أخبار النفطرئيسيةنفط

انفجار بمصفاة نفط تملكها بيرتامينا الإندونيسية.. الحادث الثالث خلال شهر

دينا قدري

تتوالى الحوادث التي تشهدها المنشآت التابعة لشركة بيرتامينا الإندونيسية، بعد أن أعلنت -أمس السبت (1 أبريل/نيسان 2023)- انفجارًا في مصفاة تديرها بغرب إندونيسيا، دون المساس بمخزون الوقود الوطني.

وأسفر الحادث -الذي يُعدّ الثالث لشركة النفط الحكومية خلال شهر- عن إصابة 9 أشخاص، لتُضاف الحصيلة إلى مقتل أكثر من 20 شخصًا في حريقين آخرين وقعا في شهر مارس/آذار الماضي.

وأوضحت وحدة كيلانغ بيرتامينا إنترناسيونال أن الانفجار في ضاغط غاز تسبَّب بإصابات "طفيفة" من شظايا الزجاج، وألحق أضرارًا بعدّة منازل في مدينة دوماي بجزيرة سومطرة، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة رويترز.

وأضافت الوحدة -في بيانها- أن عدّة وحدات تضررت وتوقفت بسبب الانفجار والحريق، لكن البقية تعمل كالمعتاد، مؤكدةً أن هناك تحقيقًا جاريًا في أسباب الانفجار.

واعتذر متحدث باسم كيلانغ بيرتامينا إنترناسيونال عن وقوع حادث مساء السبت، مضيفًا أن "عملية التعافي" جارية بعد إخماد الحريق.

انفجار في مصفاة نفط تابعة لـ بيرتامينا
حريق على متن ناقلة نفط تابعة لـ بيرتامينا - الصورة من وكالة رويترز

حوادث بيرتامينا في شهر

كان حريق قد وقع في 3 مارس/آذار 2023 بمحطة وقود بلومبانغ التابعة لشركة بيرتامينا في جاكرتا، وهي واحدة من أقدم وأكبر محطات الوقود في البلاد، ما تسبَّب في مقتل أكثر من 20 شخصًا.

ولقي 3 أشخاص حتفهم في حريق وقع يوم 26 مارس/آذار 2023 على متن ناقلة تحمل نفط بيرتامينا، متجهة إلى جزيرتي بالي ولومبوك.

وكان على متن السفينة المستأجرة "إم تي كريستين" 17 من أفراد الطاقم عند اندلاع الحريق، وكانت تحمل 5 ملايين و900 ألف لتر من الوقود، بحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة رويترز.

وأكدت شركة النفط الحكومية أن هناك مخزونات كافية من الوقود لتأمين الإمدادات في محطة أمبينان بجزيرة لومبوك، وفي ميناء سانغاران بجزيرة بالي، بينما تُحَوَّل إمدادات الوقود من مناطق أخرى.

وأشارت الشركة الإندونيسية إلى أنه حتى الآن لم تُكتشف أيّ انسكابات نفطية بعد الحريق، على الرغم من وجود تسربات نفطية بطول 300 متر (984.25 قدمًا) حول السفينة، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

أكبر اكتتاب عام في 2023

في سياقٍ آخر، أطلقت شركة بيرتامينا هولو إنرجي -ذراع بيرتامينا لعمليات الإنتاج والتنقيب- حملة ترويجية في 28 مارس/آذار 2023، لتثقيف المستثمرين بشأن أكبر اكتتاب عام في جنوب شرق آسيا حتى الآن، عام 2023.

كان من المتوقع أن تبيع شركة بيرتامينا هولو إنرجي حصة تتراوح بين 10% و15% في الطرح، وتجمع ما يصل إلى ملياري دولار منها، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتخطط الشركة لاستعمال معظم عائدات الاكتتاب العام لتمويل النفقات الرأسمالية لأنشطة الاستكشاف والتطوير، بالإضافة إلى الاستحواذ على أصول جديدة للنفط والغاز، وفقًا لورقة الشروط.

وبحجم الصفقة المعلَنة سابقًا، والبالغة ملياري دولار، ستتجاوز بذلك الاكتتاب العام الأولي المخطط له البالغ 647 مليون دولار، لشركة النيكل الإندونيسية بي تي تريمغه بانغون برسادا، المقرر طرحه لأول مرة في البورصة في شهر أبريل/نيسان الجاري.

وكانت الشركة قد أرجأت -في شهر فبراير/شباط الماضي- خطّتها للاكتتاب العام بسبب مسألة إدارية، وفق معلومات من المنظم المالي في إندونيسيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق