أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

طاقة الرياح البحرية في اليابان تنتعش بـ600 توربين جديد

بحلول عام 2030

أحمد أيوب

تشهد طاقة الرياح البحرية في اليابان تطورات إيجابية خلال الأعوام المقبلة، مع توجّه البلاد إلى طرح المزيد من المناقصات لمشروعات المياه العميقة، وتيسير منح التراخيص لهذه المشروعات.

وتشير التقديرات إلى نمو سوق طاقة الرياح البحرية في البلد الآسيوي لأكثر من 6 غيغاواط بحلول 2030، وفقًا لما نشره موقع رينيوز.بيز (Renews.Biz).

وتستهدف اليابان أن تمثّل طاقة الرياح (البرية والبحرية) 5% من مزيج الطاقة بها بحلول عام 2030، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

قدرات إضافية

تعتزم الحكومة دعم تركيب 600 توربين بحلول 2030، لإضافة 6 غيغاواط من قدرات طاقة الرياح البحرية، مقارنة مع 59 توربينًا بقدرة 190 ميغاواط مثبتة حاليًا، وفقًا لمركز كلاركسونس للأبحاث والتقرير الذي أطلقه عبر منصة شبكة معلومات الطاقة المتجددة (أر أي إن).

وتضمَّن التقرير أبرز التغييرات التي طرأت على السياسات المُنظمة لقطاع طاقة الرياح البحرية في اليابان، كما أفرد مساحة لتغطية العطاءات الحكومية لمشروعات طاقة الرياح البحرية، وتقديرات الإنتاج المتوقعة بحلول عام 2030.

ويقارن الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- بين سعة طاقة الرياح البرية والبحرية في مناطق عدّة -ومن ضمنها مناطق آسيوية- خلال عامي 2021 و2022:

سعة طاقة الرياح البرية والبحرية حسب المنطقة

وأشار التقرير إلى أنه -في الأعوام القليلة الماضية- شهدت سوق طاقة الرياح في اليابان هدوءًا، إلّا أنها بدأت في اكتساب الزخم مجددًا، بدعم إجراءات الحكومة لمراجعة سياستها تجاه الجولة الثانية من مناقصات مشروعات طاقة الرياح البحرية.

يأتي هذا في وقت يجري العمل فيه على الانتهاء من مشروعات لتوليد نحو 344 ميغاواط قبالة اليابان، ويُخطط لتشغيل هذه المشروعات بحلول نهاية عام 2025، كما وُقّعت اتفاقيات شراء لمشروعات جديدة بقدرات 1.9 غيغاواط.

العطاءات الحكومية

يأتي النمو المتوقع بقدرات طاقة الرياح البحرية في اليابان بدعم من المناقصات الحكومية المطروحة في مساحات المياه العميقة، وتيسير منح تراخيص المشروعات.

طاقة الرياح البحرية في اليابان
توربين لتوليد طاقة الرياح البحرية في اليابان - الصورة من - Offshore Wind

وتتضمن الجولة الثانية من المناقصات الحكومية لمشروعات طاقة الرياح البحرية منح المطورين حقوق تطوير مزارع الرياح في المياه العميقة لإنتاج 1.8 غيغاواط في وقت لاحق من العام الجاري (2023).

ويشمل ذلك إنتاج 700 ميغاواط قبالة مدينة نيغاتا، وإنتاج 692 ميغاواط قبالة مدينة أكيتا، و424 ميغاواط قبالة ناغازاكي.

ومن المرجح أن تقود الشركات والمطورون المحليون النمو المتوقع لقدرات طاقة الرياح البحرية في اليابان.

وتضم هذه الشركات، شركة "تيبكو" التي تطور نحو 2.1 غيغاواط من القدرات المحتملة، و"ميتسوبيشي" التي تطور 1.2 غيغاواط من القدرات المحتملة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه المشروعات تتطلب إقامة أساسات ودعائم عائمة، في مناطق الساحل الياباني ذات المياه العميقة.

القدرات والخطط المستقبلية

تبلغ القدرات النشطة الحالية في اليابان 190 ميغاواط بعد بدء تشغيل أولى مشروعات طاقة الرياح البحرية في اليابان على نطاق تجاري، في ديسمبر/كانون الأول 2022، ويناير/كانون الثاني 2023.

وفي إطار خطّتها الإستراتيجية السادسة للطاقة، تستهدف اليابان أن تمثّل طاقة الرياح (البرية والبحرية) 5% من مزيجها بحلول عام 2030، مقارنة بالنسبة الحالية التي تُقدَّر بنحو 1%.

ولتحقيق ذلك، تعتزم الحكومة إدخال ما لا يقلّ عن 5.7 غيغاواط من سعة طاقة الرياح البحرية حيز التشغيل بحلول عام 2030، كما تخطط لتمرير موافقات لإنتاج 10 غيغاواط بحلول عام 2030، ما يتراوح بين 30 و45 غيغاواط بحلول عام 2040.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق