نفطأخبار النفطسلايدر الرئيسية

بيرتامينا الإندونيسية تواجه غضبًا برلمانيًا بسبب حريق مستودع وقود

ومطالب بإبعاد منشآتها عن المنازل

حياة حسين

طالب برلماني إندونيسي بالتحقيق مع شركة بيرتامينا للطاقة، المملوكة للدولة، بعد احتراق مستودع وقود، أسفر عن مقتل 15 شخصًا؛ حيث حثَّ على ترك مسافة أكبر بين موقع المحطة والمناطق السكنية.

واندلع الحريق في مستودع وقود تابع للشركة في العاصمة "جاكرتا"، أمس الجمعة 3 مارس/آذار (2023)، وفق ما نشرته وكالة رويترز.

وانتشر الحريق سريعًا في مستودع الوقود التابع لشركة بيرتامينا؛ حيث امتد إلى المنازل المجاورة؛ ما أثار حالة من الرعب بين السكان، ولا سيما أنه يقع بمنطقة بلومبانغ، المكتظة بالسكان.

ويوفّر المستودع، الذي اندلع الحريق في خط أنابيب يصل إليه، نحو 25% من احتياجات إندونيسيا من الوقود، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أمر بالتحقيق

بيرتامينا
آثار دمار حريق مستودع وقود إندونيسيا - الصورة من إف إم تي

قال وزير المشروعات المملوكة للدولة في إندونيسيا إيريك ثوهير، على حسابه على "إنستغرام": "لقد أمرت بيرتامينا بالتحقيق في حادث اندلاع حريق في مستودع وقود تابع لها، على الفور وبصورة شاملة".

وأضاف وزير المشروعات المملوكة للدولة: "يجب أن تكون هناك مراجعة لعمليات الشركة التشغيلية"، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتمكّنت الحماية المدنية من إخماد الحريق؛ حيث أعلنت الشركة رفع حالة الطوارئ على المستودع وأنشطة التوزيع، مشيرة إلى أن إمدادات الوقود في جاكرتا لا تزال مؤمّنة.

وأضافت أنها لا تزال تحقق في الحادث لتحديد الأسباب وراءه، مؤكدة اكتشافها تسربًا في خط الأنابيب قبل اندلاع الحريق في المستودع، وفق بيان صادر اليوم السبت 4 مارس/آذار 2023.

إصابة العشرات

أُصيب عشرات الأشخاص في إندونيسيا جراء حريق اندلع في مستودع وقود تابع لشركة بيرتامينا؛ حيث بدأ بعض سكان المنازل المجاورة يتفحصون حجم الدمار الذي تعرضت له مساكنهم، والبعض الآخر حاول التقاط بعض الأشياء التي تخصهم وسط الحطام.

وطالب رئيس لجنة الطاقة في البرلمان الإندونيسي سوجنغ سوباروتو، بالتحقيق مع شركة بيرتامينا؛ حيث قال لتلفاز "كومباس": "يجب مراجعة كل منشآت الشركة من مصافي التكرير إلى مخازن الوقود؛ فكثيرًا ما تتعرض الشركة لحوادث الحريق".

وتابع: "يجب أن تكون هناك مسافة أكبر بين محطة تخزين الوقود التابعة للشركة والمناطق السكنية.. على الأقل بين 1 و2 كيلومتر مربع".

ويُعَد مستودع تخزين الوقود، الذي تعرّض لاندلاع الحريق، من أكبر محطات الوقود في إندونيسيا، وتبلغ قدرته 300 ألف كيلو لتر.

وقال أحد السكان في المنطقة إن السكان المحليين استطاعوا شم رائحة الوقود قبل اندلاع الحريق بنحو 30 دقيقة، وفق ما نقلت عنه وكالة رويترز.

بيرتامينا
إحدى المنشآت التابعة لشركة بيرتامينا الإندونيسية - الصورة من رويترز

وأضاف: "لقد كانت الرائحة قوية لدرجة أن بعض الأشخاص تعرضوا للإغماء وآخرين تقيأوا"، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

حوادث حريق متكررة

تعرّضت منشآت شركة الطاقة الإندونيسية لحوادث حريق متكررة خلال السنوات الأخيرة، حيث شهد عام 2014 حريقًا في المحطة ذاتها، والتهم 40 منزلًا مجاورًا.

وتسبب تسرب نفطي من خط أنابيب في مدينة باليكبابان الساحلية، كانت بيرتامينا تستخدمه في نقل الخام، في حريق عام 2018، قتل 5 أشخاص وأصاب المئات بجروح.

وفي مارس/آذار 2021، شب حريق في منشأة لتخزين البنزين في سيلاكاب، وهي أكبر مصفاة تكرير نفط في جزيرة جاوة، أسفر عن إصابة 20 شخصًا، وإجلاء 80 شخصًا من السكان.

وسيلاكاب هي واحدة من 6 مصافي تكرير تابعة لشركة بيرتامينا في إندونيسيا، وتبلغ قدرتها 270 ألف برميل يوميًا.

وفي نهاية العام نفسه، اضطرت السلطات إلى إجلاء أكثر من 900 شخص، بعد اندلاع حريق في مصفاة بيرتامينا بالونغان في مقاطعة جاوة الغربية، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق