رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

الطاقة الشمسية تؤمّن الكهرباء لمخازن اللقاحات في اليمن

يشهد اليمن تزايدًا في الاعتماد على الطاقة الشمسية لتأمين إمدادات الكهرباء إلى العديد من المشروعات والقطاعات.
يأتي التوجه نحو الطاقة المتجددة في اليمن مع تراجع إمدادات الكهرباء من المحطات التقليدية، بسبب تراجع الإنتاج لعدم توافر الوقود اللازم للتشغيل من جهة، وعدم توافر الموارد المالية اللازمة للصيانة من جهة أخرى.

وفي هذا الإطار، دشّن وكيل محافظة مأرب عبدربه مفتاح، والممثل المقيم لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة والأمومة في اليمن بتر هوكن، اليوم الأربعاء 18 يناير/كانون الثاني، العمل بمنظومة الطاقة الشمسية لمخازن اللقاحات التابع لمكتب الصحة العامة والسكان.

وتبلغ تكلفة المشروع نحو 126 ألف دولار، بتمويل من منظمة اليونيسف، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أحد مشروعات الطاقة الشمسية في اليمن - أرشيفية
أحد مشروعات الطاقة الشمسية في اليمن - أرشيفية

تشغيل ثلاجات اللقاحات

قدّم مدير مكتب الصحة الدكتور أحمد العبادي شرحًا عن أهمية منظومة الطاقة الشمسية لتشغيل ثلاجات اللقاحات على مدار 24 ساعة.

كما زُوّدت المنظومة بنظام تحكم عبر النت من خلال الهاتف المحمول، ونظام حماية من الصواعق، وفقًا لوكالة الأنباء اليمنية.

وأكد الدكتور مفتاح أهمية المشروع الحيوي الذي يمكن تطويره مستقبلًا وتنفيذ مشروعات مماثلة في المستشفيات والمشروعات الأخرى لتوفير الطاقة المتجددة والنظيفة الآمنة، مثمنًا التدخلات الإنسانية لمنظمة اليونيسف في قطاعات الصحة والتعليم والمياه والصرف الصحي.

الطاقة المتجددة في اليمن

تشجع الحكومة اليمنية على التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة، بصفتها موردًا لا ينضب من الكهرباء، في ظل أزمات ضخمة تتعلّق بالنفط، بسبب الحرب الدائرة هناك، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وينظر إلى مشروعات الطاقة الشمسية بصفتها أحد حلول أزمة الكهرباء في اليمن، لا سيما أنها مصدر متوفر، ويُسهم في خفض تكلفة توليد الكهرباء، بالإضافة إلى الحفاظ على البيئة، وهو أحد الأهداف التي تتبناها الحكومة، التي تعهّدت بتحقيق الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن الحالي.

وتعمل الحكومة اليمنية على تشجيع الشراكات مع الدول والمنظمات المانحة، ضمن محاولات وضع حلول ناجعة وإستراتيجية لزيادة طاقة توليد الكهرباء، بما في ذلك الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة.

أحد مشروعات الطاقة الشمسية في اليمن - أرشيفية
أحد مشروعات الطاقة الشمسية في اليمن - أرشيفية

مشروع توفير الكهرباء

ينفذ البنك الدولي مشروعًا في اليمن يستهدف التغلب على أزمة الطاقة في البلاد، من خلال الاستفادة من وفرة أشعة الشمس.

ويتضمّن المشروع الطارئ للبنك الدولي لتوفير الكهرباء في اليمن، الذي بدأ تنفيذه منذ 2020، تركيب أنظمة الطاقة الشمسية في المناطق التي يصعب الوصول إليها، لا سيما في المدارس والمنشآت الصحية.

وتعمل المؤسسة الدولية للتنمية التابعة للبنك الدولي في شراكة مع مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشروعات والمؤسسات المحلية، من أجل دعم مئات من المنشآت الصحية في أنحاء اليمن.

ويركّب البنك الدولي -من خلال المشروع الطارئ لتوفير الكهرباء في اليمن- أيضًا أنظمة الطاقة الشمسية في المدارس والمنشآت العامة الأخرى، لتوفير القدرة على الحصول بصورة مستمرة وبأسعار معقولة على إمدادات المياه النظيفة والإنارة الكافية، وغيرها من الخدمات الأساسية في المجتمعات المحلية المتضررة من استمرار الأزمة الإنسانية.

ويهدف مشروع الطاقة الشمسية إلى زيادة القدرة على الصمود ومجابهة الصدمات في المناطق الريفية التي يعيش فيها نحو 70% من سكان اليمن، إذ ما تزال الكهرباء جزءًا رئيسًا من الأزمة الإنمائية الحالية في البلاد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيصًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق