التقاريرتقارير السياراتتقارير منوعةرئيسيةسياراتمنوعات

غضب شعبي ضد تعدين النيكل في إندونيسيا.. والاستثمارات الصينية في خطر

هبة مصطفى

تتجه الأنظار إلى تطورات تعدين النيكل في إندونيسيا، أكبر منتج للمعدن في العالم، إذ يبدو أن الغضبة الشعبية في جزيرة ووني ضد عمال المناجم آخذة في الاشتعال.

ومن شأن استمرار رفض التنقيب عن المعدن الرئيس لتصنيع بطاريات السيارات الكهربائية أن يؤثر في الاستثمارات الأجنبية، التي نجحت موارد الدولة الآسيوية في استقطابها، بحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وعلى الصعيد الشعبي، تبنّى المزارعون سياسة معادية لتطوير مواقع التنقيب مشكلين نوبات حراسة لحماية أراضيهم، وفق ما نقله الموقع الإلكتروني لقناة إيه بي إس- سي بي إن (ABS – CBN)، نقلًا عن وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس".

مشروعات محل خلاف

تستضيف جزيرة سولاوسي الإندونيسية -واحدة من أكبر جزر العالم- العشرات من محطات معالجة معدن النيكل، بخلاف مشروعات إضافية أُعلن بعضها.

تعدين النيكل في إندونيسيا
مصاهر لمعالجة النيكل - الصورة من The Jakarta Post

وتوسعت الصين في بناء مرافق لمعالجة النيكل الخام بالجزيرة ذاتها، ورغم أن تلك التوسعات كلفت بكين مبالغ باهظة فإن أعمال الشغب والرفض الشعبي لاحقها، مثلما حدث في يناير/كانون الثاني.

وشهد الأثر البيئي لمناجم تعدين النيكل في إندونيسيا انتشارًا بمعدل أكبر في المناطق القريبة من الساحل الجنوب شرقي لجزيرة سولاوسي.

ولم يقف الأمر عند ذلك، وإنما أثارت شركة تعدين النيكل في إندونيسيا "بي تي جيما كريسي بردانا" -المملوكة لواحدة من أغنى عائلات الدولة الآسيوية- الجدل، بعدما واجهت اتهامات من سكان جزيرة ووني بمحاولات التوسع في امتيازين بالجزيرة تصل مساحتهما إلى 4 آلاف و450 فدانًا.

وتملك شركة "بي تي أنيكا تامبانغ تي بي كيه" المملوكة للدولة مناطق امتياز في الجزيرة المثيرة للجدل.

استثمارات في خطر

تثير المواقع الجديدة لتعدين النيكل في إندونيسيا في جزيرة ووني جدلًا واسعًا في هذه الآونة، إذ يواجه تطويرها رفضًا على الصعيد السكني والزراعي والمدني، لما له من تداعيات على البيئة والحياة البرية.

وفي المقابل، تتدفق استثمارات قوية لاستخراج المعدن المشارك في تكوين بطاريات السيارات، سواء من قبل شركات محلية أو أجنبية، وتدافع عن حقها في استخراج المعدن من باطن أرض أكبر منتجيه على مستوى العالم.

ونجحت إندونيسيا -أكبر اقتصادات جنوب شرق آسيا- في جذب استثمارات من شركات صينية وكورية جنوبية، بجانب شركات تصنيع السيارات مثل تيسلا الأميركية، وكذا شركة "فالي" البرازيلية للتعدين.

ويوضح الرسم أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أبرز المعادن المستعملة في صناعة السيارات الكهربائية وتقنيات الطاقة النظيفة، ومن ضمنها النيكل:

الطاقة النظيفة - المعادن

وكان القاسم المشترك بين المستثمرين تلبية الطلب العالمي على المعادن التي تدخل في تكوين بطاريات الليثيوم أيون والصلب، لا سيما أن الصين تكتسب زخمًا في الأسواق العالمية وتشتهر بهيمنتها على غالبية معادن تصنيع السيارات، ومن أبرزها الليثيوم والنيكل.

وخلال العام الماضي (2022) ضخت شركات صينية استثمارات قدرها 8.2 مليار دولار لتطوير عمليات تعدين النيكل في إندونيسيا، بارتفاع يزيد على ضعف استثماراتها في العام السابق له (2021) المقدرة بنحو 3.1 مليار دولار، وفق بيانات حكومية.

تحركات شعبية

لاقى تعديل النيكل في إندونيسيا، خاصة في جزيرتي ووني وسولاسي، رفضًا على المستويين الشعبي والمدني.

فمن جهة يخشى مزارعون تعرض أراضيهم للخطر حال توسعة رقعة الامتيازات لتجرف أجزاء منها، ومن جهة أخرى حذرت منظمات المجتمع المدني من تلويث عمليات التعدين للأراضي والمياه فضلًا عن إيذاء الطيور البرية.

تعدين النيكل في إندونيسيا
شاحنات تحمل النيكل عقب استخراجه من المناجم - الصورة من Bankok Post

وشكّل سكان قرى جزيرة ووني دوريات حراسة لمراقبة عدم توغل الآلات ومعدات الحفر بامتيازات التعدين إلى أراضيهم ومنازلهم، ووصل الأمر إلى مهاجمتهم بعض عمال المناجم لدى محاولة إقناعهم ببيع أراضيهم تمهيدًا للتوسع بمناجم تعدين النيكل في إندونيسيا.

وينذر المشهد بمزيد من التوتر في ظل امتلاك سكان الجزيرة والمزارعين أدوات بدائية للدفاع عن أراضيهم، أمام محاولات توسع الشركات المحلية والأجنبية في عمليات التعدين.

وقال أحد المزارعين إنه لن يتخلى عن أرضه حتى إذا وصل المقابل إلى مليار روبية إندونيسية، رغم تجريف عمال بعض شركات تعدين النيكل في إندونيسيا أجزاء واسعة من مزرعته.

واشتعل الموقف إلى أن وصل لإلقاء القبض على بعض المزارعين، بعد مواجهات شملت توقيف الشاحنات المحملة بعمال المناجم وإشعال النار في المعدات واحتجاز بعض العمال.

وامتدت أضرار توسعات تعدين النيكل في إندونيسيا إلى عمليات الصيد، إذ باتت المياه الملوثة دافعًا لابتعاد الصيادين مسافات طويلة عن مواقعهم المعتادة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق