رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط 13 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب نحو 13 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 17 أبريل/نيسان (2023)، مع ارتفاع العملة الأميركية.

ودفعت البيانات الاقتصادية المختلطة المستثمرين إلى إعادة تقييم مسار رفع سعر الفائدة في مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 0.6%، ما يعادل 12.80 دولارًا، مسجلًا 2003 دولارات للأوقية، بعدما تراجعت أقل من 2000 دولار خلال التعاملات.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 14 أبريل/نيسان، على تراجع بأكثر من 39 دولارًا، مع ارتفاع العملة الأميركية، لتسجّل خسائر أسبوعية بنحو 0.5%، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.5% عند 1994.95 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مايو/أيار 2023- بنسبة 1.4%، مسجلًا 25.10 دولارًا للأوقية.

في المقابل، صعد سعر البلاتين الفوري بنحو 0.3%، ليصل إلى 1052.36 دولارًا للأوقية، وزاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 3.60% إلى 1562.51 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.6%، ليصل إلى 102.412 نقطة؛ ما جعل السبائك أرخص للمشترين في الخارج.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسواق الذهب

قال رئيس أبحاث السلع في غيوجيت للخدمات المالية، هريش فايفث، إنه من المرجح أن يُتداوَل الذهب "بتحيز إيجابي، ولكن يمكن أن يشهد بعض التصحيح الأولي".

وأضاف: "من غير المتوقع حدوث هبوط كبير في أسعار الذهب؛ لأن التوترات الاقتصادية والجيوسياسية العالمية غير المؤكدة تدعم وضعها بصفتها ملاذًا آمنًا"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وانخفضت أسعار الذهب بنسبة 2%، يوم الجمعة، بعد أن أظهرت البيانات مرونة في مبيعات التجزئة الأساسية في الولايات المتحدة في مارس/آذار، كما أظهرت بيانات أخرى أن الأسر تتوقع ارتفاع التضخم خلال الأشهر الـ12 المقبلة.

بشكل منفصل، انخفض الإنتاج في المصانع الأميركية في مارس/آذار، لكنه حقق مكاسب متواضعة في الربع الأول.

أسعار الفائدة

قالت المحللة في مصرف ستاندرد تشارترد، سوكي كوبر، في مذكرة: "يحتفظ الذهب أيضًا بعلاقة قوية مع العائدات الحقيقية، ولا تزال حركة السعر حساسة لبيانات التضخم والتوظيف في الولايات المتحدة".

وقال محافظ الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر، يوم الجمعة، إن محافظي المصارف المركزية الأميركية بحاجة إلى رفع أسعار الفائدة بشكل أكبر، في حين قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، رافائيل بوستيك، إن زيادة ربع نقطة مئوية أخرى يمكن أن تسمح لمجلس الاحتياطي الفيدرالي بإنهاء دورة التشديد.

وتسعر الأسواق حاليًا فرصة 82.2% بزيادة 25 نقطة أساس في مايو/أيار؛ ما يقلل من جاذبية السبائك غير ذات العائد.

وقالت سيتي، في مذكرة: "بينما يظل 2075 دولارًا إلى 2100 دولار للأوقية عقبة رئيسة؛ ما زلنا متحيزين لزيادة الصعود"، مضيفًا أن ضغوط الاستقرار المالي تقدّم رياحًا إيجابية لأصول الملاذ الآمن على المدى الطويل مثل الذهب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق