أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

سلطنة عمان تبدأ إنتاج النفط من بئر جديدة خلال أيام

دينا قدري

أعلنت شركة الطاقة السويدية تيثيس أويل أنها ستبدأ إنتاج النفط في سلطنة عمان، عبر المربع 56، قبل نهاية الأسبوع المقبل.

وأوضحت أنه من المقرر بدء اختبار البئر الممتدة لاكتشاف الجُمد في المربع 56 في جنوب شرق سلطنة عمان، بعد وصول معدّات القياس وتركيبها.

وقالت الشركة السويدية -في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة-: "إن اختبار البئر الممتدة لاكتشاف الجمد له مدة مخططة من 3 إلى 6 أشهر، بهدف تحديد أحجام الموارد القابلة للاستخراج ومعدلات الإنتاج المثلى".

تيثيس أويل هي شركة للتنقيب عن النفط وإنتاجه، مع تركيزها على المناطق البرية ذات الاكتشافات النفطية المعروفة.

والمنطقة الأساسية للشركة هي سلطنة عمان، إذ كانت موجودة منذ عام 2006، ولديها حاليًا مصالح في المربعين 3 و4، والمربع 49، والمربع 56، والمربع 58.

إنتاج النفط في سلطنة عمان

من المتوقع أن يصل الإنتاج الأولي للتصدير إلى نحو 400 برميل يوميًا، لكنه سيتضاعف إلى 800 برميل يوميًا بعد ذلك بوقت قصير، وفقًا لـ"تيثيس أويل".

وسيُنقَل الإنتاج بالشاحنات على بعد نحو 15 كيلومترًا من منشأة الإنتاج في الجمد إلى سمسم، إذ سيجري تفريغه وقياسه قبل نقله إلى شبكة خطوط الأنابيب الوطنية.

التطوير التجاري لاكتشاف الجُمد، من بين مناطق أخرى في المربع الذي تبلغ مساحته 5808 كيلومترًا مربعًا، سيفتح مصدرًا جديدًا لتدفّقات النفط من أصول تيثيس أويل في سلطنة عمان، بحسب ما نقلته صحيفة "عمان أوبزرفر" (Oman Observer).

يُذكر أن الإنتاج الحالي، الذي بلغ متوسطه نحو 11 ألف و136 برميلًا يوميًا في عام 2022، يأتي بالكامل من المربعين غير المشغَّلين 3 و4، حيث تمتلك تيثيس أول حصة عمل بنسبة 30%.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج النفط في سلطنة عمان خلال عامي 2021 و2022:

إيرادات النفط والغاز لسلطنة عمان تواصل ارتفاعها الملحوظ

تعزيز إنتاج النفط في سلطنة عمان

شهد برنامج التقييم -الذي أُطلِقَ العام الماضي (2022)- حفر 3 آبار جديدة في مواقع رئيسة بالمربع، أولها، الجمد 2، أسفر عن نتائج إيجابية بمعدل تدفّق أولي يبلغ نحو 700 برميل يوميًا، ما دفع إلى حفر الجمد 3 و4 في وقت لاحق من ذلك العام.

وفي مكان آخر داخل المربع، بدأت تيثيس أويل تفسير البيانات الزلزالية من حملة تغطي نحو ألفي كيلومتر مربع من الجزء المركزي من الامتياز، مع أكثر من 12 مسارًا حُدِّدَت من البيانات الزلزالية ثنائية الأبعاد السابقة.

وأضافت الشركة: "الهدف من التفسير هو تحديد وإنضاج آفاق الحفر قبل بدء عمليات الحفر الاستكشافية المزمع أن تبدأ في الربع الرابع من عام 2023".

بالإضافة إلى المربع المشغّل 56، تمتلك تيثيس أويل أيضًا حصة عمل بنسبة 65% في الامتياز؛ وتتقاسم النسبة المتبقية شركات بياق (25%) وميدكو (5%) وإنتاج (5%).

استثمارات تيثيس أويل في عمان

قالت شركة الطاقة السويدية تيثيس أويل، إنها تخطط لاستثمار ما بين 85 و95 مليون دولار أميركي في تطوير أصول النفط والغاز بسلطنة عمان في العام الجاري (2023).

وأضافت -في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- أن تخصيص هذه المبالغ يتساوى تقريبًا مع استثمارات الشركة التي تمّت عبر محفظتها الضخمة في العام الماضي (2022).

وخصصت الشركة غالبية أموالها لعام 2023 نحو المربعين البريين 3 و4 الواقعين في شرق عمان، وفق ما نقلته منصة "أويل آند غاز ميدل إيست" (Oil & Gas Middle East).

وبلغ متوسط حصة تيثيس من الإنتاج من هذه المربعات 11.136 برميلًا يوميًا في عام 2021، على الرغم أنه من المفهوم انخفاض إنتاج عام 2022 بشكل طفيف بسبب التحديات الفنية.

وتخطط الشركة أيضًا لحفر إجمالي 47 بئرًا جديدة (مقارنةً بـ 36 بئرًا في عام 2022)، فضلًا عن دعم توليد الكهرباء وقدرات معالجة المياه المنتجة.

ويُقدَّر الإنفاق على المربع 56 الذي تملكه وتديره شركة تيثيس أويل بنحو 8 ملايين دولار خلال عام 2023، انخفاضًا من 23.8 مليون دولار في العام الماضي (2022).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق