمونيا منخفضة الانبعاثات من السعودية، طموح اليابان في إزالة الكربون من قطاعات كان من الصعب خفض انبعاثاتها.

وقالت أرامكو في بيان اليوم الخميس 20 أبريل/نيسان، إن أول شحنة من الأمونيا قليلة الانبعاثات حاصلة على شهادة معتمدة من جهة محايدة لاستعمالها وقودًا لتوليد الكهرباء، وصلت إلى اليابان، ما يُعدّ علامة فارقة في مسيرة تطوير حلول الطاقة منخفضة الانبعاثات الكربونية.

تعاون السعودية واليابان

تأتي الشحنة ثمرة تعاونٍ فعّال بين عدّة جهات في سلسلة القيمة للأمونيا قليلة الانبعاثات، إذ أنتجت شركة سابك للمغذيات الزراعية الأمونيا باستعمال (اللقيم) المنتج من أرامكو السعودية، وبيعت لشركة فوغي أويل (إف أو سي) اليابانية عن طريق شركة أرامكو للتجارة.

أرامكو اليسعودية
عمليات نقل شحنة أمونيا من السعودية إلى البابان- الصورة من أرامكو

وتولّت شركة ميتسوي أو إس كي لاينز (إم أو إل) مسؤولية نقل السائل إلى اليابان، إذ نُقلت الأمونيا قليلة الانبعاثات إلى مصفاة سوديغوارا، وهي تستعمَل في توليد الكهرباء عن طريق الحرق المشترك، بدعم فني من شركة جابان أويل إنجنيرنغ كو (جي أو إي).

وتُصنَّف الأمونيا على أنها قليلة الانبعاثات؛ إذ إن كمية ثاني أكسيد الكربون المنبعثة خلال إنتاجها سبق احتجازها واستعمالها في تطبيقات التكرير والمعالجة.

أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية خططًا لزيادة استعمال الأمونيا وقودًا لتوليد الكهرباء وأنظمة دفع السفن، ضمن الجهود المبذولة لتحقيق أهداف البلاد الرامية إلى إزالة الكربون بحلول عام 2050.

وتُعدّ شحنة الأمونيا قليلة الانبعاثات التي وصلت إلى اليابان جزءًا من جهود أرامكو السعودية وشركة سابك للمغذيات الزراعية لإنشاء شبكة إمدادات عالمية من هذا الوقود منخفض الانبعاثات الكربونية.

وتتطلع الشركتان السعوديتان إلى توريد الأمونيا قليلة الانبعاثات لتلبية احتياجات الطلب المبكر للعملاء الآخرين، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

صادرات السعودية من الأمونيا

في عام 2020، أرسلت أرامكو السعودية -بالتعاون مع سابك- أول شحنة من الأمونيا قليلة الانبعاثات إلى اليابان في مشروع تجريبي.

وحصلت أرامكو السعودية وسابك في عام 2022 على أول اعتماد في العالم من جهة محايدة لمنتجات الهيدروجين والأمونيا قليلة الانبعاثات.

وفي نهاية العام الماضي، كانت الشركتان قد سلّمتا أول شحنة من الأمونيا قليلة الانبعاثات المعتمدة في العالم إلى كوريا الجنوبية.

وأسهمت الشحنة الأخيرة إلى اليابان في تقريب حلول الطاقة منخفضة الكربون إلى وضع تكون فيه هذه الحلول اتجاهًا سائدًا.

مستقبل منخفض الانبعاثات

قال النائب الأعلى للرئيس للكيماويات في أرامكو، أوليفييه ثوريل: "تُعدّ الشحنة مثالًا بارزًا يسلّط الضوء على إمكانات الهيدروجين قليل الانبعاثات والأمونيا المصنوعة من اللقيم في أرامكو السعودية، والتي تملك القدرة على أداء دور مهم في مستقبل منخفض الانبعاثات الكربونية".

أرامكو السعودية
شعار شركة أرامكو- أرشيفية

وأشار إلى أن الأمونيا قليلة الانبعاثات لا تُعدّ وسيلة لنقل الهيدروجين قليل الانبعاثات فحسب، بل إنها مصدر طاقة مهم بحدّ ذاته، يمكن أن يساعد في إزالة الكربون من القطاعات الرئيسة -بما في ذلك توليد الكهرباء لكل من المرافق والصناعات.

وأضاف: "من خلال إرسال الشحنة من الأمونيا قليلة الانبعاثات المعتمدة إلى اليابان، فإننا نساعد في رسم مسار لتطوير هذه السلعة الحيوية".

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة سابك للمغذيات الزراعية، عبدالرحمن شمس الدين: "هدفنا هو الاستفادة من هذ الإنجاز المهم لتنمية وتوسيع نطاق إسهاماتنا الإيجابية للوصول إلى الحياد الكربوني".

وأضاف: "لم تكتفِ سابك للمغذيات الزراعية بإعلان التزامها بتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050، بل أعلنت تعاونها مع عملائها لدعمهم بتحقيق أهدافهم في هذا الإطار".

ويبحث العملاء في قطاعات الطاقة والأسمدة والكيماويات عن مورّدي الهيدروجين منخفض الكربون والأمونيا منخفضة الكربون.

وقال: "يمكننا تحقيق تطلعاتهم بالاستفادة من نقاط القوة التي تتمتع بها الشركة منذ مدة طويلة في جميع مراحل سلسلة القيمة".

الحياد الكربوني

قال الرئيس والمدير الممثل لشركة "إف أو سي"، شيجيتو ياماموتو: "نظرًا لطموحات اليابان بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، فمن المتوقع أن تكون الأمونيا قليلة الانبعاثات وقودًا من الجيل التالي، يمكن أن يسهم في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة من أعمالنا".

وأضاف: "نعمل على إطلاق غاز الأمونيا من مصفاة سوديغورا، ونخطط لاستعمال الأمونيا قليلة الانبعاثات المستوردة وقودًا هذه المرة بالتعاون مع شركائنا".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو للتجارة، محمد الملحم: "يجسّد الإنجاز ثمرة التعاون الوثيق بين الشركات داخل أرامكو وسابك وأرامكو للتجارة وشركائنا اليابانيين، ويمثّل بالفعل دفعةً كبيرة لجهود الاستدامة".

وقال نائب الرئيس التنفيذي والمدير الممثل لشركة "إم أو إل"، توشياكي تاناكا: "من المتوقع أن يزداد الطلب على الأمونيا بصفتها مصدرًا للطاقة النظيفة من الجيل التالي.. وتهدف اليابان للوصول لمجتمع خالٍ من الكربون بحلول عام 2050".

وأضاف: "يسعدنا جدًا أن نستورد الأمونيا قليلة الانبعاثات المعتمدة بشكل مستقل من السعودية.. ونحن نعمل للوصول إلى سجلّ حافل من الخدمات الآمنة والموثوقة من خلال وسائط النقل المتعددة وفقًا لاحتياجات عملائنا، ومن خلال الدمج بين معرفتنا المتراكمة والمشاركة الاستباقية في مجموعة واسعة من سلاسل القيمة، نطمح للمساهمة في الوصول إلى مجتمعات خالية من الكربون".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق