رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع 12 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 12 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 19 أبريل/نيسان (2023)، مع ارتفاع العملة الأميركية.

يأتي ذلك بالتزامن مع تقدير المستثمرين لاحتمالات رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة مرة أخرى في مايو/أيار قبل أن يتوقف.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 0.6%، ما يعادل 12.40 دولارًا، مسجلًا 2007.30 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 18 أبريل/نيسان، على ارتفاع، إذ شهدت أسعار الذهب ارتفاعًا بنحو 13 دولارًا مع بيانات تعافي الاقتصاد الصيني، التي أسهمت في تراجع قوة العملة الأميركية ضمن سلة تضم 6 عملات أخرى.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.6% عند 1993.69 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مايو/أيار 2023- بنسبة 0.4%، مسجلًا 25.37 دولارًا للأوقية.

وصعد سعر البلاتين الفوري بنحو 0.9%، ليصل إلى 1093.17 دولارًا للأوقية، في حين هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.05% إلى 1613.14 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.2%، ليصل إلى 101.935 نقطة.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية في أحد المعارض في الهند - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال محلل السوق في آي جي، ييب جون رونغ: "تم تسعير التوقعات بالفعل برفع 25 نقطة أساس، ما يترك الكثير من التركيز على ما إذا كان سيُشار إلى توقف سعر الفائدة بعد ذلك".

وتقلل أسعار الفائدة المرتفعة من جاذبية المعدن النفيس غير المدر للعائد.

وأضاف: "في حين أن ذلك قد يوفّر نقطة ارتكاز لأسعار الذهب، نظرًا إلى الارتفاع الأخير والظروف الفنية الممتدة بصورة مفرطة، فإن احتمال بعض التراجع في الأسعار عند التحقق من صحة توقعات معدل الفائدة الفيدرالية قد يظل مطروحًا على الطاولة"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتسعر الأسواق -حاليًا- فرصة بنسبة 86.6% لرفع 25 نقطة أساس في مايو/أيار، مع توقع تخفيضات أسعار الفائدة في النصف الثاني من العام.

أسعار الفائدة

قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس، جيمس بولارد، أمس الثلاثاء، إن مجلس الاحتياطي الفيدرالي يجب أن يواصل رفع أسعار الفائدة على خلفية البيانات الأخيرة التي تظهر استمرار التضخم.

لكن رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، رافائيل بوستيك، قال إن زيادة إضافية واحدة "يجب أن تكون كافية" قبل التراجع، "لمعرفة كيف تتدفق سياستنا عبر الاقتصاد".

ويحاول المستثمرون قياس ما إذا كان رفع سعر الفائدة المحتمل في مايو/أيار سيكون الأخير قبل توقف بنك الاحتياطي الفيدرالي مؤقتًا، ويركزون على المزيد من التعليقات من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع قبل أن يدخلوا مدة تعتيم، بدءًا من 22 أبريل/نيسان قبل اجتماع مايو/أيار.

وأظهرت بيانات اليوم الأربعاء أن تضخم أسعار المستهلك البريطاني انخفض بأقل من المتوقع في مارس/آذار إلى 10.1% من 10.4% في فبراير/شباط.

وترى الأسواق أن هناك فرصة بنسبة 95% في رفع مصرف إنجلترا أسعار الفائدة الشهر المقبل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق