أخبار النفطرئيسيةنفط

بيرتامينا الإندونيسية تستعد لأكبر اكتتاب عام بجنوب شرق آسيا في 2023

دينا قدري

تستعد شركة بيرتامينا الإندونيسية -عبر ذراعها لعمليات الإنتاج والتنقيب- لأكبر اكتتاب عام في جنوب شرق آسيا حتى الآن في عام 2023.

وأطلقت شركة بيرتامينا هولو إنرجي، حملة ترويجية، اليوم الثلاثاء (28 مارس/آذار 2023)، لتثقيف المستثمرين بشأن الاكتتاب العام، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وكانت الشركة قد أرجأت الشهر الماضي خطّتها للاكتتاب العام بسبب مسألة إدارية، حسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن المنظم المالي في إندونيسيا.

تفاصيل عملية الاكتتاب العام

كان من المتوقع أن تبيع شركة بيرتامينا هولو إنرجي حصة تتراوح بين 10% و15% في الطرح، وتجمع ما يصل إلى ملياري دولار منها.

وتخطط الشركة لاستعمال معظم عائدات الاكتتاب العام لتمويل النفقات الرأسمالية لأنشطة الاستكشاف والتطوير، بالإضافة إلى الاستحواذ على أصول جديدة للنفط والغاز، وفقًا لورقة الشروط.

والمديرون المشتركون للاكتتاب العام هم سيتي غروب وكريديه سويس وجي بي مورغان، إلى جانب بي آر إي داناركسا وبنك منديري.

وبحجم الصفقة المعلَنة سابقًا والبالغة ملياري دولار، سيكون هذا أكبر اكتتاب عام أولي في جنوب شرق آسيا حتى الآن في العام الجاري (2023)، بحسب ما أفادت به وكالة رويترز.

وسيتجاوز هذا الرقم الاكتتاب العام الأولي المخطط له البالغ 647 مليون دولار، لشركة النيكل الإندونيسية بي تي تريمغه بانغون برسادا، المقرر طرحه لأول مرة في البورصة الشهر المقبل.

أكبر عمليات اكتتاب في إندونيسيا

كانت آخر اكتتاب عام أولي شهدته إندونيسيا في أبريل/نيسان 2022، مع إدراج شركة التكنولوجيا غوتو، بأكثر من مليار دولار.

وتُعدّ إندونيسيا أكثر أسواق الاكتتابات العامة ازدحامًا في جنوب شرق آسيا، إذ بلغت مبيعات الأسهم الجديدة 828.1 مليون دولار حتى الآن في العام الجاري (2023)، بزيادة أكثر من 4 أضعاف عن الوقت نفسه في عام 2022، وفقًا لبيانات رفينيتيف.

وأظهرت البيانات أنها الآن سادس أكثر الأسواق نشاطًا على مستوى العالم، بحصّة سوقية تبلغ 4.1% من سوق الاكتتابات الأولية العالمية، مقارنةً بـ0.5% العام الماضي (2022).

وتشمل الاكتتابات العامة الأخرى القادمة بأكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا، العام الجاري (2023)، الإدراج المخطط لشركة الأسمدة المملوكة للدولة بوبوك كاليمانتان تيمور، الذي يمكن أن يجمع 500 مليون دولار، والطرح العام الأولي لشركة النيكل ميرديكا لمواد البطاريات، الذي سيجمع ما يصل إلى 580 مليون دولار.

بيرتامينا الإندونيسية تطرح أكبر عملية اكتتاب عام
حريق على متن ناقلة نفط تابعة لـ بيرتامينا - الصورة من وكالة رويترز

حريق على متن ناقلة نفط

في سياقٍ آخر، أعلنت شركة بيرتامينا الإندونيسية -في بيان في وقت متأخر يوم الأحد (26 مارس/آذار 2023)- مصرع اثنين من أفراد الطاقم وفقدان ثالث، إثر اندلاع حريق في ناقلة نفط تحمل الوقود إلى محطات في جزيرتي بالي ولومبوك الإندونيسية.

وكان على متن السفينة المستأجرة "إم تي كريستين" 17 من أفراد الطاقم، وكانت تحمل 5 ملايين و900 ألف لتر من الوقود، عندما بدأ الحريق في الساعة 2:50 ظهر يوم الأحد بالتوقيت المحلي (06:50 صباحًا بتوقيت غرينتش/09:50 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة).

وأكدت شركة النفط الحكومية أن هناك مخزونات كافية من الوقود في محطة أمبينان بجزيرة لومبوك، وفي ميناء سانغاران بجزيرة بالي، لتأمين الإمدادات في الوجهات السياحية الشهيرة، بينما تُحَوَّل إمدادات الوقود من مناطق أخرى.

وقال بيرتامينا، إنه حتى الآن لم تُكتشف أيّ انسكابات نفطية بعد الحريق، على الرغم من وجود طفرة نفطية بطول 300 متر (984.25 قدمًا) حول السفينة، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وأوضحت وحدة الشحن التابعة لبيرتامينا، يوم الإثنين (27 مارس/آذار 2023)، أن السفينة سُحبت إلى أقرب ميناء آمن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق