أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركات

سابك ولوبريف ينجوان من خسائر أسهم 5 شركات طاقة في السوق السعودية

محمد سعيد

نجا سهما شركتي سابك ولوبريف من التراجعات التي سيطرت على أسهم 5 شركات طاقة في السوق السعودية، بنهاية تعاملات اليوم الأربعاء 1 مارس/آذار (2023).

ودعم أداء سهمي الشركتين السعوديتين، المرتفع في هذه التعاملات، عودة عمليات الشراء لبعض أسهم قطاع الطاقة، وأسهم كبرى أخرى، ما دفع مؤشر سوق الأسهم السعودية إلى الارتفاع مرة أخرى بنسبة 0.8%، ليغلق عند مستوى 10192 نقطة، وفق بيانات سوق تداول السعودية، التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفع سهما سابك ولوبريف خلال تعاملات اليوم الأربعاء 1 مارس/آذار (2023)، بنسبة 0.68% و1.51% على التوالي، وذلك بعد جلسة من التذبذب وعدم الاستقرار أمس الثلاثاء 28 فبراير/شباط (2023).

أداء سابك ولوبريف

تباين أداء سهمي سابك ولوبريف في نهاية تعاملات أمس الثلاثاء 28 فبراير/شباط (2023)، إذ تراجع سهم سابك للبتروكيماويات بنسبة 3.7%، على وقع إعلان نتائج أعمال سنوية، جاءت أقل من توقعات المحللين وأغلب شركات الأبحاث.

سابك ولوبريف ينجوان من تراجعات أسهم 5 شركات طاقة بالسوق السعودية
نائب رئيس إدارة البحوث لدى إحدى شركات الاستثمار، رائد دياب

بينما استقر سهم لوبريف عند مستوى 105.8 ريالًا (28.19 دولارًا أميركيًا)، في نهاية تعاملات أمس الثلاثاء 28 فبراير/شباط (2023)، بعد يوم من إعلان إبرام عقد مع شركة النفط المصرية بتروجت، لتصبح المقاول العام لأعمال التوسعة الثانية في مرفق إنتاج ينبع، التابع لشركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس، في المملكة العربية السعودية.

(الريال السعودي = 0.27 دولارًا أميركيًا)

وقال نائب رئيس إدارة البحوث لدى إحدى شركات الاستثمار رائد دياب، إن الارتدادات الإيجابية لبعض أسهم شركات الطاقة السعودية طبيعية مع صعود أسعار النفط مجددًا، ومؤشر السوق السعودية، وبعد الهبوط الملحوظ الذي شهدناه أمس الثلاثاء 28 فبراير/شباط (2023).

ورجح أن تستمر الضغوط على الأسهم الكبرى في القطاع، إلى أن تنتهي الشركات المدرجة الكبرى من الكشف عن نتائج أعمالها وخططها للتوزيعات، وفي مقدمتها أرامكو، التي ينتظر كثير من المتعاملين إفصاحها عن القوائم المالية السنوية.

تراجع أسهم شركات الطاقة

كان ارتفاع سهمي سابك ولوبريف، في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 1 مارس/آذار (2023)، مخالفًا لتراجعات 5 أسهم لشركات طاقة مدرجة بالسوق السعودية، وكان في الصدارة سهم سابك للمغذيات الزراعية، الذي انخفض بنسبة 2.99%، ليصل إلى 129.6 ريالًا.

وتلاه سهم شركة السعودية للكهرباء، الذي انخفض بنسبة 1.89%، بالغًا 21.78 ريالًا، ثم سهم شركة "كيمانول" المنتجة للميثانول ومشتقاته، الذي تراجع بنسبة 1.69%، واصلًا إلى 24.46 ريالًا، بعد إعلان تراجع الأرباح السنوية بنسبة 15.4%، لتصل إلى 206.4 مليون ريال (55.08 مليون دولار أميركي).

ومن بين الأسهم التي شهدت تراجعًا -أيضًا- سهم أرامكو، الذي انخفض بنسبة 0.79%، بالغًا 31.55 ريالًا.

كما ضمّت القائمة سهم أكوا باور، الذي تراجع بنسبة 1.58%، بالغًا 137.2 ريالًا، رغم إعلان توقيع اتفاقيات تمويل شركة نيوم للهيدروجين الأخضر، بقيمة 8.5 مليار دولار.

سهم أكوا باور

يهتم مستثمرو الأسهم في السوق السعودية ببعض الأسهم، منها سهم أكوا باور، الذي قال عنه المحلل الفني لأسواق المال طارق عيسوي، إنه يتحرك بثبات في المدة الأخيرة، ويؤسس قواعد سعرية ممتازة، أعلى مستويات 129- 130 ريالًا، مشيرًا إلى أنه ما زال اتجاهه العام صاعدًا، وقد يستهدف على المدى القريب مستوى 160 ريالًا.

سابك ولوبريف ينجوان من تراجعات أسهم 5 شركات طاقة بالسوق السعودية
رئيس قسم التحليل الفني لدى إحدى شركات تداول الأوراق المالية، مصطفى رأفت

وقال المحلل الفني في أسواق المال إبراهيم الفيلكاوي، إن سهم أكوا باور، بعد وصوله إلى مستوى 162 ريالًا، بدأ بعملية جني الأرباح، ودخوله في قناة هابطة، بدعم من التراجع العام لمؤشر سوق الأسهم السعودية.

وأضاف أن السهم يحاول الخروج من هذه القناة مع ارتدادات المؤشر الحالية، إلا أن عدم تجاوزه مستوى المقاومة 142 ريالًا يعوقه.

وأشار إلى أن تجاوز السهم مستوى المقاومة السابق يؤكد خروجه من القناة الهابطة، ومن ثم استهداف مستوى 150 ريالًا.

وبدوره، توقع رئيس قسم التحليل الفني لدى إحدى شركات تداول الأوراق المالية مصطفى رأفت، أن يشهد سهم أكوا باور قوى شرائية خلال الأداء العرضي الحالي، ليستهدف على المدى القصير مستوى 150- 160 ريالًا.

ولفت إلى أن نقطة وقف الخسارة من الأفضل تفعيلها في حالة التراجع إلى أدنى مستويات 120 ريالًا.

سهم كيمانول

على الجانب الآخر، قال رئيس قسم التحليل الفني لدى إحدى شركات التداول أحمد أمين -متحدثًا عن توقعات سهم كيمانول-، إن إعلان الشركة النتائج المالية السنوية أظهر انخفاضًا في صافي الأرباح، نتيجة ارتفاع سلاسل الإمداد والتوريد والمواد الخام، وهو ما أثّر سلبًا في أداء سهم كيمانول.

وأشار إلى تداول سهم كيمانول من الناحية الفنية في اتجاه هابط، منذ بداية الربع الثاني لعام 2022 إلى الآن، ومن المتوقع أن يشهد ارتكازًا أعلى منطقة الدعم، بين مستويات 23- 24 ريالًا على المدى المتوسط، وسيصحب ذلك دخوله في مرحلة تجميع.

ورجح أن يشهد السهم بعد تلك المرحلة ارتفاعًا مرة أخرى، ليستهدف مستويات 32 ريالًا، ثم 40 ريالًا، وذلك بشرط الحفاظ في الوقت الحالي أعلى مستوى 23 ريالًا.

سابك ولوبريف ينجوان من تراجعات أسهم 5 شركات طاقة بالسوق السعودية
رئيس قسم التحليل الفني لدى إحدى شركات الوساطة المالية، أحمد مصطفى

من جانبها، قالت المحللة الفنية في أسواق المال، مها سعيد، إن أداء سهم كيمانول تابع لأداء قطاع البتروكيماويات، الذي تراجع بقوة منذ بداية الربع الثاني من عام 2022، وما يزال يعاني ارتفاعًا مؤقتًا للتكاليف.

وأوضحت أن سهم كيمانول من الناحية الفنية يُتداول في اتجاه عرضي على المدى القصير، منذ ديسمبر/كانون الأول 2022، أعلى مستوى دعم 24.30 ريالًا، مشيرة إلى أن عودة الإيجابية مرتبطة بالاستمرار أعلى مستوى 27.50 ريالًا، التي بتجاوزها يستهدف مستوى 29 ريالًا.

وبدوره، أوضح رئيس قسم التحليل الفني لدى إحدى شركات الوساطة المالية أحمد مصطفى، أن سهم كيمانول يحافظ على التداول أعلى مستوى الدعم الرئيس، وهو 24 ريالًا، ومن المتوقع أن يشهد ارتدادًا لإعادة اختبار مستوى المقاومة الحالي 27.50 ريالًا على المدى القصير.

وأشار إلى أن اختراق مستوى المقاومة السابق ذكره يفتح الطريق إلى استمرار الصعود إلى مستويات 32 ريالًا، ثم 35 ريالًا على المدى المتوسط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق