أخبار النفطأخبار منوعةمنوعاتنفط

أرامكو توقع اتفاقية لإنشاء أول مركز عالمي للخدمات اللوجستية في السعودية

مع شركة "دي إتش إل" العالمية

الطاقة

وقّعت شركة أرامكو السعودية اتفاقية جديدة مع شركة "دي إتش إل" العالمية للخدمات اللوجستية، لإنشاء أول مركز عالمي للخدمات اللوجستية بالمنطقة، في المملكة.

وأعلنت الشركة السعودية الرائجة والمتكاملة في مجال الطاقة والكيماويات، اليوم الإثنين 20 مارس/آذار (2023)، توقيع اتفاقية المساهمين لإنشاء المركز العالمي، بهدف المساهمة في تعزيز كفاءة سلسلة التوريد والاستدامة، وفق ما جاء في بيان بموقعها الرسمي.

ومن المقرر أن يلبي أول مركز عالمي للخدمات اللوجستية بالمنطقة، المشترك بين أرامكو و"دي إتش إل"، احتياجات الشركات العاملة في القطاعات الصناعية، وقطاع الطاقة والكيماويات والبتروكيماويات، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أول مركز عالمي للخدمات اللوجستيةأرامكو توقع اتفاقية لإنشاء أول مركز عالمي للخدمات اللوجستية في السعودية

يهدف مشروع أول مركز عالمي للخدمات اللوجستية في المنطقة -والذي من المتوقع تشغيله بحلول عام 2025- لتوفير خدمات مشتريات وسلسلة توريد متكاملة وموثوقة لشركات قطاعات الصناعة والطاقة والكيمياويات والبتروكيمياويات.

ومن المنتظر أن يركّز المشروع مبدئيًا على أنشطة المركز داخل السعودية، مع إمكان توسعة نطاق خدماته في المستقبل، لتشمل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويجمع المشروع بين منظومة سلسلة توريد الطاقة الصناعة المميزة في أرامكو السعودية، والخبرات العالمية التي تملكها "دي إتش إل" في مجال الخدمات اللوجستية، وذلك بهدف إضافة قيمة لتلبية خدمات المشتريات، وإدارة المستودعات والمخزون والنقل، والخدمات اللوجستية العكسية.

كما يهدف المشروع إلى تحقيق أفضل الممارسات الصناعية في إدارة المشتريات وسلسلة التوريد، بالإضافة إلى العمل على تبنّي حلول أكثر استدامة في مجال سلسلة التوريد والنقل والتخزين.

منصة إلكترونية ضخمة للخدمات

قال رئيس أرامكو السعودية كبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين الناصر، إن الشركة تفخر بتوقيع الاتفاقية لتأسيس شركة مبنية على نموذج عمل مبتكر، تقام من خلاله منصة تعدّ سوقًا إلكترونية ضخمة لتخدم الشركات العاملة في قطاع الطاقة والكيماويات، لتوريد احتياجاتها.

أرامكو توقع اتفاقية لإنشاء أول مركز عالمي للخدمات اللوجستية في السعودية
الرئيس وكبير التنفيذيين لشركة أرامكو السعودية المهندس أمين الناصر

وبحسب الناصر، سيركّز أول مركز عالمي للمشتريات والخدمات في المنطقة، في مرحلته الأولى، على السعودية، مع إمكان أن تمتد أعماله في وقت لاحق لخدمة الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف: "يستند المشروع على نقاط القوة لدى أرامكو السعودية، التي تتميز بمنظومة كبيرة موثوقة للمشتريات وإدارة المخازن لتلبية المشروعات والأعمال التشغيلية، بجانب نقاط القوة لدى شركة "دي إتش إل"، صاحبة الخبرة العالمية بمجال الشحن والخدمات اللوجستية".

وأوضح أن المشروع سيكون مركزًا متكاملًا بمستوى عالمي، مزوّد بالذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية العالية، ليتيح لشركة أرامكو السعودية والشركات الأخرى شراء المعدّات الصناعية وقطع الغيار من السوق الإلكترونية بكفاءة وسرعة عالية.

وأبدى الناصر أمله في أن يمثّل المشروع إضافة نوعية في سلسلة التوريد والخدمات اللوجستية بالمملكة، خاصة أن المتوقع أن يخفض التكلفة التشغيلية على الشركات المستفيدة، ويخفض الانبعاثات الكربونية الناجمة عن أعمالها.

شبكة خدمات لوجستية عالمية

أرامكو توقع اتفاقية لإنشاء أول مركز عالمي للخدمات اللوجستية في السعودية
جانب من خدمات شركة دي إتش إل - الصورة من موقع الشركة

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة "دي إتش إل"، أوسكار دي بوك، إن الشركة تهدف من خلال الاتفاقية لتعزيز أعمالها وشبكة خدماتها اللوجستية بجميع أنحاء المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح أن الشركة تسعى إلى توسيع نطاق وجودها بالقطاع الصناعي، إذ تهدف من خلال العمل مع أرامكو السعودية لإنشاء أول مركز عالمي للخدمات اللوجستية، إلى تزويد الشركات الإقليمية ومتعددة الجنسيات بشبكة خدمات لوجستية عالمية وقوية، تعزز النمو الاقتصادي الإيجابي.

ومن المقرر أن يسهم المشروع، عبر أحدث استعمالات التقنية والرقمنة، في خفض التكاليف وزيادة الكفاءة، إذ يمثّل تتويجًا لعدّة سنوات من التعاون بين شركتي أرامكو السعودية ودي إتش إل، ويهدف إلى إحداث نقلة نوعية في إدارة المخزون والخدمات اللوجستية، وتوسيع الأعمال، وخلق فرص العمل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق